الرئيس السوري: العلاقة مع السعودية مرت مؤخرا بغيمة
الرئيس السوري: العلاقة مع السعودية مرت مؤخرا بغيمة الرياض ـ رويترز: قال الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة نشرت امس الاثنين ان العلاقة مع السعودية مرت مؤخرا بغيمة لكنه عبر عن أمله في ان تساعد القمة العربية التي تعقد الشهر الحالي في المملكة في تسوية الخلافات. وأثار اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 وهو حليف للسعودية غضب العاهل السعودي الملك عبد الله الذي كان في السابق قريبا من الزعماء البعثيين في سورية. وأشار تحقيق أجرته الامم المتحدة في اغتيال الحريري الي تورط مسؤولي أمن سوريين ولبنانيين وهو الاتهام الذي تنفيه دمشق. وقال الاسد لصحيفة الجزيرة السعودية اليومية هذه العلاقة مثل اي علاقة عربية تمر بغيوم.. لنسمها كذلك.. مرت مؤخرا بغيمة ولكن تجاوزناها .وتابع الاسد مؤتمر القمة نتمني ان يكون هو ايضا محطة جديدة بالنسبة الي علاقة سورية بالسعودية وبالنسبة الي العلاقات العربية العربية بشكل عام .وأضاف الاسد انه تربطه علاقات شخصية طيبة بالملك عبد الله منذ اكثر من عشر سنوات وقال عمر العلاقة بيني وبين الملك عبد الله تعود الي اكثر من عشر سنوات عندما كان يأتي الي سورية بشكل منتظم .وتناولت وسائل الاعلام السعودية الشهر الماضي باسهاب دعوة الرئيس السوري لحضور القمة العربية في الرياض يوم 28 اذار (مارس) الجاري. ولم يقم كبار المسؤولين السوريين بزيارة السعودية منذ اجتماع الاسد مع زعماء سعوديين في جدة العام الماضي. ويقول دبلوماسيون ومحللون ان الازمة السياسية بين حزب الله اللبناني الذي تؤيده سورية والحكومة اللبنانية المدعومة من الغرب عقب الحرب بين اسرائيل وحزب الله العام الماضي أدت الي توتر في العلاقات. وكان الاسد قد اتهم الزعماء العرب بأنهم انصاف رجال فيما اعتبر نقدا عنيفا لدول بينها السعودية ومصر اللتان حملتا حزب الله مسؤولية بدء الحرب مع اسرائيل. كما ينتاب القلق الرياض بشأن نفوذ ايران حليفة سورية في دول بالعالم العربي بينها العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية.