مظاهرات عارمة تعم عواصم العالم تنديدا بالعدوان الإسرائيلي وتأييدا لحزب الله
مظاهرات عارمة تعم عواصم العالم تنديدا بالعدوان الإسرائيلي وتأييدا لحزب الله عواصم ـ وكالات: شهدت عواصم عربية وأجنبية الجمعة مظاهرات جديدة لتأييد حزب الله، والتنديد بالعدوان الإسرائيلي علي لبنان والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.ففي العراق تظاهر مئات الآلاف من الشيعة ارتدي بعضهم الأكفان البيضاء في شوارع مدينة الصدر ببغداد تأييدا لحزب الله اللبناني.ونظم المظاهرة الزعيم الشيعي مقتدي الصدر احتجاجا علي العدوان الإسرائيلي علي لبنان. وحمل المتظاهرون صورا للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله جنبا الي جنب مع صور مقتدي الصدر.وخرج المتظاهرون عقب صلاة الجمعة التي ألقي فيها حازم العريجي من حركة الصدر خطبة دان فيها إسرائيل وأعلن تضامنه مع حزب الله، وأعرب عن غضبه علي العديد من الدول العربية بسبب عدم تحركها لوقف الأزمة في لبنان.وقبل القيام بها، رسم المحتجون الأعلام الإسرائيلية والامريكية علي الأرض ليدوس المتظاهرون عليها. كما جري احراق الأعلام الأمريكية والإسرائيلية والبريطانية.وفي إيران رشق أكثر من خمسين متظاهرا السفارة البريطانية بالحجارة والزجاجات الحارقة احتجاجا علي الدعم البريطاني للهجوم الإسرائيلي علي لبنان.واشتبك المحتجون مع عشرات من رجال شرطة الشغب بعد أن ألقوا الزجاجات الحارقة والحجارة والدهان علي بوابة السفارة الواقعة وسط طهران.كما أزالوا اللافتة التي كانت علي بوابة السفارة قبل أن تجبرهم الشرطة علي الابتعاد عن المبني. وهتف المتظاهرون بشعارات من بينها الموت لبريطانيا.. الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل وأحرقوا العلم البريطاني.وفي القاهرة منعت قوات الأمن آلاف المتظاهرين المؤيدين للمقاومة اللبنانية من الخروج الي الشوارع، وحدثت بعض المصادمات قرب الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة.وفي القطيف السعودية فرقت الشرطة مظاهرة للشيعة تأييدا لحزب الله. وهذه هي المرة الثالثة التي تنظم فيها مظاهرة من هذا القبيل بأقل من أسبوع في تلك المدينة وهي مهد الأقلية الشيعية بالمملكة. وقد أقامت الشرطة نقاط تفتيش حول القطيف لمنع انضمام مزيد من المحتجين الي المظاهرة.وفي القدس وقرب المسجد الاقصي وقعت صدامات بين قوات الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين حاولوا التعبير عن غضبهم تجاه ما يجري في لبنان.وقال شهود إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما منعت المصلين الذي تقل أعمارهم عن 45 عاما من دخول باحة المسجد.وفي إندونيسيا احتج الآلاف أمام السفارة الأمريكية في جاكرتا علي الأحداث بلبنان وغزة، ودعوا الي الجهاد ضد إسرائيل.وأحرق المتظاهرون الأعلام الأمريكية ورفعوا صورا لأطفال قتلوا بلبنان ولافتات تدعو لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة.وفي باكستان انطلقت عشرات المظاهرات بالعديد من المدن تنديدا بتلك الحرب. واتهم المتظاهرون الأمم المتحدة بالتبعية، كما اعتبروا الولايات المتحدة شريكا بالمذابح التي يتعرض لها الشعبان اللبناني والفلسطيني وطالبوا العالمين العربي والإسلامي بالتخلي عما وصفوه بالمواقف المتخاذلة.كما شهدت عدة مناطق في بنغلاديش مظاهرات حاشدة أحرقت فيها الأعلام الأمريكية والإسرائيلية.أما في العاصمة اليونانية أثينا فقد تجمع أمام السفارة الأمريكية المئات الذين رددوا الشعارات المنددة بالعدوان الإسرائيلي علي لبنان.وفي العاصمة الفلبينية مانيلا تجمع مئات المحتجين أمام مـــبني الســـفارة الإســــرائيلية، ورددوا الهتافات المنــاهضة لإسرائيل مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار.