النرويج تتصدر قائمة الأمم المتحدة للتنمية والدول الأفريقية تظهر تقدما

حجم الخط
0

نيويورك – د ب أ: قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن النرويج وأستراليا والولايات المتحدة تصدرت مؤشر المنظمة الدولية للتنمية البشرية لهذا العام، بينما جاءت في المؤخرة موزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تعصف بها الحرب، والنيجر التي تعاني الجفاف.ويستخدم المؤشر الذي يعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عددا من المؤشرات مثل الصحة والتعليم والدخل لقياس التنمية في 187 دولة.وجاء أيضا في مجموعة الدول العشرة التي تصدرت القائمة كل من هولندا وألمانيا ونيوزيلندا وأيرلندا والسويد وسويسرا واليابان .وفي الإجمال، كشف التقرير عن وجود تقدم طيب في عام 2013. وقال التقرير ‘على مدار العقود الماضية، كانت الدول في أنحاء العالم تركز على تحقيق مستويات مرتقعة من التنمية البشرية’.وقالت الأمم المتحدة إن كل الجماعات والمناطق أحرزت ‘ تحسنا واضحا’ في كل المجالات وخاصة الدول التي جاءت في مؤخرة المؤشر. وذكرت أنه ‘على هذا الأساس تقلصت الفجوة بين دول العالم’.ووفقا للنتائج فإن النيجر والكونغو اللتين جاءتا في نهاية القائمة، أحرزتا تحسنا مهما منذ عام 2000.وعندما تطرق التقرير إلى الدول الغنية أظهر أن عوائد التنمية لم يتم توزيعها بالتساوي بين السكان. ويتم تغيير ترتيب الدول عندما يؤخذ في الحسبان عدم المساواة الداخلية والعرقية. وهنا ستكون الولايات المتحدة على سبيل المثال في المرتبة الـ 16 بدلا من الثالثة.qec

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية