تل ابيب تعلن عن رضاها التام من مسودة الاقتراح الامريكي الفرنسي لمجلس الامن لوقف اطلاق النار
تل ابيب تعلن عن رضاها التام من مسودة الاقتراح الامريكي الفرنسي لمجلس الامن لوقف اطلاق النارالناصرة ـ القدس العربي ـ من زهير اندراوس: أعرب مسؤولون إسرائيليون مقربون من ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، عن رضاهم التام نتيجة مسودة الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا التي أعدَّها الطرفان بالأمس لوقف اطلاق النار في لبنان علي الرغم من أن المسودة لم تتضمن بندا ينص علي وقف فوري لاطلاق النار كما تضمنت تحرير الجنديين الاسرائيليين من دون قيد او شرط.ومن جانبه وصف وزير السياحة الإسرائيلي اسحق هيرتسوغ، وهو من اقطاب حزب العمل الاسرائيلي بزعامة وزير الامن عمير بيرتس، في حديث ادلي به امس الاحد للاذاعة الاسرائيلية الرسمية باللغة العبرية، مشروع القرار بأنه تطور هام، مشيرا إلي أن العمليات العسكرية الاسرائيلية ستستمر في الايام القـــادمة: لكـــننا يجب ان نعرف الآن ان الوقت المتاح امامنا اقل، علي حد تعبيره.وكان المجلس الوزاري الاسرائيلي صادق في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية الواقعة بين السبت والاحد علي استمرار العدوان الاسرائيلي علي لبنان واحتلال حزام أمني علي عمق 6 ـ 8 كيلومترات في الاراضي اللبنانية (وليس حد الليطاني) واستمرار العمليات الخاصة لمنع ضرب القذائف التي تطلقها المقاومة اللبنانية باتجاه شمال الدولة العبرية. وتدعو المسودة، كما افادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاحد، الي وقف كامل للاعمال العدائية، وتطالب حزب الله بوقف هجماته، كما تطالب اسرائيل بوقف اعمالها العسكرية في لبنان. وقال السفير الأمريكي لدي الأمم المتحـــدة جـــون بولتون إن نص القرار لا يتضمن مطالبة بوقف فوري لاطلاق النار.ونقل موقع صحيفة يديعوت احرونوت علي الانترنت عن مسؤولين اسرائيليين وصفهم بانهم رفيعو المستوي قولهم ان صناع القرار في تل ابيب اعربوا عن رضاهم العميق من مسودة الاقتراح الامريكي ـ الفرنسي، الذي سيقدم الي مجلس الامن، مشددين علي المسودة قريبة جدا من الموقف الاسرائيلي ـ الامريكي وبعيدة جدا عن الموقف الفرنسي اللبناني. واشارت المصادر الاسرائيلية الي انه من السابق لأوانه الحديث عن وقف العدوان علي لبنان والذي دخل الي يومه الـ26 لان الاطراف المختلفة في لبنان، وتحديدا منظمة حزب الله، لن يوافقوا علي مسودة الاقتراح، مع ذلك اكدوا انه في حالة رفض الحكومة اللبنانية لمشروع القرار المقترح، فان هذا الامر سيعود ايجابا علي الدولة العبرية، لانه سيمنحها الشرعية من المجتمع الدولي لمواصلة عدوانها الهمجي علي لبنان.الي ذلك قال فؤاد بن العيزر، وزير الامن الاسبق، ووزير البني التحتية الحالي، وعضو في الطاقم الأمني ـ السياسي المصغر، لإذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي، بعد 25 يوما من العدوان الإسرائيلي علي لبنان، ان إسرائيل ذهلت من عدم قدرة الجيش علي إخضاع حزب الله بسرعة وسلاسة وبشكل قاطع، علي حد تعبيره.وأضاف الوزير في حديثه قائلا: لم يعتقد أي واحد في الحكومة أن ذلك سيستمر كل هذا الوقت، وأن يكون لحزب الله نفس طويل بهذا الشكل. في الحقيقة كنا نعرف عن كمية السلاح الكبيرة التي بيد حزب الله، ولكننا اعتقدنا أن ضربة لبيروت ستحل المشكلة.يشار الي ان الوزير بن العيزر دعا في بداية العدوان إلي توغل بري في لبنان، وقال امس في المقابلة الاذاعية ان اعتقاده زاد قوة، أنه لا مهرب من احتلال بري، ويجب احتلال منطقة بمسافة أبعد بكثير من نهر الليطاني، علي حد قوله.