أزمات جديدة في التليفزيون بسبب السائرون نياما
طلبات هاني لاشين أدت لإبعاده ولبني عبدالعزيز ترفض التنازل عن تعويض:أزمات جديدة في التليفزيون بسبب السائرون نياما القاهرة ـ القدس العربي ـ من محمد عاطف: نشبت أزمة عنيفة في قطاع الانتاج بالتليفزيون المصري للمشاكل التي تحاصر مسلسل السائرون نياما والتي أوقف تنفيذه أنس الفقي وزير الإعلام المصري بسبب الأزمة التي أثارها المخرج محمد فاضل لتغييره الفنانين الذين سبق لقطاع الانتاج التعاقد معهم منهم لبني عبدالعزيز وسعيد صالح.بدأت الأزمة عندما أحيل رئيس قطاع الانتاج السابق محيي الغمري للمعاش وكان قد تعاقد مع أبطال المسلسل بنفسه وأقام احتفالا كبيرا لهذا الغرض.جاءت بعد الغمري نائبته راوية بياض التي اعترضت علي المسلسل، وخاصة انها اكتشفت وجود طلبات كبيرة من المخرج هاني لاشين الذي تعاقد علي العمل.فقد طلب هاني لاشين زيادة عدد أغاني الحلقات من عشر أغنيات أشار إليها كاتب السيناريو والحوار مصطفي إبراهيم، إلي 45 أغنية بواقع أكثر من أغنية في كل حلقة، وهو مايعني تحويل العمل من مسلسل تاريخي إلي غنائي. وأن الأغاني لن يؤديها أحد المحترفين في الغناء ولكن يتولي تلحينها وغنائها الفنان سعيد صالح.أما التأليف فيقوم به بهاء جاهين مع الاستعانة بأشعار قديمة لصلاح جاهين وفؤاد حداد وأحمد فؤاد نجم، وقد اصر المخرج هاني لاشين علي ذلك وكتب انها رؤية مخرج له حرية التصرف فيها.ووجدت رئيس قطاع الانتاج أن تكلفة هذه الأغاني لن تقل عن نصف مليون جنيه بما يعوق حجم ميزانية العمل.أيضا أصر لاشين علي تأجير كرين وهو الحامل المتحرك للكاميرا، وهذا ايجاره اليومي حوالي 900 جنيه ويمتلكه لاشين ويقوم بتأجيره في أعماله.وجدت رئيس قطاع الانتاج صعوبة في تنفيذ طلبات المخرج، خاصة أنها أطلعت علي تقرير من اللجنة الفنية بالقطاع حول المسلسل الأخير لهاني لاشين بعنوان خيوط في مسرح العرائس ووجدت به اعتراضات علي مستوي العمل.لهذا قررت راوية بياض رئيس القطاع اعادة المسلسل إلي المخرج محمد فاضل والذي كان مرشحا من البداية للعمل، ولكنه قام بتغيير كافة المرشحين مما أغضب لبني عبدالعزيز كثيرا لشعورها بإهانة لمكانتها الفنية، وقامت برفع دعوي قضائية ضد التليفزيون ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأصرت علي طلب تعويض ثمانية ملايين جنيه عن الأضرار النفسية والأدبية التي لحقت بها بسبب إبعادها عنوة عن بطولة العمل رغم تعاقدها رسميا مع قطاع الانتاج.ويتردد حاليا أن المخرج محمد فاضل قرر الانسحاب من العمل لأنه يرفض ترشيح لبني عبدالعزيز ويفضل أن تلعب بطولة المسلسل الفنانة فردوس عبدالحميد.2