أسئلة مشروعة الي الصحراويين؟
أسئلة مشروعة الي الصحراويين؟ إلي المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء. نقول: أولا يجب تسجيل إنه ما زال هناك كثير من التراجع عن العديد من المكتسبات في المغرب. وبالتالي فمازلنا بعيدين عن مطمح بناء ديمقراطية حقيقية لحد الآن، رغم مايقال.ثانيا إن الجزائر احتضنت الصحراويين في ظروف عانوا منها تسلط النظام المغربي وزج بالكثير منهم في غياهبسجون أكذز وقلعة مكونة سيئي الذكر. كل هذا يلزم الوقت لخلق جو من التصالح، كيفما كان لونه وفي أي اتجاه كان.وكم من أسرة صحراوية فقدت فردا من أفرادها في الصحراء. وكم من المعاناة والتشرد، هذا في الوقت الذي ينهب فيه تجار الحرب والأزمات خيرات الصحراء. نقول لأعضاء المجلس، من باب الإحسان، إنه لا يجوز أن تتكلموا باسم كافة الصحراويين لأنكم لستم مفوضين بذلك، كما أن الصحراويين لم ينتخبوكم ولهذا فيلزمكم مباركة الصحراويين كافة للتعبير عن مشاكلهم.أما بالنسبة للحكم الذاتي فهناك الكثير من الصعوبات لتطبيقه وقد سبق لليازغي، المسؤول عن حزب الإتحادالاشتراكي وعضو حكومة جطو، أن أشار إلي ذلك، واعتبار تطبيق الحكم الذاتي خطأ سياسيا دون موافقة الأمم المتحدة (أنظر جريدة L’Economiste 25/05/2006.). ثم انه من غير اللائق أن تعطي صلاحيات لمجلس أغلبأعضائه مستهلكون، لأن أهل الصحراء يعرفونهم فردا فردا. ويعرفون ما قدموه وما يمكن أن يقدموه.محمد فنيدو رسالة علي البريد الالكتروني6