المغرب: استمرار الاحتجاجات الشعبية وموقف رسمي يبحث عن توافق

حجم الخط
0

المغرب: استمرار الاحتجاجات الشعبية وموقف رسمي يبحث عن توافق

المغرب: استمرار الاحتجاجات الشعبية وموقف رسمي يبحث عن توافق الرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:اذا كان المغرب الرسمي قد بدأ عطلته الصيفية، فان المغرب الشعبي ما زال في حراك رغم حرارة الصيف. فالحرب الاسرائيلية علي لبنان لا تزال تجند الفعاليات النقابية والحقوقية من اجل البقاء علي اهبة الاستعداد لاي نشاط او عمل يعبر من خلاله المغاربة عن تضامنهم مع الشعب اللبناني وادانتهم للعدوان الصهيوني الذي ما زال مستمرا.مساء الثلاثاء كان المئات من الحقوقيين والنقابيين المغاربة يحتلون شارع محمد الخامس، اهم شوارع العاصمة المغربية، حاملين يافطات ومرددين شعارات تندد بالعدوان الاسرائيلي الامريكي علي لبنان وفلسطين وصمت او مشاركة النظام الرسمي العربي مؤكدين دعمهم للمقاومة اللبنانية التي يقودها حزب الله.كان رجال الشرطة يحيطون بالمحتجين واحيانا يشاركونهم الهتاف، علي عكس هراواتهم يوم الاحد الماضي حين انهالت عليهم ضربا امام مقر الامم المتحدة، وهو ما اثار وما زال يثير استنكار مختلف الفاعلين المغاربة.والعيون صباح امس كانت تتجه الي شارع جون كندي حيث مقر السفارة الامريكية وكيفية تعاطي السلطات المغربية مع مسيرة قررت نقابة الصحافيين المغاربة تنظيمها باتجاه السفارة مساء.النقابة الوطنية للصحافة المغربية قررت كسر الحاجز الذي تفرضه السلطات علي حركة الاحتجاج المغربية وافهام الفعاليات التي تنظم الاحتجاجات باقتصار اماكن الاحتجاج علي شارع محمد الخامس ومقر الامم المتحدة وعدم الاقتراب من السفارة الامريكية. لكن الصحافيين المغاربة قرروا كسر هذا الحاجز والتجمع امام مقر نادي الصحافة الذي يبعد عن السفارة الامريكية حوالي نصف كلم والانطلاق نحو السفارة لـ الوقوف امامها احتجاجا علي المجازر الامريكية في لبنان والحماية الامريكية للكيان الصهيوني .النقابة كانت قد اصدرت الثلاثاء بلاغا دعت فيه جميع الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام للمشاركة في هذه الوقفة. كما دعت وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني المغربي لمقاطعة كل انشطة السفارة الامريكية والمؤسسات المرتبطة بها وطالبت الحكومة المغربية بالاحتجاج علي الموقف الامريكي.وتتوقع مصادر النقابة ان لا تذهب السلطات المغربية نحو قمعها لمسيرتها وان كانت تتوقع ان تمارس ضغوطاتها حتي لا يصل المحتجون الي مبني السفارة واقامة حواجز علي مسافات بعيدة عن محيط السفارة.وتتواصل الاحتجاجات المغربية علي العدوان الصهيوني الامريكي علي لبنان وفلسطين وعلي تواطئ الامم المتحدة وصمت ومشاركة النظام الرسمي العربي وطلبت جمعية هيئات المحامين بالمغرب كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة التدخل لدي الولايات المتحدة لمساءلتها عما اذا لم يحن الوقت لاصدار قرار بوقف اطلاق النار وذلك اعتبارا لـ العلاقات الودية التي تربطه بالولايات المتحدة منذ موافقتها علي تعيينه علي رأس المنتظم الدولي علي حد تعبير الجمعية.وقال رئيس الجمعية النقيب مبارك الطيب الساسي في رسالته التي ارسل نسخة منها لـ القدس العربي أنه سبق له أن وجه لكوفي عنان باسم أزيد من 10 آلاف محامي مغربي رسالة استنكار وتنديد بالعدوان الصهيوني الغاشم علي كل من الشعبين اللبناني والفلسطيني مطالبين بـ التدخل الفوري لوقف العدوان .ولاحظ الساسي أنه ثبت بالملموس أن مجلس الأمن بدل أن يكون داعيا الي وقف الحرب واشاعة الأمن والسلام طبقا لمبادئ الأمم المتحدة أصبح غطاء لمواصلة الحرب، وساكتا عن الجرائم المرتكبة ضد الانسانية في كل من لبنان وفلسطين . وسجلت جمعية هيئات المحامين بالمغرب في رسالتها أنه لحد الآن لا يزال مسلسل جرائم الحرب والابادة الجماعية التي ترتكبها النازية الجديدة مستمرا بدعم مادي وسياسي وعسكري أمريكي بريطاني وبمباركة من المنتظم الدولي الذي لم يستطع لحد الآن سواء التنديد بها أو حتي التنديد بالقتل المتعمد لعدد من أفراد قوة الأمم المتحدة الموجودة علي الحدود اللبنانية الاسرائيلية . وعبرت الجمعية في رسالتها عن يقينها أن مجلس الأمن سواء في اجتماعاته السابقة أو اللاحقة لن يقرر شيئا أمام العرقلة الأمريكية المشاركة في العدوان مذكرة بما وقع لمجلس الأمن بعد المجزرة الرهيبة في قانا التي سقط فيها العشرات من الأطفال والنساء والشيوخ كما في غيرها من قري ومدن لبنان وفلسطين.واعتبر المحامون المغاربة أن مجلس الأمن كما هو الشأن بالنسبة للأمين العام للامم المتحدة اكتفيا ازاء هذه المجزرة بالتعبير عن الأسف والحزن، ليتم بذلك اعطاء الضوء الأخضر ومهلة اضافية للعدو الصهيوني النازي ليواصل مجازره تحت المظلة الأمريكية التي لا تبالي بالعهود والمواثيق الدولية . وطالب المحامون المغاربة الامين العام للجماعة العربية بالاستقالة من منصبه بعد اعلانه فشل الجامعة العربية في أي عمل لوقف العدوان الصهيوني علي لبنان ولم تستطع حتي في عقد قمة عربية رغم مرور ثلاثة اسابيع علي الشروع في تنفيذ المخطط الاجرامي ضد الامة العربية عكس ما فعلته قبيل العدوان علي العراق 1991 و2003 عند مباركتها للعدوان الامريكي البريطاني وبالاجماع .واضاف البلاغ ان سبب فشل النظام الرسمي العربي يكمن في تبعيته المطلقة للبيت الاسود الامريكي وفي الخوف من اغضاب العم سام .وادانت الفعاليات السياسية والحزبية والنقابية والحقوقية بمدينة فاس في مسيرة احتجاج الجرائم البشعة المرتكبة من طرف الصهيونية ضد شعبي لبنان وفلسطين، وقال بيان اصدرته بعد المسيرة ان هذا العدوان ما كان ليرتكب لولا دعم ومباركة الامبريالية الأمريكية وتواطؤ الأمم المتحدة والحكومات الغربية وبعض الأنظمة العربية كالسعودية، في حين ظهرت الجامعة العربية ومعظم أعضائها عاجزين أمام هذا العدوان علي الوفاء بالتزاماتهما نحو شعبي لبنان وفلسطين .واكدت الهيئات السياسية والحقوقية والمدنية دعمنا للمقاومة اللبنانية المجيدة ونذكر شرعيتها التي لا تحتاج لفتاوي المنبطحين، كما ننبه كل المتواطئين الذين قد يأتي دورهم في اطار مخطط الشرق الأوسط الكبير لأن أمريكا لا تحتاج الي أصدقاء بل الي عملاء، فالصديق الأول والأخير هو اسرائيل واستنكرت التعامل الخجول للاعلام الرسمي المغربي وبعض المنابر الاعلامية غير الرسمية ومنع السلطات في بعض المدن الفعاليات المغربية للتعبير عن موقفها. وبعد منع مسيرة احتجاج بالرباط قالت مصادر حقوقية ان السلطات المحلية بكل من مدينتي تاهلة وكرسيف (وسط البلاد) اقدمت علي منع مسيرتين تضامنيتين مع الشعبين اللبناني والفلسطيني، كان يعتزم تنظيمهما كل من فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاهلة ومجموعة من الهيآت السياسية والنقابية والمدنية بـكرسيف.واعلنت الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني عن تنظيم مهرجان تضامني مع الشعبين الفلسطيني واللبناني بمسرح محمد الخامس غدا الجمعة كمبادرة تندرج في سياق مبادرات لتجسيد الدعم المادي والمعنوي للمقاومة اللبنانية والفلسطينية امام الة الدمار الشامل الاسرائيلي التي ترتكب جرائمها ضد الانسانية في فلسطين ولبنان بتواطئ مكشوف مع قوي الشر في العالم التي تتجسد في الولايات المتحدة الامريكية .وقالت الشبكة المغربية الأورومتوسطية للمنظمات غير الحكومية أن الشبكة وهي تدين العدوان الاسرائيلي الغاشم علي لبنان وفلسطين تتابع بقلق عميق تطورات العدوان الهمجي بتواطئ دولي عليهما وتنظم اليوم الخميس مهرجانا بالدار البيضاء للتضامن مع الشعبين الشقيقين اللبناني والفلسطيني.وعبرت الهيئة الوطنية عن بالغ آلامها ومرارة غضبها ازاء ما يحدث في لبنان وفلسطين ودعت بالحاح للتصدي وبقوة للعدوان الاسرائيلي وأهابت بكافة دول المغرب المشاركة الفعلية في كل تظاهرة وطنية تنظم ضد هذه الهجمة القذرة .وأكد الائتلاف المغربي للثقافة والفنون مشاعر التضامن والاكبار للمقاومة اللبنانية ولصمودها الاستثنائي دفاعا عن التراب وعن الاستقلال الوطني وعن الكرامة الانسانية أمام الهجمة العدوانية الاسرائيلية.وأدان الائتلاف بمناسبة الوقفة التي نظمها تضامنا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني، هجمة التدمير والتخريب والقتل التي يقوم بها جيش الكيان الصهيوني . كما أدان الدعم الأمريكي لهذه الحرب علي لبنان ومقاومته وكيانه الموحد واستقلاله الوطني .وأكد المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب، والفيدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة عن تضامنهما مع كافة ضحايا المجازر الوحشية التي ترتكبها اسرائيل في حق لبنان، وجددا مساندتهما للجهود السلمية ومساهمتها في تسيير معونات وأدوية الي هذا البلد. وأهابت الهيئتان بكافة صيادلة المغرب الي العمل علي تظافر الجهود لمساعدة اخواننا اللبنانيين في هذه المحنة والتخفيف من معاناتهم وذلك بالتبرع بالأدوية والمواد شبه الدوائية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية