وزارة العمل الفلسطينية تطلق حملة لتشغيل 15 الف عاطل عن العمل
وزارة العمل الفلسطينية تطلق حملة لتشغيل 15 الف عاطل عن العمل غزة ـ يو بي أي: أعلن وزير النقل والمواصلات ووزير العمل الفلسطيني بالإنابة امس الأربعاء عن إطلاق أوسع حملة لتشغيل ما يقارب من 15 ألف فلسطيني من العاطلين عن العمل لمدة 6 شهور قابلة للتمديد في الضفة الغربية وقطاع غزة.وقال الظاظا في مؤتمر عقده صباح امس بمقر وزارة العمل في غزة إن الحملة هي بمثابة مشروع استثماري كلفتة 6 ملايين دولار وستنفذ بالتعاون مع جمعية ائتلاف الخير وبالتنسيق مع مؤسسات العمل المدني والأهلي والنقابات والبلديات والمؤسسات المهنية ذات الصلة .وأوضح ان الحملة سوف تشمل عشرات الآلاف من العاطلين العمل والفنيين وخريجي الجامعات الفلسطينية ومن ليس لديهم أي مصدر دخل أو فرصة عمل وذلك في محاولة رأب الصدع داخل المجتمع الفلسطيني في ظل ظروف قاهرة بسبب الاحتلال وسياسة الإغلاقات المستمرة وهروب أصحاب رؤوس الأموال وتعطل المشاريع.وفي السياق نفسه، قال الظاظا إن هدف هذا المشروع هو تعريف كل من القطاع الخاص والبلديات والمؤسسات علي كفاءات من الشعب الفلسطيني، مشيراً الي أن ما يقارب من 60% الي 70% من المستهدفين في المشروع سوف يثبتون ويبقون علي رأس عملهم بعد نهاية المدة المحددة .أما عن طريقة وصول الأموال المرصودة للمشروع في ظل الحصار فأشار الي انه سيتم استلامها عن طريق مكتب الرئيس محمود عباس، أما عن الرواتب التي سوف ترصد فقد خصص 20 الي 30% منها للمهن النادرة والأعمال الصعبة وأن 8 دولارات يومياً سوف تصرف للعاملين العاديين.وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة إدارة المشروع ممثلة في ائتلاف الخير والقطاع الخاص ووزارة العمل ثم ستنطلق لتشمل جميع المستفيدين.واعتبر أن هذه الحملة التي يمولها ائتلاف الخير الذي أخذ علي عاتقه منذ سنوات دعم الشعب الفلسطيني بالتحدي للاحتلال الإسرائيلي والادراة الأمريكية التي تهدف الي تركيع الشعب الفلسطيني من خلال الحصار والتدمير والعمل من أجل تشغيل عجلة الحياة الاقتصادية في فلسطين.وبيّن الظاظا أن الأموال المقدمة الي وزارة العمل ستمر عبر مكتب الرئيس الفلسطيني، حيث سيتم التنسيق الكامل مع الحكومة لكي تصرف طبقاً لإجراءات وزارة العمل وأنه سيصرف المال حسب التخصصات وسيخصص نسبة 20% ـ 30% من الأموال التي تخصص للرواتب للتخصصات النادرة والأعمال الصعبة وسيصرف للعامل ضمن الحملة 8 دولارات يوميا كحد أدني.ويذكر أن مشاريع التشغيل المؤقتة للعمال العاطلين عن العمل في الاراضي الفلسطينية توقفت منذ نحو أربعة شهور بعد تولي حركة حماس مسؤولية الحكومة الفلسطينية حيث فرض حصار مالي واقتصادي خانق علي الشعب الفلسطيني.