حقوقيون مغاربة يطالبون بالتحقيق في مقتل مئات في مظاهرة عام 1981
حقوقيون مغاربة يطالبون بالتحقيق في مقتل مئات في مظاهرة عام 1981الرباط ـ رويترز: طالب حقوقيون مغاربة الثلاثاء بفتح تحقيق نزيه في مظاهرات ذهب ضحيتها المئات من المغاربة قبل نحو 25 سنة ودعوا الي تحديد المسؤولين وتقديمهم الي العدالة.وقال محمد الصبار رئيس المنتدي المغربي من اجل الحقيقة والانصاف نطالب بفتح تحقيق نزيه في ضحايا احداث 20 حزيران/يونيو 1981 خاصة بعد اكتشاف المقبرة الجماعية بالدار البيضاء اواخر العام الماضي والطريقة شبه السرية التي تمت بها عملية الحفر .وكانت السلطات قد فتحت مقبرة جماعية في ثكنة تابعة للاسعاف في الدار البيضاء في كانون الاول/ديسمبر الماضي حيث دفن ضحايا الاضطرابات الاجتماعية التي هزت الدار البيضاء في 20 حزيران/يونيو 1981 بسبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية. ويقول حقوقيون ان السلطـــــات اطلقــــــت الرصاص بعشوائية مما ادي الي سقوط الف قتيل علي الاقل. وانهت هيئة رسمية كلفت بطي ملف ماضي انتهاكات حقوق الانسان في المغرب اشغالها اواخر العام الماضي بتوصيات اهمها جبر الضرر وعدم تكرار ما جري في الماضي لكنها اعلنت منذ تأسيسها انها غير مكلفة بتحديد المسؤولين عن هذه الانتهاكات او تقديمهم الي العدالة. وقال الصبار عملية نقل رفات ضحايا المقبرة الجماعية تمت ليلا وبطريقة شبه سرية .واضاف في ندوة صحافية تم دفن الرفات التي تم العثور عليها دون الرجوع الي رأي عائلات الضحايا كما تنص علي ذلك القوانين..و لم يتم الاستعانة بالخبرات الاجنبية لتحديد هوية الجثث .وكانت السلطات قد اعلنت في وقت سابق انها حفرت في الثكنة لاعادة دفن الجثث بطريقة اسلامية شرعية نافية ان تكون الثكنة مقبرة جماعية كما يقول حقوقيون وشهود عيان. وقال اعضاء المنتدي انهم سيقومون بكل المبادرات لمعرفة جواب رسمي واضح عن المتورطين بشكل مباشر او غير مباشر في المقبرة الجماعية لعام 1981.