عواصم ـ وكالات: اجرى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي محادثات مع المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين ميهمان برست في العاصمة العمانية مسقط الاحد. وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات اضافة الى بحث القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، حسبما ذكرت وكالة الانباء العمانية وقال ميهمان برست ان العلاقات الودية بين بلاده وسلطنة عمان نموذج للتعاون بين دول المنطقة، حسبما ذكرت وكالة انباء فارس الايرانية. واشار المسؤول الايراني الى ‘حساسية منطقتي الخليج الفارسي والشرق الاوسط.. الاستقرار والامن الاقليميان يشكلان اولوية للجمهورية الاسلامية ‘. من جانبة، طالب وزير الخارجية العماني بمواصلة التعاون والتواصل بين دول المنطقة بما في ذلك ايران وعمان لتسوية المشاكل الاقليمية، بحسب فارس. يشار الى ان ايران وسلطنة عمان وقعتا على اتفاقية امنية في عام 2009 وعلى اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع عام 2010. كما وافق البرلمان الايراني عام 2010 على مشروع قانون يسمح لطهران بتطبيق اتفاقية بشان التعاون والتنسيق الامني مع سلطنة عمان. من جهة اخرى فرض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي امس الاثنين عقوبات جديدة على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. وشملت العقوبات منع السفر وتجميد أصول بالنسبة لتسعة أشخاص. وقال دبلوماسيون إنه سيتم تجميد أصول مؤسسة عامة مرتبطة بانتهاكات الحقوق. وسيتم نشر أسماء المؤسسات والأفراد في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوروبي غدا الثلاثاء عندما تدخل العقوبات حيز التطبيق. ومدد الوزراء اليوم أيضا العقوبات السابقة التي أقرها الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان لمدة عام أخر حتى نيسان/أبريل 2014. وشملت العقوبات حتى الآن 87 شخصا وتشمل حظر السفر وتجميد الأصول. ودافع وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت عن التدابير باعتبارها مبررة بشكل’مطلق’ بينما وصل إلى بروكسل لإجراء محادثات مع نظرائه الأوروبيين. وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر الكثير من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وتصر إيران على أنه للأغراض السلمية فقط ولكن الغرب يخشى من أن طهران تريد أن تنتج أسلحة نووية. الى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الروسية امس الاثنين أن روسيا وبريطانيا ستبحثان لأول مرة البرنامج النووي الإيراني والوضع حول كوريا الشمالية في إطار( 2+2) مشاركة وزراء الخارجية والدفاع من البلدين في اجتماع الحوار الإستراتيجي المقرر عقده بعد غد الأربعاء في لندن. وقالت الخارجية في بيان أوردته وسائل إعلام محلية :’ نتوقع أن يجري حديث موضوعي حول أفغانستان والبرنامج النووي الإيراني والوضع في شبه الجزيرة الكورية’. وأضاف البيان أنه تقرر بحث قضايا الأمن الأوروبي، بما في ذلك آفاق تطوير التعاون المتكافئ في بناء المنظومة الأوروبية للدفاع المضاد للصواريخ والوضع في الشرق الأوسط والعالم العربي بشكل عام. ويمثل الجانب الروسي وزير الخارجية سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو. وذكر البيان أنه تقرر عقد لقاءات منفصلة بين وزيري الخارجية ووزيري الدفاع لبحث وضع وآفاق تطور العلاقات الروسية البريطانية في المجالات السياسية والتجارة والاقتصاد والثقافة، وأيضا التعاون العسكري والعسكري التقني، كما سيتم توقيع عدد من الوثائق في ختام الاجتماع. qarqpt