أوكرانيا: مقتل 103أطفال… واستهداف المنشآت الصحية

حجم الخط
0

لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات: قالت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، إن المرافق والطواقم الصحية في أوكرانيا تتعرض لهجمات بوتيرة غير مسبوقة منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير الماضي.
وبين، مدير الطوارئ في المنظمة مايكل راين للصحافيين «لم نشهد على المستوى العالمي.
هذه الوتيرة من الهجمات على منشآت الرعاية الصحية» محذرا من «وصول هذه الأزمة إلى نقطة باتت معها منظومة الصحة في أوكرانيا على شفا الهاوية».
ووثقت المنظمة وقوع 43 هجوما على منشآت صحية وسيارات إسعاف وطواقم صحية في أوكرانيا منذ بدء الغزو، قتل فيها 12 شخصا وجرح 34 آخرون.
في السياق، قالت المدعية العامة الأوكرانية أمس الأربعاء إن 103 أطفال قتلوا حتى الآن في الحرب في أوكرانيا. وبينت المدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا على فيسبوك إن القوات الروسية قصفت أكثر من 400 مؤسسة تعليمية، تم تدمير 59 منها.
بالتزامن، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أنها وثقت مقتل 726 مدنيا في أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية عليها في الرابع والعشرين من شباط/فبراير الماضي.
وقال مكتب المفوضية في جنيف إن هناك 42 طفلا ومراهقا بين هؤلاء القتلى.
وكان عدد هؤلاء القتلى المدنيين وصل إلى 691 شخصا الثلاثاء، وأضاف المكتب أن لديه معلومات محققة بشأن إصابة أكثر من 1174 شخصا، وكان عدد هؤلاء المصابين قد وصل إلى 1143 شخصا أمس.
وطالما أكدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، أن الأعداد الحقيقية أعلى بشكل ملحوظ من هذه الأعداد، مشيرة إلى أن موظفي المكتب يحتاجون في الغالب إلى أيام للتحقق من أعداد الضحايا إذ لا تعلن المفوضية سوى عن الأعداد التي تحققت منها بنفسها بشكل مستقل.
وتابع مكتبها أن السبب في مقتل أو إصابة «معظم الضحايا بين السكان المدنيين هو استخدام أسلحة متفجرة ذات مدى بعيد، من بينها القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ بالإضافة إلى الغارات الجوية والهجمات الصاروخية».

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية