انباء عن رسالة قوية من مبارك لبوش.. اتهام الانظمة العربية بالعمالة وانعدام النخوة.. وحديث عن اكتئاب يصيب جمال مبارك

حجم الخط
0

انباء عن رسالة قوية من مبارك لبوش.. اتهام الانظمة العربية بالعمالة وانعدام النخوة.. وحديث عن اكتئاب يصيب جمال مبارك

مطالبة الشيخ بن جبرين باشهار اسلامه.. والقراء مفتونون بنصر الله ويعتبرون اغنية شعبان عبد الرحيم اقوي من القمة العربيةانباء عن رسالة قوية من مبارك لبوش.. اتهام الانظمة العربية بالعمالة وانعدام النخوة.. وحديث عن اكتئاب يصيب جمال مباركالقاهرة ـ القدس العربي ـ من حسنين كروم: كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة الجمعة عن استمرار الاعتداءات الوحشية الاسرائيلية ضد اشقائنا في لبنان واخبار المعارك العسكرية الدائرة مع حزب الله واطلاقه الصواريخ علي المدن الاسرائيلية ومقتل وجرح عدد من الاسرائيليين ومقتل عدد آخر من جنودهم وهو ما يثير البهجة والسرور والحبور في نفوسنا وان كنا نتمني المزيد، وبيان حسن نصر الله الذي هدد فيه بضرب تل ابيب اذا ضربت اسرائيل بيروت واخبار الاتصالات والتحركات الدولية للاتفاق علي وضع نهاية للحرب ورسالة الرئيس مبارك للرئيس الامريكي بوش التي طالبه فيها بالوقف الفوري غير المشروط للقتال ومؤتمرات الحزب الوطني الحاكم التي يعقدها داخل مقراته لنصرة لبنان بعد ان ظل صامتا مدة طويلة ومؤتمرات احزاب المعارضة وجمعيات المجتمع المدني والنقابات المهنية ووضع اللواء اسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة خطة للقضاء علي اعمال البلطجة التي زادت والبدء في تغطية ترعة الزمر بمحافظة الجيزة ورصد مبلغ 12 مليون جنيه لها وزيادة 4 سنتيمترات في منسوب المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي وحضور وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي حفل تخريج دفعة جديدة من المعهد الفني للتمريض.والي كل ما لدينا اليوم وما تبقي من ايام الاسبوع.لبنان والعربونبدأ بلبنان وسوف نخصص موضوعه لغير السياسيين والصحافيين والكتاب ففي جريدة روزاليوسف يوم الثلاثاء كتب المحامي محمد علي سليمان مقالا قال فيه: يبدو ان المغامرة كانت في الرهان علي قوة اسرائيل وحسمها للحرب وقدرتها علي تدمير لبنان وحزب الله!! أهم ما حققته هذه الحرب هو نجاح حزب الله في كسر شوكة اسرائيل وكشف قوتها الحقيقية لا الزائفة وحجمها الحقيقي لا المبالغ فيه. ان الحديث الآن عن قوات دولية ومهلة مؤقتة لوقف النار، ثم تصريح وزيرة الخارجية الامريكية بضرورة تقديم تنازلات متبادلة كل ذلك يعد تغييرا في الموقف الامريكي والاسرائيلي ليترجم الحالة التي تعيشها اسرائيل بعد مفاجآت حزب الله او حتي مغامرات حزب الله .والي باب ـ السكوت ممنوع ـ في المصري اليوم الذي يشرف عليه بكفاءة زميلنا محمد الشربيني ويقتصر علي تعليقات القراء وكلمة من الشربيني فقال امين ابو نضارة في رسالة له: بعد الشجب والاستنكار انتقلت الأمة الي مرحلة الحسابات الخاطئة والتي يري فيها بعض حكامنا العرب ان ضرب وتدمير لبنان هما قسمة ونصيب لحزب الله بينما تري الشعوب ان هذا المنطق فيه طرح كثير من رصيد حكامها فالتفوا علي جمع قلوبهم ووحدتهم الوطنية لمناصرة الزعيم حسن نصر الله.حتي سلاح البترول لم تعد له قيمة لأنهم ينظرون للمسائل بعقلية التعامل مع البراميل، اين رجال الدين الاسلامي والمسيحي من هذه الاحداث، مطلوب فقط ان توقظوا ضمائر حكامنا واقناعهم ان رضاء ربهم فيه الخير والنفع للأمة من رضاء امريكا، انه من الخجل ان يتكفل بعض حكام العرب بمبادرة اطلاق سراح اسري الصهاينة بينما سجونهم مكتظة بآلاف المعتقلين السياسيين. قرأت تحليلا سياسيا لكاتب حكومي اراد اقناعنا بأن تكاتف بعض الحكام العرب ضد حزب الله من توارد الخواطر وبنفس الجريدة قرأت تحليلا آخر اقنعنا بأن هذا التكاتف هو من جبر الخواطر بالطبع لسيدهم بوش .إما رسالة محمد كامل عبد المقصود من مدينة الحوامدية فجاء فيها: لم يعد اعداء الأمة في حاجة الي ذريعة للاعتداء عليها طالما ان حكامنا العرب لا تأثير لهم ولا دور لحماية الامة بل علي العكس اصبحوا اداة لضربها، فحكامنا كانوا ـ ومازالوا ـ اداة ضرب العراق تحت زعم السلاح النووي الذي يمتلكه صدام، وبنفس الحجة يشاركونه في استهداف ايران، ويسهمون في حصار حماس، ويتسترون علي اعتداء اسرائيل عليها، قبل ان يتستروا علي ما يجري في لبنان وضد حزب الله وينسون ان الولايات المتحدة الامريكية لا امان لها، مهما طالت خدمتهم وخدماتهم لها، فأهدافها معروفة لكل ذي عينين .ونتحول لـ اخبار الخميس والدكتور محمد السعدني استاذ العلوم السياسية بجامعة الاسكندرية وعضو المجلس الاعلي للسياسات المتفرع من امانة السياسات بالحزب الوطني الحاكم التي يترأسها جمال مبارك ونقرأ له وهو يشدو: كانت عادته التي حرص عليها لسنوات طويلة ان ينتظرنا كل عام عشية 23 تموز (يوليو) حتي استحالت العادة من الطقوس التي لا يجسر احدنا علي تجاوزها او الاعتذار عنها بل تحولت عنده استجابتنا وقبولنا للدعوة المفتوحة والاقبال عليها دليلا علي التمسك بمعطيات الثورة والوفاء لجمال عبد الناصر، هكذا كان ولا يزال العم رأفت نوار المحامي الفذ وضمير الحركة الوطنية المصرية وتاريخها، تلقاه وقد اشتعل منه الرأس شيبا، في ذكري 23 تموز (يوليو) هبت المقاومة والامر لا يخلو من دلالة. كنا نتابع كلمات العم رأفت نوار ودوي الكاتيوشا و خيبر 1 يدفع عنا جميعا عبء التخاذل العربي والتواطؤ الدولي ويحيي لدينا مفاهيم غابت عن المقاومة والكرامة يومها طالعتنا الفضائيات بصور مقاتلي الأمة من حزب الله وهم يرفعون اعلام لبنان وفلسطين مرصعة بصور جمال عبد الناصر رمز العروبة والثورة وصور سماحة السيد رمز الوطنية والمقاومة وقال نوار: لكأني أري عبد الناصر يحتضن الجنود والابطال ويصلي مع الشهداء في النبطية وخان يونس وبنت جبيل ومارون الراس وبيت لاهيا وبيت حانون ومروحين. عبد الناصر يصلي بينما السيدة كوندي بكل عنصريتها لا تزال تنوي الفجيعة دائما .ما شاء الله ما شاء الله، جمال عبد الناصر هكذا غير مسبوق بخالد الذكر؟! ثم كيف يتجاهل رأفت نوار دعوتنا ونحن من نحن؟الظاهرة التي اطارت صواب عدد من المسؤولين في الحزب الوطني والنظام ودعاة ـ والعياذ بالله ـ التطبيع مع اسرائيل هو ذلك الحنين الشعبي الجارف نحو خالد الذكر واكتشافهم انه اصبح جزءا من النسيج الوطني للمصريين مع تعدد واختلاف انتماءاتهم حتي من هم ضد توجهاته الاشتراكية، فقد اصبح رمزا يعكس ايمان مصر بعروبتها وبكرامتها الوطنية وهي اسس لا تخضع للتغيرات في الاتجاهات السياسية للانظمة او الطوائف المذهبية ولذلك يسارعون بالهجوم عليه وكأنه خصمهم الحالي وهو ما يثبت غباءهم بعكس المرحوم سراج الدين زعيم حزب الوفد الذي سألته مرة:يا باشا الاحظ انك تهاجم ثورة يوليو بعنف ولكنك تتجنب مهاجمة عبد الناصر.فقال لو هاجمته لن يصفق لي احد من الحاضرين.ونفس السؤال سألته للمرحوم ابراهيم فرج سكرتير عام الحزب فضحك وقال:فؤاد باشا وانا نعلم ان غالبية اعضاء حزب الوفد خاصة الذين انضموا اليه يحبون عبد الناصر ونفس المشكلة يواجهها الحزب الوطني الحاكم منذ ايام السادات ـ عليه رحمة الله ـ فما ان يذكر اسم عبد الناصر في احتفال الا وتندفع غالبية الحاضرين بالتصفيق تلقائيا وهي ظاهرة موجودة حتي الآن.ومن الاخبار الي المسائية بنفس اليوم والمواطن الصالح البار بأمته العربية محمود عبد الحميد الذي كان مذهولا من خيبة امة حِنا للسيف حِنا للخيل وعبر عن ذهوله بالقول: ماذا دهانا نحن العرب ماتت النخوة في قلوبنا وسكن الخوف في صدورنا وخشينا المواجهة وتركنا العدو الغادر ينهش الارض والعرض ويقتل ويذبح وينتهك حرمة النساء ويقتل الرضع والابناء ماذا بعد ذلك؟ الا يكفي ذلك سببا للتحرك للمواجهة لفعل شيء ما يجعل العدو يشعر بأن هناك من يقول له لا من باب اضعف الايمان لماذا ابتعدنا؟ هل لأن حزب الله شيعي المنهج؟ ماذا في ذلك؟ الا يكفي ان هذا الحزب ورجاله يقاتلون اسرائيل عدونا منذ اكثر من ستين عاما حتي ولو كان حزب الله هو المتسبب في هذه الحرب الا كان يكفينا التحرك للبيوت التي انهدمت والنساء اللاتي قتلن والاطفال الذين ازهقت ارواحهم وهي في العمر البض؟!لقد غرق العرب في رقص الفضائيات و تهجيص الفنانات والاستخفاف بعقول الشباب والشابات الذين تصب هذه الفضائيات في عقولهم كؤوس الخلاعة والمجون وعدم الوطنية .طبعا تهجيص ومجون وخلاعة وانعدام الوطنية ـ بارك الله في محمود هذا ورعاه مثلما يبارك في محمود آخر هو محمود عبد الجابر المراغي من ابنوب بأسيوط الذي قال في رسالة لباب مع الجماهير بـ جمهورية الخميس: اغنية واحدة لشعبان عبد الرحيم في ادانة اسرائيل اقوي من اي قمة عربية .اما يوسف محمد يوسف من برمبال القديمة بمحافظة الدقهلية فقال: لا تيأس يا حسن.. نصر الله قريب .ولطفي ماضي من فاقوس بمحافظة الشرقية، قال: قامت امريكا بغزو العراق لنشر الديمقراطية والان تقوم اسرائيل بتدمير لبنان حتي يتمكن اللبنانيون من بسط نفوذهم علي جميع اراضيهم، نكات سياسية يطلقونها والعجيب ان الزعماء العرب يصدقونها .ورسالة محمد حسين الحلوجي مفتش اثار وسط الدلتا قال فيها: اسرائيل رغم قوتها تجد امريكا تدعمها بامدادات من الصواريخ والقنابل الذكية ولبنان رغم تواضع تسليحه لا يجد من يسانده .اما خفيفة الظل آمال محمود حبيب من كلية الهندسة الالكترونية بجامعة المنوفية فقالت: اقترح بعد ادانة مذبحة قانا وشجب مجازر اسرائيل والتنديد بما يحدث في العراق ان يجهز العرب استنكارا احتياطيا لما سيقع بعد ذلك .والي محمد خليل الديب عضو المجلس المحلي بمدينة رشيد بمحافظة البحيرة الذي قال في رسالته: اقترح ان تخصص كل دولة بترولية عربية او اسلامية الزيادة التي تحققت في سعر البترول نتيجة العدوان الاسرائيلي علي فلسطين ولبنان لدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني واعادة ما دمره العدوان .وفي المصري اليوم الجمعة قال اسامة محمد ابراهيم ـ دبلوم هندسة ميكانيكية في رسالة لباب ـ السكوت ممنوع ـ كم كنت اتمني ان اكون بين صفوف حزب الله حتي ادافع عن كرامة الامة العربية عامة والاسلامية خاصة وانال شرف الموت شهيدا بدلا من العيش مذلولا .اما رسالة المهندس ياسر محمد توفيق فجاء فيها: للذين يدعون الحكمة ويحملون المجاهد الكبير حسن نصر الله مسؤولية ما يجري علي الساحة اللبنانية الان ويروجون لثقافة الانبطاح والذل والهوان، اقول اصمتوا فأصواتكم تشبه نعيق البوم واتمني ان يفتح باب الجهاد امام العصابة الصهيونية التي هي سبة في جبين البشرية واحقر ما في تاريخها وعلي الاقل الشهادة افضل من الموت بسرطانات يوسف والي .لا.. لا.. ما هذا الكلام عن فتح باب الجهاد ضد العصابة الصهيونية هذا خطأ والصحيح فتح باب الجهاد ضد العصابة الاسلامية الشيعية كما دعا الشيخ السعودي عبد الله بن جبرين والشيخ محمد حسان في مصر وكاد المصلون يفتكون به بينما نجا بن جبرين من اي محاولة اعتداء وسنتجه اليه والي فتواه.معارك الحربوالي معارك الحرب واولها ضد بن جبرين وفتواه الآثمة التي ستلاحقه في الدنيا وفي الاخرة وقال عنها في اخبار امس رئيس جامعة الازهر الاسبق الدكتور احمد عمر هاشم: تطالب بعض الفتاوي الظالمة من الذين يفتون للعدو لاستمرار عدوانه، وليبرروا للمعتدين قتل المدنيين من النساء والصغار ومن الشيوخ والكبار ومن هدم المنازل والملاجيء ودك المنشآت والضرب العشوائي وهي فتاوي تحمل بين طياتها دلائل كذبها وجهلها فلا يحل الاسلام ولا اية شريعة من الشرائع السماوية العدوان علي المدنيين ولا ضرب المنشآت ولا الطفال ولا النساء ولا كبار السن فكيف استباح المعتدون ومن وراءهم ومن افتوهم حرمات النفس والمال والعرض .اما زميلنا وصديقنا عصام كامل مدير تحرير الاحرار فقال عن هكذا فتوي وشيخ: المفتي العربي الذي حرم دعم حزب الله لانه شيعي بحاجة مرة اخري لاشهار اسلامه .طبعا، وهذه نصيحة لوجه الله لابن جبرين الذي سنتركه مؤقتا الي باقي معارك الحرب ومع عصام ايضا وقوله: ـ قال صفوت الشريف ان احدا لا يستطيع ان يزايد علي دور مصر الداعم للقضايا العربية ويبدو ان هذا الدور لا يراه احد الا من هم في السلطة.ـ تم بيع القضايا العربية والتجارة بالشعوب وذبح فلسطين والعراق ولبنان.. كل ذلك بسبب 22 كرسيا .اما جحا، فقال في نفس العدد قال مسؤول مصري ان من يحاول الاقتراب من ارضنا سيلقي ما لا يتصور وهذا صحيح اذ اننا سنخوض حربا اخري حتي آخر مصاصة في ايدي شبابنا .وقبل ان نغادر الاحرار لابد من زيارة لزميلنا عصام عامر الذي اراد فيما يبدو ان يؤكد مصاصة جحا بقوله: ان علينا كعرب ان نتبني حملة عالمية لاثبات حقنا المشروع في المقاومة ببساطة لان ارضنا محتلة في فلسطين والجولان وجنوب لبنان ولان سيادتنا ناقصة في سيناء من جراء معاهدة سلام ظالمة فرضت علي مصر في لحظة تاريخية دقيقة اصاب الوهن حاكمها فأرتضي بهوان هو الاقرب للاذلال ولان مقدراتنا ومواردنا منهوبة في العراق والخليج، علي حكامنا الذين لم يفعلوا شيئا ذا قيمة سوي رهن الارض والعرض والقرار والسيادة املا في حكم هو للهوان اقرب ان يتقوا الله في شعوبهم ويتمثلوا يوما سيقفون فيه بين يدي ربهم فيسألهم ماذا فعلوا بأوطانهم وشعوبهم ويتخذوا من هذه المعركة العادلة هدفا اخيرا يشفع لهم .ثم نتحول الي الوفد امس وامتلائه بالمعارك الساخنة، فقد رصد زميلنا وعضو مجلس الشعب محمد مصطفي شردي جائزة لمن يعثر علي وزير خارجيتنا بقوله عنه في عموده ـ كلمة اخيرة: ارجوك ان تبحث معي عن احمد ابو الغيط وزير الخارجية المصري، فالرجل يكاد يكون شبحا لا نراه ولا نسمع له رأيا منذ ان تولي منصبه وانا شخصيا خصصت جائزة لمن يستطيع ان يحدد لي دور وزير خارجية مصر في الازمات السياسية الاخيرة خاصة ازمة غزو لبنان، آخر تصريحات وزيرنا الهـــمام احمد ابو الغيط هو ان العرب يريدون الحـرب بدماء المصريين!! عجيبة يا سيادة الوزير ألسنا نحن عربا ايضا؟ ثم من قال لك ان العرب يريدون حربا، ما نريده هو قيادة ريادة نبحث ويبحث معنا العرب عن قائد يدير هذه الازمة دون حرب، ودون خنوع وذل وهوان، نبحث عن تأكيد دور مصر الذي تتشدق به وصدقني يا سيادة وزير الخارجية اننا بذلك نحمي مصر ودورها وريادتها ونحمي ايضا مكاسبها ايا كانت .اما زميله محمد امين فقال في عموده اليومي ـ علي فين: ما زلنا نسأل من جديد لان نصر الله ليس مجرد قائد حربي ولكنه في نظر الدنيا بطل قومي وعليه ان يتحمل وان يدفع الثمن، فلا نحن نبالغ ولا عبد الرؤوف الريدي عندما قال: ان نصر الله يمكن ان يفوز بالرئاسة في اي انتخابات عربية وهو لا يقصد لبنان وحده بالطبع!! ولم يتعلق الناس بحسن نصر الله علي نحو ما تعلق الناس بأسامة بن لادن، هناك فرق فالاول يقود معارك حربية منظمة وفق منهج علمي وعسكري، والثاني كان يضرب ثم يهرب وبالتالي لم نتمثل فيه صورة البطل الاسطوري وان شفي الغليل بعض الوقت وبالمناسبة اين اسامة بن لادن واين الظواهري ولماذا تركا نصر الله يحارب وحده واين المدد والمؤن واين المجاهدون في صفوفه، لا اقول اين هؤلاء ان كانوا احياء، بل اين قادة العرب، اظنهم ماتوا؟! لا.. لا.. بل احياء، والدليل ان رئيس وزراء اسرائيل اولمرت قال ان بعضهم اتصل به وطلب منه الاستمرار في مهاجمة لبنان، فهل الاموات يتكلمون في التليفونات مع اولمرت الذي قال عن تصريحه وعما تنشره الصحف الاسرائيلية زميلنا بـ الوفد علاء عريبي: متي سينفي القادة العرب ما زعمته الحكومة الاسرائيلية؟ هل لم يسمعوا بما ادعاه رئيس حكومتها ايهود اولمرت؟ الم تقم حاشيتكم بترجمة ما نشر في الصحف الاسرائيلية؟ منذ عدة ايام اكد اولمرت ان بعض الدول العربية تسانده وتشجعه في القضاء علي حزب الله وربما قال ـ علي ما اذكر ـ ان بعض قادة الدول العربية اتصلوا به وايدوه في ذلك. وفي اليوم التالي لهذه التصريحات كشفت صحيفة معاريف الاسرائيلية النقاب عن ان الحكومة الاسرائيلية تتلقي رسائل داعمة للعدوان من عدد من الدول العربية وقالت الصحيفة ـ حسب ما نشر في جريدة القدس العربي ـ ان هذه الدول تطالبها بمواصلة العدوان علي لبنان حتي القضاء علي حــزب الله نهائيا ومن بين الدول التي وجهت رسائل سرية مصر، الاردن، السعودية، قطر، البحرين، الباكستان وروسيا. هذا الكلام نشر منذ عدة ايام ونقلته القنوات الفضائية وقد سمعناه جميعا وقرأناه وبالطبع تأسفنا وانكرنا بشدة، صحيح نحن نختلف مع انظمتنا والواقع يقول انها انظمة دكتاتورية قامعة وفاسدة ومنتهية الصلاحية وانها تنهب اموال شعوبها وتعمل علي توريث الحكم وتهرتل في التصريحات غير المسؤولة لكن في النهاية ليست خائنة ولا عميلة ومن المستبعد ان نصدق ان حكامنا الذين ولدنا فوجدناهم علي الكراسي يشاركون العدو الصهيوني في عدوانه، هل احساسي هذا صادق ام انتم بالفعل خونة وعملاء؟ .لا. لا. هذا سؤال ساذج لانه يعتمد علي معلومات كاذبة اطلقها اولمرت والصحافة الاسرائيلية وروجت لها القدس العربي وبالتالي لا داعي للرد علي الاشاعات لان الرد ترويج لها.اما آخر المعارك في الوفد فستكون لزميلنا وصديقنا والمؤرخ وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد وقوله: بالامس نسمع عن جهود مصرية لتشرك المنظمات الاقليمية الاسلامية والدولية للوقوف الي جانب لبنان واقناع الولايات المتحدة بوقف عجلة الحرب وهي جهود غير مرفوضة، ولكن كان من الاولي ان نبعث الحياة في المنطقة التي اصابها الشلل والفناء واعني جامعة الدول العربية التي تمثل نظام الامن العربي، ولكنها تركت امينها العام عمرو موسي يصرخ في البيداء وحيدا وهرع اقطابها الي المخابئ اتقاء لغضبة الولايات المتحدة عليهم اذا رفعوا صوتهم بكلمة واحدة تسيء الي الرئيس بوش وعصابته، كان الاجدر ان يتحرك الحكام من درا جامعتهم الاقليمية حتي تشعر امريكا ان في السويداء رجالا يستطيعون ان يقولوا لها لا بل ويستطيعون ان يقاطعوا بضائعها ويطردوا سفيرها اذا ارادوا ولكن من ذا الذي يقول انهم يريدون ذلك (!!) .الرئيس مباركوالي رئيسنا والهجمات العديدة التي تعرض لها في الدستور وتثير الاستياء طبعا، وكيف لا استاء بينما كاتب الجريدة الساخر بلال فضل يقول: في لبنان الصامد تقف النسوة المتشحات بالسواد والمعفرات بالغبار والمخضبات بالدماء والدموع وقفات رجولة وشهامة وجدعنة، تتباري كل واحدة منهن في التفاخر بكم شهيد قدمته للبنان. اما لدينا يقف رئيس دولتنا الرائدة مجاهرا بمنطق عقلاني مركب ومتميز ورائع ومبهر في بعده الاستراتيجي الدلالي متعدد الابعاد والطوابق انتو عايزيني احط ايدي في بق الاسد عندما استمعت الي تصريح سيادته التاريخي قضيت ليلة كاملة اسأل كل من اعرف ومن لا اعرف ما اذا كان قد طلب من سيادة الرئيس ان يضع يده في بق الاسد ويعلن الحرب علي اسرائيل، اكتشفت حرص الجميع علي يد سيادة الرئيس فأدركت ان هناك من يدس بين الرئيس وشعبه وينقل لسيادته مواقف خاطئة لم تجر علي لسان الشعب الذي يستأهل قطعه لو قرر ان يضحي بيد سيادة الرئيس من اجل اشباع اي نزوات جنونية عبثية. قررت ان اخرج من حالة الذهول السلبية لكي اخط رسالة لسيادة الرئيس بالنيابة عن نفسي والاصالة عن اخواني نكذب له ما نقله المرجفون في الارض علي لسان الشعب الذي لم يكن يوما ليضحي بيد رئيسه مهما كان الثمن. سيادة الرئيس، حفظك الله لنا يا ريس يا حامينا من بق الاسد ومهنينا ومنيمنا من غير قصف ومش حارم شعبك من نعيم الدنيا الفاني، لكن نحب ان نذكر سيادتك اننا لم نطلب منك ابدا ان تضع يدك في بق الاسد. كنا نريد فقط ان تطلب من وزير داخليتك ألا يشنوا الحرب علي المتظاهرين العزل في مظاهرات الغضب وفش الغل وابراء الذمة، وألا يمارسوا ارهاب الدولة علي المتظاهرات البريئات اللاتي خرجن علي اساس ان ما يوجع امن سيادتك هو المطالبة بالديمقراطية والحرية واستقلال القضاء، غرهن ان رجال سيادتك ما انفكوا وما انحلوا وما فتئوا يلعنون اذناب امريكا من المعارضين، فخرجن ليعلن سنسفيل الادارة الامريكية الغبية التي لا تعرف من الذكاء الا القنابل الذكية الحاضرة دائما في خدمة اسرائيل، لكنهن اخذن علي حين غرة كالعادة وفوجئن بأن امريكا واسرائيل غاليتان عند اشاوس سيادتك بحيث تستحق من تشتمهما التحرش بها وهتك عرضها تماما كمن هتفن من قبل باسم حرية الوطن وشرف الصحافة واستقلال القضاء. هذا كل ما كنا نريده يا سيدي. موقفا متزنا مستقلا لا يطعن لبنان في ظهره ولا يقدم الغطاء السياسي للعدوان الاسرائيلي. يعني لا سمح الله لم نجب لسيادتك ابدا سيرة الحرب يا بطل الحرب والسلام، لكننا كنا نتمني ألا تخفف عن الاسرائيليين ذل النوم في الملاجئ وانتظار الموت الصاروخي في اي لحظة بوصفك لهم بأنهم الاسد اسمح لي هنا يا سيدي ان احدثك عن الاسد بوصفي مشاهدا متمرسا لبرامج عالم الحيوان، الاسد يحتقر كثيرا الفريسة التي تخاف منه ويضعها في دماغه اكثر .دفاع عن الرئيسونظل في الدستور مع زميلنا خالد محمود رمضان الذي قال افكا من نوع: كلما حدثت ازمة كتلك التي نعيشها الان بسبب استمرار العدوان الاسرائيلي علي لبنان وسكان الاراضي الفلسطينية المحتلة، يبرز السؤال التقليدي هل يقوم الرئيس حسني مبارك قبل اتخاذ اي موقف رسمي باستشارة احد، وهل يستمع بالفعل الي ملاحظات كبار مساعديه (هل له مساعدون اصلا، وكمان لهم كبار؟) وهل يتم اتخاذ القرار السياسي بناء علي معلومات ومعطيات وتقارير واردة من دوائر سياسية وامنية متعددة؟من حق الشعب ان يعرف من هم الذين دفعوا الرئيس الي ان يقول ما قاله خلال الفترة السابقة، ومن حقنا ان نعرف علي ماذا استند هؤلاء ان وجدوا؟ ام ان المسألة كلها هي ان الرئيس يقرر وحده فقط دون ادني اعتبار لمن يفترض انهم جهات استشارة تابعة له. في الازمات دائما الرئيس موجود وكلامه اكثر من ان تتمكن من متابعته لسبب بسيط وهو ألا احد غيره في الدولة او مؤسسات ظهر علي الساحة لينافس الرئيس في تصريحاته الكثيرة والمتعددة وكأن سياسة مصر الخارجية (والداخلية طبعا) بعهدة الرئيس فقط ورهنا بما يقرره واذا ما سألت من هم مستشارو الرئيس في هذه الازمات؟ فان الجواب يأتيك سريعا بانه لا احد وبان موقف مصر يحدده الرئيس والرئيس فقط دون اي منازع .لا. لا. قفا مكانكما لا تغادراه فهذه اكاذيب جئناكما بزميلنا وصديقنا اسامة سرايا رئيس تحرير الاهرام ليكشفها علي الملأ بقوله ـ وانعم بما قال ـ كشفت كلمة الرئيس حسني مبارك عقب المذبحة المروعة في قانا اسبابا ووضعت حلولا لمشكلات منطقة اشتدت ازماتها وامتدت آثارها لتهدد ما بقي من الامن والسلم الدوليين. ايضا فان كلمة الرئيس اشارت بعمق الي حقيقة ما يجري في لبنان بفلسطين باعتباره نتاجا طبيعيا للاخفاقات المستمرة في عملية السلام والتي تتحملها اسرائيل اكثر من اي طرف آخر مشاركة مع الولايات المتحدة الامريكية. اما قضية السلام في المنطقة ـ كما قال الرئيس فهي في حاجة الي اعادة النظر في مساراتها والتقويم الامين لعوامل الاخفاق التي واجهتها، فالاخطار التي تهدد السلام في الشرق الاوسط تهدد الامن العالمي بما يفرض توافر ارادة دولية مصممة علي ازالة كل العقبات عن طريق نعلم انه طويل وشاق. من هذه الرؤية للرئيس مبارك تحددت ملامح الدور المصري في احتواء الازمة ووقف الاعتداءات ونزيف الدم اللبناني، فعلاقة مصر بلبنان علاقة خاصة لا تخضع للمزايدات. ان الموقف المصري فاعل ومؤثر دائما وهو غير مطالب بتقديم كشف حساب لاحد فتلك مسؤولية تحملتها مصر منذ زمن بعيد وربما يأتي الوقت الذي يعرف فيه اللبنانيون قبل غيرهم ما قامت وتقوم به مصر ورئيسها حسني مبارك من اجلهم .جمال مباركواخيرا الي جمال مبارك ومقال زميلنا جمال عصام الدين بصحيفة الغد لسان حال حزب الغد ـ ايمن نور ـ وقوله: بعد ان اندلعت الحرب في لبنان وجد جمال مبارك نفسه يعيش بلا دور ولان الرجل يخاف من غياهب النسيان قرر ان يقوم بجولات دعائية في المحافظات واكثر من هذا وحتي لا يعاني الرجل من حالة الاكتئاب التي سببتها الحرب في لبنان تقرر ان يجري حوارا مع مواطني الحزب الوطني علي شبكة الانترنت. ومن الغرائب المضحكة حول هذا الحوار ما قيل بأن جمال مبارك تلقي 110 اسئلة وان موقع الحزب الوطني الذي استضاف الحوار المزعوم قد زاره 85 الف زائر مرة واحدة، وبعيدا عن هذه التخاريف الرقمية فمن الواضح ان مواطني الحزب الوطني لا يدرون ولا يعرفون اي شيء مما يدور حولهم. فالاسئلة كلها عبارة عن حوار طرشان ونظرة واحدة علي ما نشر تدلل علي هذا الامر. اكثر من ثلث الحوار دار حول مواضيع تافهة مثل تغيير قيادات حزب الفساد التي لا ينفع فيها تغيير ثم تلي ذلك بعض الاسئلة المستهلكة عن الشباب والخدمات وهلم جرا لينتهي الحوار بعد توجيه اكثر الاسئلة اهمية وحساسية لجمال مبارك. لم يجب جمال مبارك عن الاسئلة التي تثيرها الصحافة الامريكية والانكليزية عن ثروته ونفوذه وعلاقته برجال الاعمال وسفرياته للخارج وما يثار حول اغراضها ونواياها. هذا بخلاف اسئلة التوريث التي لا تنتهي .اما خفيف الظل عبد الرحمن الغمراوي فقال في عموده ـ خمسة فضفضة ـ خلال اسبوع متواصل او اكثر تطالعنا الصحف القومية بأخبار السيد جمال مبارك امين مساعد الحزب الوطني ومتابعة فكره الجديد وتواصله مع ابناء الصعيد والمحافظات الاخري! الا ان السيد جمال مبارك لم نسمع صوته او حتي رأيه وبفكره الجديد مما يحدث في لبنان وفلسطين مع العلم انه كان في زيارة خاصة وقابل فيها غبي الولايات المتحدة! ألم يصرح له ولو بكلمة عما سيحدث في منطقة الشرق الاوسط وتوزيع الادوار! كنا نعتقد ان لك رأيا يا سيد جمال فيما يحدث علي الساحة العربية! آسف اذ أقول لك: موقف غريب وعجيب فالرجال مواقف وكان اولي بك ان تبدي رأيك فيما يحدث بدلا من هذا الصمت المريب! .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية