اسعار النفط ترتفع لاعلي مستوياتها في 2007 بسبب توترات مع ايران
اسعار النفط ترتفع لاعلي مستوياتها في 2007 بسبب توترات مع ايرانلندن ـ من ألكس لولر: رتفعت أسعار النفط مقتربة من 63 دولارا للبرميل امس الاثنين لتسجل مستوي قياسي جديد هذا العام وسط تفاقم التوتر بين الغرب وايران بسبب برنامجها النووي واحتجازها لبحارة بريطانيين. وجددت أحدث المواجهات بين طهران والغرب المخاوف من تهديدات محتملة للامدادات ولكنها لم تؤثر بالفعل علي الشحنات. وتصدر ايران نحو 2.2 مليون برميل يوميا من النفط. وقال اوليفار جاكوب المحلل في بتروماتريكس واقعة البحارة البريطانيين ليست ذات صلة مباشرة بامدادات النفط لكنها بمثابة جرس انذار . وسجل الخام الامريكي الخفيف أعلي مستوياته في ثلاثة أشهر عند 62.96 دولار للبرميل وارتفع 59 سنتا الي 62.87 دولار في الساعة 11.20 بتوقيت غرينتش. وارتفع مزيج برنت في لندن 72 سنتا الي 63.90 دولار للبرميل. وقالت ايران أمس الاول انها ستحد من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة وانها اختارت عدم وقف اعمالها النووية بعد أن صوت مجلس الامن الدولي لصالح فرض عقوبات جديدة عليها.وبدأ ارتفاع سعر النفط يوم الجمعة الماضي بعد أن احتجزت ايران 15 بحارا بريطانيا في الخليج. وقال كفين نوريش المحلل في باركليز كابيتال ما حدث هو تذكرة للسوق بالمخاطر القائمة في المنطقة… هناك الكثير من المخاطر تحيط بالكثير من النفط . وايران هي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم. وتضخ دول الشرق الاوسط أكثر من خمس انتاج النفط العالمي اليومي البالغ نحو 85 مليون برميل يوميا. وارتفع سعر النفط الي مستوي قياسي بلغ 78.40 دولار للبرميل في تموز (يوليو) الماضي وسط مخاوف من تصاعد الصراع بين اسرائيل وحزب الله اللبناني وامتداده الي دول أخري في الشرق الاوسط. ومع تصاعد التوترات يقول المحللون ان الاسعار من المتوقع أن تظل مرتفعة. وقال ديفيد مور المحلل في بنك كومنولث أوف استراليا الوضع في الشرق الاوسط ازداد عدم تيقنا ومخاطر تصاعد التوترات دعمت ارتفاع أسعار النفط وستواصل دعمها له .وارتفع سعر النفط بنحو 25 بالمئة منذ أن بلغ أدني مستوياته في 20 شهرا عند 49.90 دولار للبرميل في منتصف كانون الثاني (يناير) الماضي مدعوما بنقص مخزونات الوقود الامريكية قبيل موسم السفر في فصل الصيف. وارتفع سعر البنزين الي أعلي مستوياته في سبعة أشهر ليسجل يوم الجمعة الماضي 2.0120 دولار للجالون بارتفاع 0.7 بالمئة. علي صعيد آخر قال كلود ماندل رئيس وكالة الطاقة الدولية امس ان اسعار النفط مرتفعة للغاية في الوقت الراهن والدول المنتجة للنفط يجب ان تزيد انتاجها. ورد علي سؤال عن ارتفاع اسعار النفط امس الي أعلي مستوياتها حتي الان هذا العام قائلا لرويترز الاسعار الراهنة مرتفعة للغاية ويتعين علي أوبك زيادة انتاجها ويتعين علي الدول المستهلكة كذلك خفض استهلاكها . وكان ماندل يتحدث علي هامش مؤتمر. 4