روسيا تحض ايران علي الالتزام بقرار مجلس الامن الأخير
فيشر غير متفائل حيال الملف النووي الايرانيروسيا تحض ايران علي الالتزام بقرار مجلس الامن الأخيرموسكو ـ برلين ـ يو بي أي ـ اف ب: قالت وزارة الخارجية الروسية امس الخميس انها تتوقع ان تحترم إيران قرار مجلس الأمن الأخير الذي يطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم.وكان مجلس الأمن قد أقر يوم الاثنين الماضي قرارا يمنح إيران شهرا لوقف تخصيب اليورانيوم.. وإذا لم تلتزم إيران ببنود القرار ربما تفرض عليها عقوبات اقتصادية ودبلوماسية.ونقلت وكالة نوفوستي عن بيان لوزارة الخارجية الروسية نتوقع ان تستجيب إيران للدعوة بحيث لا يتطلب اتخاذ إجراءات إضافية من قبل مجلس الأمن . وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت الثلاثاء ان قرار مجلس الأمن لا يستند إلي أسس قانونية ويمكن ان يفاقم الوضع إزاء البرنامج النووي الإيراني.ومن جهته اعلن وزير الخارجية الالماني السابق يوشكا فيشر العائد لتوه من طهران ان ثمة اسبابا قليلة تدعو الي التفاؤل حيال الملف النووي الايراني، وذلك في حديث ينشر الخميس في المانيا.وقال فيشر في حديث تنشره صحيفة سودويتش تسايتونغ ان التصريحات الرسمية الصادرة من طهران واضحة في سلبيتها .واضاف لكن في الكواليس ثمة مناقشات حيوية بين سياسيين اصوليين ومعاصرين، لذا الافضل للغرب ان يستخدم كل الاتصالات ، مؤكدا انه اجري مباحثات مع الايرانيين من دون مناورات دبلوماسية .وذكر فيشر الذي زار طهران للمشاركة في مؤتمر بأن شخصيات محافظة مثل الرئيس محمود احمدي نجاد اضافة الي اعضاء اكثر تقدمية في مجلس الامن القومي الايراني هم من يقررون تعليق تخصيب اليورانيوم او عدمه وفق طلب الامم المتحدة.واضاف لكن ثمة اسبابا قليلة تدعو الي التفاؤل ، ملاحظا انه اذا كان وقت الدبلوماسية الذكية قد حان فينبغي ان تتحرك علي اساس قضية العلاقة بين الولايات المتحدة وايران، وهنا ثمة امور تثير الشكوك . وتوجه فيشر الي طهران بناء علي دعوة من حسن روحاني المسؤول السابق عن الملف النووي الايراني والذي يعتبر معتدلا.وخاضت ايران مفاوضات خلال الاشهر الاخيرة حول قضية تخصيب اليورانيوم مع الترويكا الاوروبية التي تضم المانيا وفرنسا وبريطانيا من دون اي نتيجة، في ظل مخاوف الغربيين من سعي طهران الي امتلاك السلاح النووي.