الاسرائيليون يقفون وراء العدوان علي لبنان

حجم الخط
0

الاسرائيليون يقفون وراء العدوان علي لبنان

السلام الآن : الحرب عادلة ولاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسهاالاسرائيليون يقفون وراء العدوان علي لبنانالقدس المحتلة ـ من الين فيشر ايلان: تحظي الحرب التي تشنها اسرائيل علي لبنان بدعم شعبي هائل بحيث أصبح من الصعوبة بمكان التفرقة بين الصقور والحمائم في مجتمع الدولة اليهودية المتشرذم عادة. ومن بين أقوي الامثلة علي التأييد واسع النطاق الذي حشده رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت للهجوم المستمر منذ ثلاثة أسابيع المساندة المفاجئة من قبل جماعة السلام الان المناهضة للحرب لهذه الحملة العسكرية. وقال ياريف اوبنهايمر المتحدث باسم جماعة السلام الان ان الجماعة لا تعتزم التظاهر ضد القتال في لبنان الذي نشب نتيجة لغارة عبر الحدود شنها حزب الله في 12 تموز (يوليو) وقتل خلالها ثمانية جنود وأسر اثنين اخرين. وكانت الجماعة في طليعة احتجاجات بعد أن شنت اسرائيل غزوا واسع النطاق لجارتها الشمالية عام 1982 بهدف معلن وهو ابعاد النشطاء الفلسطينيين عن الحدود. وانسحبت القوات الاسرائيلية التي كانت تتعرض لهجمــــات كثيرة من قبل مقاتلي حزب الله من لبنان عام 2000. في عام 1982 شعر كثير من دعاة السلام الاسرائيليين أن اسرائيــــل كان امامها خيارات اخري غير الحــــرب التي قسمت الامة انقساما حادا. هذه المرة يعتقد كثيرون أن اسرائيــــل تقاتل من أجل البقاء وتظهر استطلاعات الرأي أن 80 في المئة من الاسرائيليين يؤيدون الحملة. وقال اوبنهايمر الجميع يبررون الحرب… موقف (جماعة) السلام الان هو أن الحرب عادلة وأن اسرائيل لها كل الحق في الدفاع عن نفسها .وأطلق حزب الله مئات الصواريخ علي شمال اسرائيل، وأثارت كثافة هجمات صواريخ حزب الله والتي وصلت الي مسافات غير مسبوقة داخل اسرائيل مخاوف من جماعة كان كثير من الاسرائيليين ياملون أنها لن تمثل تهديدا بعد انسحاب جيشهم من لبنان الي حدود وافقت عليها الامم المتحدة قبل ستة أعوام. وينظر كثيرون بقلق الي ما وراء حزب الله الي داعمته الاقليمية ايران التي نادي رئيسها محمود احمدي نجاد بمحو اسرائيل من علي الخريطة . وتبذل جهود دولية لكبح جماح البرنامج النووي لطهران بسبب مخاوف من أنها قد تنتج أسلحة نووية غير أن ايران تنفي اعتزامها انتاج أسلحة. ويعتقد أن اسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في المنطقة. وقال سام ليمان ويلزيج المتخصص في العلوم السياسية بجامعة بار ايلان قرب تل ابيب صواريخ كاتيوشا ألم حقيقي لكنها لا تهدد أو تدمر الدولة. امتلاك ايران أسلحة نووية قد يؤدي الي تدمير اسرائيل .ومما زاد غضب الاسرائيليين من حزب الله هو أنه هاجم الدولة اليهودية فيما كان جيشها منخرطا في معركة علي جبهة اخري ضد نشطاء حركة حماس في قطاع غزة التي شارك جناحها العسكري مع جماعات ناشطة أخري في أسر جندي اسرائيلي في غارة عبر الحدود. ويقول خبراء ان كثيرين في الدولة اليهودية زاد تصلبهم نتيجة لخيبة أملهم من أن الانسحاب الاسرائيلي من غزة العام الماضي فشل في تخفيف حدة التوتر بعد نحو ست سنوات من العنف. ولم يحتج الا عدد قليل من الاسرائيليين علي قتل المدنيين في لبنان نتيجة للهجمات الاسرائيلية. وقال المحلل الاسرائيلي يوسي الفر نحن نواجه اناسا يمجدون الموت. جهود حملهم (المدنيين) علي الرحيل لا تنجح وجنودنا يقتلون حين نحاول تجنب القصف (الجوي) لذا فاننا في هذه المرحلة نقول لندعهم يصبحون شهداء . (رويترز)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية