منظمات اندونيسية اسلامية تدعو الي الجهاد واستشهاديون يخططون لمهاجمة أهداف اسرائيلية في العالم
الحكومة الاندونيسية لن تمنع مواطنيها من التطوع لقتال الاسرائيليينمنظمات اندونيسية اسلامية تدعو الي الجهاد واستشهاديون يخططون لمهاجمة أهداف اسرائيلية في العالم جاكرتا ـ وكالات: قالت وزارة الخارجية الاندونيسية الجمعة ان الحكومة لن تمنع أيا من مواطنيها من التوجه الي الشرق الأوسط لمساعدة الفلسطينيين واللبنانيين في قتالهم ضد إسرائيل.ونقلت وكالة أنباء (انتارا) عن الناطق باسم وزارة الخارجية ديسرا بيركايا قوله من حق أي مواطن اندونيسي مغادرة البلاد والعودة إليها، لكن نفترض ان الناس يذهبون الي الخارج لأهداف جيدة فيما الحكومة لا توصيهم بعمل ذلك (الذهاب الي الشرق الأوسط) .وأضاف ان وزارة الخارجية تعلم ان هناك مواطنين اندونيسيين يرغبون بالذهاب الي الشرق الأوسط لمساعدة الفلسطينيين واللبنانيين في القتال ضد إسرائيل.وتابع الحكومة تتفهم عواطف الاندونيسيين. الحكومة نفسها غاضبة .وقال المسؤول الاندونيسي انه مع ذلك هناك عدة طرق أخري لمساعدة الشعبين اللبناني والفلسطيني وتحديدا تقديم المساعدات الإنسانية.وأضاف هم بحاجة ماسة الي المساعدات الإنسانية، بالتالي يمكن للشعب الاندونيسي مساعدتهم في جمع المال لشراء الدواء والغذاء وفي المساعدة في إعادة بناء وتأهيل بلديهما .وقال ان اندونيسيا نفسها بحاجة الي متطوعين لمساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية في غربي جافا التي عانت من تسونامي أخيرا.وقالت وزارة الخارجية انها لم تتلق أي معلومات من سفارات شرق أوسطية عن ارتفاع عدد طالبي التأشيرات.من جهته قال زعيم حركة اسلامية الجمعة ان أكثر من 200 متشدد اسلامي من جنوب شرق اسيا ارسلوا في مهام لشن هجمات علي مصالح اسرائيل والدول التي تؤيد الدولة اليهودية. وقال سويب ديدو رئيس حركة الشبان المسلمين في رابطة دول جنوب شرق اسيا التي تتخذ من جاكرتا مقرا لها انه تم تدريب المقاتلين لتنفيذ هجمات انتحارية للانتقام من الضربات العسكرية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ولبنان. وقال ديدو لـ رويترز ، سنقتصر في اهدافنا علي المصالح الحيوية لاسرائيل واولئك الذين يؤيدون العدوان الاسرائيلي في فلسطين ولبنان. لن نشن هجمات دون تمييز .وزعمت جماعت متشددة في اندونيسيا في الماضي انها ارسلت متطوعين للمشاركة في الصراعات في الخارج والتي تبين في بعض الاحيان انها مبالغ فيها. وقال دين صيام الدين رئيس جماعة المحمدية المعتدلة وهي ثاني أكبر منظمة اسلامية في اندونيسيا الخميس ان التهديدات من جانب الجماعات الاسلامية بارسال متطوعين للقتال ضد اسرائيل هي مجرد لفتات رمزية .وقال للصحافيين توجد كثير من العقبات امام هؤلاء الناس للسفر الي هناك. وهي باهظة التكاليف ولا يمكن مقارنتهم بالجيش الاسرائيلي .وقال ديدو ان أكثر من 3000 شخص انضموا الي المهمة لكن 217 فقط من اندونيسيا والفلبين وماليزيا وسنغافورة هم الذين ارسلوا الي الخارج حتي الان. وقال ان استعراضا للقوة يشمل أكثر من 3000 متطوع سيعقد السبت في بونتياناك في اقليم كاليمنتان الغربي في جزيرة بورنيو مضيفا ان كثيرين من المجموعة المؤلفة من أكثر من 200 مقاتل هم من المحاربين القدامي الذين قاتلوا الي جانب المقاتلين الافغان اثناء الاحتلال السوفييتي لافغانستان. وقال ديدو ان دولا غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ومؤسسات اعمال يمكن ان تستهدف اذا لم تتوقف عن دعم اسرائيل. وقال ديدو ان الحركة تراقب موقف استراليا بشأن الصراع في الشرق الاوسط. واضاف اذا أدلي جون هاوارد ببيان أيد فيه اسرائيل فانه سيصبح هدفا .من ناحية اخري احتشد نحو 2000 مسلم خارج السفارة الامريكية في جاكرتا للتنديد بالعمل العسكري الاسرائيلي وتأييد واشنطن للدولة اليهودية. ومن بين المحتجين نساء يرتدين الحجاب حملوا لافتات كتب عليها انقذوا فلسطين ولبنان بالجهاد و اطيحوا بالنظام الارهابي في اسرائيل . وسجل عشرات الشبان اسماءهم للقتال ضد اسرائيل وقاموا باستكمال استمارات قدمها المنظمون. وقال الطالب بالمدرسة الثانوية فيكي احمد فوزي انني اريد ان ادافع عن المسلمين ضد وحشية اسرائيل . ونظمت احتجاجات مماثلة في مدينتين اندونيسيتين اخريين. وفي تصريحات منفصلة قال نائب الرئيس الاندونيسي يوسف كالا ان الحكومة لا تعلم بأمر جماعات تقوم بتجنيد مهاجمين انتحاريين للسفر الي الخارج. وقال لكن اذا كان الناس يتحدثون كيف يمكن منعهم من الحديث .وقالت الحكومة الاندونيسية انها لن تنصح المتطوعين بالذهاب الي الشرق الاوسط وشن حرب ضد اسرائيل لكنها لا يمكنها ان تمنع سفر مواطنيها بصفة عامة. وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية ديسرا بيركايا اذا كان شخص ما لديه نوايا حسنة فان كل ما عليه هو ان يقول (باسم الله) ثم يذهب .من جهة اخري تظاهر نحو 1500 شخص امام السفارة الامريكية في اندونيسيا الجمعة احتجاجا علي الهجوم العسكري الذي تشنه اسرائيل علي لبنان وغزة ودعوا الي الجهاد ضد اسرائيل.واحرق المتظاهرون الاعلام الامريكية ورفعوا صورا لاطفال قتلوا في لبنان ولافتات تدعو اندونيسيا الي قطع علاقاتها مع الولايات المتحدة، رئيسة اسرائيل . وقال زعيم المتظاهرين انور اسلام في كلمة امام الحشد يجب ان نشن الجهاد ضد اسرائيل. ويجب ان ندعم حزب الله ولبنان لان ذلك فرض علي كل مسلم في العالم .واضاف يجب ان ندمر الولايات المتحدة لانها دولة تؤمن بالرأسمالية وليس ذلك فحسب، بل انها دولة تنضح بالاكاذيب .وقال احمد سومارغونو النائب السابق في البرلمان امام الحشد نحن جميعا نعرف ان الولايات المتحدة هي القوة وراء الهجمات الاسرائيلية علي لبنان وهذه جريمة ضد الانسانية .واضاف وسط هتاف الحشود هل انتم مستعدون للذهاب الي لبنان وفلسطين؟ .ونظم التظاهرة منتدي للمسلمين مقره جاكرتا وهو تحالف يضم 15 منظمة اسلامية من بينها جماعات متشددة ومعتدلة.وذكرت صحيفة ذي استراليان الخميس أنه يتم إرسال انتحاريين من جنوب شرق آسيا لمهاجمة أهداف يهودية في دول تؤيد إسرائيل.وزعمت أن الحملة تمول من قبل رجلي أعمال استراليين من أصول أندونيسية.وتزعم حركة الشبان المسلمين الآسيويين أن لديها آلاف المجاهدين المستعدين للمشاركة في القتال ضد إسرائيل.وذكرت الصحيفة أن قرابة 200 عنصر من هؤلاء الاستشهاديين علي استعداد لمهاجمة أهداف يهودية في عدة دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة.