الازمة اللبنانية تعمق الشرخ بين عرب اسرائيل والدولة العبرية

حجم الخط
0

الازمة اللبنانية تعمق الشرخ بين عرب اسرائيل والدولة العبرية

الازمة اللبنانية تعمق الشرخ بين عرب اسرائيل والدولة العبريةالقدس المحتلة ـ من رون بوسو:تبني عرب اسرائيل بوضوح موقفا مناهضا للهجوم الاسرائيلي في لبنان مما يزيد من الشرخ القائم بينهم وبين الدولة العبرية التي يعتبرون في الاساس انها تعاملهم كمواطنين من الدرجة الثانية.ويدعم الكثير من عرب اسرائيل البالغ عددهم نحو 1.2 مليون نسمة (20% من سكان اسرائيل) كليا اللبنانيين ويتهمون اسرائيل بانها افتعلت النزاع الذي اندلع بعد اسر حزب الله لجنديين اسرائيليين في عملية عند الحدود الاسرائيلية ـ اللبنانية في حين يري غالبية من اليهود ان حزب الله تسبب بالأزمة.ويقول النائب العربي الاسرائيلي واصل طه في مقابلة مع وكالة فرانس برس انها حرب خططت لها اسرائيل مسبقا وفقا لجدول زمني امريكي موضحا لو لم تبدأ الان لكانوا وجدوا موعدا اخر لبدئها .ويضيف النائب نطالب الحكومة الاسرائيلية التي شنت هذه الحرب الهمجية ان تضع حدا فوريا لها للسماح بايجاد حل دبلوماسي .ويعتبر ان غالبية كبري من عرب اسرائيل تعتبر ان اللبنانيين يدافعون عن انفسهم ضد آلة الحرب الاسرائيلية مشددا لن تجدوا اي عربي يدين عدوانا لبنانيا .وتفيد مينا تسيماخ من معهد دحاف لاستطلاعات الرأي ان 90% من 75 عربيا اسرائيليا ضمن مجموعة من 500 اسرائيلي شملهم استطلاع للرأي الاسبوع الماضي اعتبروا ان الحرب التي تشنها اسرائيل علي حزب الله غير مبررة.ويتعرض طه بانتظام لانتقادات جزء من الرأي العام الاسرائيلي بسبب تصريحاته التي لا يوارب فيها. ويقول اري ان المقاومة اللبنانية والفلسطينية للاحتلال مشروعة مضيفا لو كنت لبنانيا لانخرطت في صفوف المقاومة .ويضيف اذا القي القبض علي جندي في قاعدة عسكرية فهو اسير .واعتبر النائب العربي الاسرائيلي احمد طيبي الاثنين ان وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس مجرم قاتل خلال جلسة صاخبة في البرلمان بعد عمليات القصف علي قانا في جنوب لبنان حيث استشهد 60 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا.ورد وزير المتقاعدين رافي ايتان مطالبا طيبي ان يختار اما ان يكون الي جانب اسرائيل او الي جانب القوات الهتلرية .ويعتبر النائب ايفي ايتام من حزب الوحدة الوطنية شأنه في ذلك شأن الكثير من قادة اليمين المتطرف في اسرائيل، ان عرب اسرائيل يشكلون تهديدا متزايدا. ويؤكد هؤلاء ان هذا الامر ليس عائدا فقط لنموهم الديموغرافي الكبير الذي يخشون ان يؤثر علي هوية اسرائيل اليهودية.ويتهم ايفي ايتام عرب اسرائيل بأنهم طابور خامس في حين ان البلاد في حال حرب. انهم يستغلون الديمقراطية للتعبير عن ارائهم .ويتابع قائلا انهم يخونون دولة اسرائيل (..) سأسعي الي رفع حصانتهم البرلمانية ومحاكمتهم وتجريدهم من مقاعدهم النيابية ومن جنسيتهم في اشارة الي نواب الاحزاب العربية في الكنيست الاسرائيلية. ويقول ان هؤلاء النواب يمثلون جزءا كبيرا من عرب اسرائيل نسي ان الديمقراطية تمنح حقوقا لكنها تفرض واجبات ايضا مشددا علي انهم يجب ان يدركوا ان من دون واجبات لا تمنح حقوق .وللمفارقة يقيم الكثير من عرب اسرائيل في مدن وبلدات في شمال اسرائيل الذي سقط فيه حوالي الفي صاروخ اطلقها حزب الله.وقتل ثلاثة اطفال من فلسطينيي الخط الاخضر في مدينة الناصرة وبلدة المغار. لكن رغم ذلك لم يظهر عرب اسرائيل اي حقد حيال حزب الله. ويؤكد سليمان ابو سلوق احد سكان الناصرة لوكالة فرانس برس نحن لسنا ضحايا حزب الله بل ضحايا اسرائيل . نحن ضحايا العدوان الاسرائيلي علي لبنان .ويري سعيد عدوي الصحافي في مجلة كل العرب ان عرب اسرائيل يعتبرون حسن نصرالله الامين العام لحزب الله البطل العربي الجديد الذي يقف في وجه اسرائيل اكبر قوة عسكرية في المنطقة. اما اليهود فيعتبرونه ارهابيا .ويوضح الناس في الناصرة لم يدينوا نصرالله. يعتبرون انه الزعيم العربي الوحيد الذي يجرؤ علي فعل ما لم يجرؤ اي شخص علي القيام به منذ سنوات. يعتبرونه بطلا . (ا ف ب)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية