مزيد من القتلي الأمريكيين بالأنبار وحرب شوارع في الموصل
مزيد من القتلي الأمريكيين بالأنبار وحرب شوارع في الموصلبغداد ـ القدس العربي من ضياء السامرائي: قال الجيش الامريكي ان جنديين من مشاة البحرية الامريكية لقيا مصرعهما الخميس اثناء عمليات في حادثين منفصلين بمحافظة الانبار غربي العراق.وقال البيان المقتضب كعادته أن جنديين من قوات المارينز قتلا في حادثين منفصلين في محافظة الأنبار دون اعطاء مزيد من التفاصيل.وكان الجيش الامريكي أعلن في بيان له صبيحة الخميس مصرع اثنين من جنوده في محافظة الانبار غرب العراق، واوضح أن جنديين ينتسبان الي اللواء الاول من الفرقة المدرعة الاولي وفوج البحرية الانشائي التاسع لقيا حتفهما اثناء القيام بمهامهما في مدينة الانبار الاربعاء.وقتل 14 جنديا أمريكيا خلال الأيام التسعة الأخيرة في محافظة الأنبار غرب العراق وبهذا يرتفع العدد الاجمالي للجنود الذين قتلوا في العراق منذ بداية الغزو الامريكي في شهر آذار (مارس) عام 2003 الي اكثر من 2584 قتيلا.وفي جانب آخر ذكر مسؤول أمني في الموصل الجمعة ان تسعة من عناصر الشرطة قتلوا في انفجارات وتبادل لاطلاق النار مع مسلحين، واضاف ان ست عمليات تفجير بسيارات مفخخة وقنابل وقعت في المدينة بينما اطلقت قذائف هاون علي مواقع للشرطة، مؤكدا ان تسعة من عناصر الشرطة احدهم برتبة عقيد قتلوا حتي الآن لكن المواجهات مستمرة. وتبعد الموصل 370 كيلومترا عن بغداد وتسكنها غالبية من العرب السنة وعدد كبير من التركمان والاكراد، وقد شهدت العديد من الهجمات العنيفة علي الشرطة الجديدة والقوات الأمريكية. وصرح مسؤول من الموصل ان الوضع متفجر والاشتباكات متواصلة في انحاء من المدينة مضيفا ان حظرا قد فرض علي حركة سير الآليات من الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي وحتي الساعة السادسة من صباح السبت. ووقع اول تفجير بقنبلة بعيد الفجر تبعه تفجير عدد اخر من القنابل، واكد هذا المسؤول ان الاشتباكات بالاسلحة ما زالت مستمرة بعد ست ساعات.وتأتي الاشتباكات بعد يوم من تحذير قائد القوات الامريكية في الشرق الاوسط الجنرال جون ابي زيد من ان العراق قد يدخل في حرب اهلية بعد ثلاث سنوات من غزو العراق.وفي اليوم ذاته لقي عشرات العراقيين حتفهم في هجمات متفرقة شهدتها العديد من المدن العراقية، استهدفت في أغلبها عناصر الشرطة والميليشيات الموالية للحكومة التي تساندها واشنطن ولندن.ففي تكريت أعلن مصدر أمني ان قوة امريكية قتلت مواطنا عراقيا في ناحية الاسحاقي شمال بغداد دون ان تذكر الاسباب فيما عثرت الشرطة في مدينة الدجيل علي ثلاث جثث لمواطنين كان أحدهم يحمل اسم صدام حسين وقد بدت عليهم آثار اطلاق نار في الرأس والصدر، فيما تم العثور علي جثة أخري خلف سوق لبيع الفواكه في سامراء بدت عليها اثار اطلاق نار في منطقتي الرأس والرقبة.وفي مدينة الاسحاقي القريبة من سامراء اختطف مجهولون عراقيا يعمل في نقل الاطعمة الي معسكر الفرقة الرابعة من جيش العراق الجديد واقتادوه الي جهة مجهولة.وأعلن مصدر في وزارة الدفاع الجديدة مقتل عشرة عراقيين واصابة عشرين آخرين في انفجار عبوة ناسفة في سوق الشورجة وسط بغداد.وفي كربلاء تعرض مكتب المرجع الديني محمود الحسني لتفجير بعبوة ناسفة ألحقت أضرارا بالمكتب ومقتنياته من دون وقوع اصابات في حين عثرت شرطة كربلاء علي جثتين لشابين مجهولي الهوية قتلا رميا بالرصاص في منطقة المقالع في المدينة بينما انفجرت عبوتان ناسفتان في منطقتين مختلفتين من كربلاء دون وقوع خسائر بشرية.واندلعت في الفلوجة بغرب بغداد اشتباكات عنيفة استمرت نحو 20 دقيقة بين قوات الشرطة ومسلحين في المدينة عقب انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة مما اسفر عن اصابة شرطيين ومقتل مسلح واعتقال اثنين اخرين. وقال شهود عيان ان القوات الامريكية اغلقت منافذ مدينة الفلوجة الستة ومنعت المواطنين من دخول المدينة أو الخروج منها حيث انتشر الجنود الامريكيون بمدرعاتهم في احياء سكنية عديدة وسط المدينة وأغلقوا الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية اليها.وفي مدينة الديوانية جنوب بغداد أكد سكان محليون انهم سمعوا دوي أربعة صواريخ تنطلق في اتجاه القاعدة الأمريكية الرئيسية في المدينة، مشيرين الي أن سحبا من الدخان تصاعدت من القاعدة بعد القصف مباشرة لكنهم لم يتمكنوا من تحديد الخسائر التي خلفها القصف، كما تعرضت القاعدة البريطانية في معسكر ابو ناجي جنوب مدينة العمارة لقصف بصواريخ الكاتيوشا ولم تتوفر معلومات عن حجم الاضرار التي خلفها الهجوم.