الصين: قفزة في الصادرات تؤشر للتعافي

حجم الخط
0

بكين – د ب أ: قالت الحكومة الصينية يوم الجمعة إن صادرات البلاد قفزت بنسبة سنوية بلغت 22′ خلال شباط/ فبراير بما يشير إلى تعافي للتجارة العالمية والنمو الاقتصادي. ووفقا لبيانات الجمارك الصينية ارتفعت الصادرات الشهرية بنسبة 21.8′ إلى 139.37 مليار دولار عن شباط/ فبراير عام 2012، بينما انخفضت الواردات بنسبة 15.2′ إلى 124.12 مليار دولار. أوضحت الإدارة العامة للجمارك أن الصادرات تعززت بفضل تعافي الطلب من الولايات المتحدة والأسواق الصاعدة. وتأثرت بيانات الواردات بتوقيت العطلة الوطنية التي امتدت أسبوعا بمناسبة مهرجان الربيع أو السنة القمرية التي بدأت في كانون ثاني/يناير من عام 2012 لكنها جاءت في شباط/ فبراير هذا العام. وأشارت الإدارة إلى أن الواردات ارتفعت الشهر الماضي بنسبة سنوية بلغت 6.5′ عند احتساب المتغيرات الموسمية. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة ‘شينخوا’ عن الخبير الاقتصادي الحكومي وانغ جون قوله إن القفزة في صادرات الشهر الماضي عكست ‘تعافي مطرد للاقتصادات الصينية والأمريكية والصاعدة’. وتراجع معدل النمو الاقتصادي السنوي للصين من 9.3′ في عام 2011 إلى 7.8′ العام الماضي في أبطأ وتيرة منذ عام 1999. وتستهدف الحكومة معدل نمو يبلغ 7.5′ هذا العام إذ أنها تسعى لإعادة توازن ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعيدا عن اعتمادها على الصادرات والاستثمار في البنية التحتية. qec

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية