أعضاء منتدي دافوس فقراء ومرضي وأباطرة
أعضاء منتدي دافوس فقراء ومرضي وأباطرة ها هو منتدي دافوس، يقفل أبوابه في انتظار أن تفتح الأبواب في الدورة القادمة. ولكن لو قمنا بفحص مواصفات الأعضاء المشاركين في هذا المؤتمر، لوجدناهم ما بين فقـراء، جهلـه، مـرضي، أبـاطرة، خاضعيـن. قـد يستغرب البعض كيف تجتـمع هذه المتناقضات. ان الذي دفعني الي هذا التصنيف هو تصريح وزير المالية الهندي حين قال علي رؤوس الأموال أن تتدفق من الدول المتطورة الي الدول النامية ونحن نشهد العكس تماماً في الوقت الحالي. كذلك تعطي إحصاءات بأن نصف سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر الا أن زعماء هذه الدول لا يزالون أعضاء في هذا المنتدي. كذلك إن ثلث أطفال العالم لا يذهبون الي المدارس، هناك عشرات الملايين من شعوب هذا الكوكب يعانون من الأمراض ويفتقرون للعلاج والحد الأدني من الرعاية الصحية. ها هي أفريقيا أفقر قارات العالم تستفيد بـ 1.2% من الاستثمارات الدولية البالغة 650 مليار دولار. وحتي هذا اليوم يتم إبتزاز أفريقيا حتي يقدم لها أبـــاطرة العالم من سياسيين وشركات أدوية وسائل الوقاية والعلاج من وباء الإيـدز الذي يضرب أعماقها. لعل الصومال بصور مخيمات الجوع والعطش التي عرضت علي فضائيات العالم تصلح نموذجاً صارخاً علي ذلك، علي الرغم من هذا الفقر والجهل والمرض إلا أن زعماء ووفود هؤلاء هم أعضاء في هذا المنتدي. لقد تميز منتدي هذا العام بزيادة حضور مزيد من الأبـاطرة لهذا المؤتمر حيث نقل بأن هذا العام وخلاف الأعوام السابقة فقد زاد عدد النجوم المشاركين في هذا المؤتمر كما حضره الامبراطور بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت ووزيرة خارجية إمبراطورية الحرب والسياسة والاقتصاد الدكتورة رايس التي أطلت علي المؤتمر من خلال شاشة مساحتها تزيد عن مساحة بيتين من بيوت المخيمات الفلسطينية أطلت حتي تشارك في المؤتمر الذي يهدف الي تخفيف المعاناة عن شعوب العالم إلا أنها أعلنت قرار التفقير والتجويع للشعب الفلسطيني، لماذا؟ لأنه إختار حماس بطريقة ديمقراطية وحرة ونزيهة فهي أكدت أن الانتخابات كانت نزيهة ولكن أكثر من 55% من الشعب الفلسطيني لم يوفق في الاختيار ولهذا حماس لن تكون عضوة في هذا المؤتمر لأنها لم تخضع للأباطرة بعد.رياض البيطارغزة ـ فلسطين6