ابو الغيط يحذر من صدام بين الغرب والاسلام وسط الجدل حول الرسوم الكاريكاتورية
ابو الغيط يحذر من صدام بين الغرب والاسلام وسط الجدل حول الرسوم الكاريكاتوريةالقاهرة ـ اف ب: حذر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط امس الاثنين من صدام بين العالم الغربي والاسلام، اثر الجدل الذي اثاره نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد في صحف اوروبية.وقال الوزير المصري في القاهرة خلال افتتاح مؤتمر حول الامن والدبلوماسية في الشرق الاوسط يشارك في تنظيمه حلف شمال الاطلسي نري بدء ملامح حملة وصدام بين العالم الغربي والاسلام .واضاف انها حملة اتصور ان عواقبها لا يمكن ان تفيد الانسانية او مستقبل العلاقات الدولية معتبرا انه من المهم بل الضروري ان يتحرك كل من يؤمن بالحوار المتكافئ والسلام والتفاهم والتعايش المشترك من اجل السيطرة علي الموقف ومنع الانزلاق الي مثل هذه المواجهة التي لها عواقبها .واثار نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في الدنمارك ثم في صحف اوروبية اخري موجة غضب لدي المسلمين الذين قاموا باحراق ممثليات دبلوماسية للدنمارك في بعض الدول مثل لبنان وسورية.وقال الوزير المصري لا يجب ان يقفز البعض منا وهو ما لاحظناه اخيرا في بعض المناهج الاوروبية للوقوف مع الهجمات وتبريرها تحت دعاوي حرية النشر والتعبير .وعبر عن اقتناعه بان الحرية لا تعني اهانة الاخرين .وسيتمحور جدول اعمال المؤتمر الذي يستمر ليومين حول السلام كوسيلة لضمان الامن والاستقرار وتنمية هذه المنطقة. ويدخل في اطار الحوار المتوسطي الذي اطلقه حلف شمال الاطلسي مع اسرائيل ومصر والمغرب والاردن والجزائر وتونس وموريتانيا.من ناحية اخري، افادت وكالة انباء الشرق الاوسط ان آلاف الطلاب تظاهروا في جامعة الازهر في القاهرة للتنديد بهذه الرسوم الكاريكاتورية.وحمل المتظاهرون لافتات كتب علي احداها نفديك بارواحنا يا نبي الله ، ودعوا الدول العربية والاسلامية الي مقاطعة المنتجات الدنماركية. وجرت بالفعل العديد من التظاهرات في مصر ضد الرسوم الكاركاتورية التي تتناول النبي محمد.