احزاب ونقابات وجمعيات تتجند لـ مسيرة الالوف بالرباط يوم الاحد

حجم الخط
0

احزاب ونقابات وجمعيات تتجند لـ مسيرة الالوف بالرباط يوم الاحد

الشرطة تمنع الصحافيين من الاحتجاج امام السفارة الامريكيةاحزاب ونقابات وجمعيات تتجند لـ مسيرة الالوف بالرباط يوم الاحدالرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:في الدعوة لمسيرة تضامن مع لبنان وفلسطين، تجد الاحزاب السياسية المغربية نفسها امام امتحان حقيقي، ليس فقط في اظهار كل حزب ثقله ومكانته في الشارع المغربي انما ايضا قدرته علي تعبئة وتجنيد ناشطيه للمشاركة في فعالية لا يختلف عليها في المغرب الا بدرجة الاهتمام والحماس، رغم البرودة والحيادية المفرطة التي ما زالت تطبع الموقف الرسمي تجاه ما يعرفه لبنان من تطورات واستمرار للعدوان الاسرائيلي وايضا التهديدات التي ظهرت بعد قرار محكمة صهيونية بالسماح للمستوطنين الصهاينة بالصلاة في المسجد الاقصي دون اي رد فعل رسمي مغربي في الوقت الذي يراس فيه العاهل المغربي لجنة القدس الاسلامية. مجموعة العمل الوطنية لدعم فلسطين والعراق و الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني دعتا الي مسيرة تنظم بعد غد الاحد بالدار البيضاء يتوقع ان يشارك بها مئات الالوف من الناشطين والمواطنين المغاربة للتعبير عن تضامنهم مع المقاومة اللبنانية بقيادة حزب الله والصمود الفلسطيني في الاراضي المحتلة وادانتهم للمشاركة الامريكية في هذا العدوان والصمت والتواطؤ الرسمي العربي. وانهالت عشرات البيانات والبلاغات علي مكتب القدس العربي من احزاب ونقابات وجمعيات وهيئات حقوقية ومدنية ان كانت صادرة عن مكاتبها المركزية او عن مكاتبها بالمدن المختلفة.كل تلك البيانات والبلاغات تدعو ناشطي مصدريها او المتعاطفين معهم للمشاركة بمسيرة الغضب بالدار البيضاء. ودعا كل من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية وجماعة العدل والاحسان والحزب الاشتراكي الموحد مناضليه والشعب المغربي الي الانخراط في كل اشكال التضامن والمؤازرة مع الشعبين الشقيقين خاصة علي مستوي تقديم الدعم المادي والي المشاركة المكثفة في مسيرة الدار البيضاء التضامنية مع الشعب اللبناني ومع المقاومة.وتوجه العشرات من الصحافيين المغاربة بمشاركة منظمات حقوقية ونقابية ونسائية وفنانين مساء الاربعاء نحو السفارة الامريكية للوقوف امامها احتجاجا علي موقف الادارة الامريكية المشارك بالعدوان الاسرائيلي، الا ان حشود الشرطة التي اقامت حواجز علي كل الطرق المؤدية الي مقر السفارة في شارع جون كينيدي وعدم رغبة المحتجين علي التصادم مع الشرطة ادت الي الوقوف علي بعد مئات الامتار من مبني السفارة، حيث رددوا شعارات الموت لامريكا عدوة الشعوب والتحية للمقاومة اللبنانية والفلسطينية وصمودهما امام الوحشية الاسرائيلية. واكد يونس مجاهد الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية ان الهدف من تنظيم هذه الوقفة هو ادانة الهجوم الاسرائيلي الهمجي علي لبنان والدعم الامريكي لهذا العدوان. وفي اطار التنديد المتواصل للعدوان الاسرائيلي علي لبنان اصدرت منظمات شبيبية ونقابات ومنظمات حقوقية بلاغات تدعو الي مزيد من التضامن المادي والمعنوي مع شعبي لبنان وفلسطين لا سيما في اعقاب المجزرة التي نفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي في بلدة قانا بجنوب لبنان. ووجه الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية رسالة تضامن ومؤازرة الي الحزب الشيوعي اللبناني عبر فيها عن القلق الكبير حيال التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط.ودعا اسماعيل العلوي في هذه الرسالة الي مزيد من التآزر والتآخي والصمود والنضال في وجه كل القوي الصهيونية الهمجية وفي ظل المنحي الحالي الذي اتخذته السياسة الدولية التي تكيل بمكيال الولايات المتحدة الامريكية .وادانت المنظمة المغربية لحقوق الانسان وبقوة اللجوء الي الخيار العسكري وتكريس منطق وواقع القوة، والمس بالسيادة الوطنية والوحدة الاقليمية للبنان، وانعدام موقف دولي رادع لاعتداءات اسرائيل ضد الشعب اللبناني، وتخاذل مجلس الامن وعجزه عن القيام بدوره الاساسي في الحفاظ علي السلم .وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات الاممية الانسانية بفتح تحقيق دولي عاجل حول هذه المذابح، ومتابعة ومقاضاة مجرمي الحرب الاسرائيليين ومحاكمتهم امام المحاكم الجنائية الدولية، وانهاء احتلال اسرائيل للاراضي اللبنانية والفلسطينية .ودعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الي المشاركة المكثفة في المسيرة الجماهيرية ليوم الاحد المقبل من اجل ادانة العدوان والابادة الجماعية للمواطنين العزل، اطفالا ونساءا وشيوخا، من طرف اسرائيل، واللذين طالا فلسطين ولبنان ، و تاكيد التضامن المادي والمعنوي لدعم المقاومة الوطنية في البلدين. وحثت شبيبة العدالة والتنمية المنظمات الشبابية الي التكتل والتفكير في اشكال دعم ومساندة شباب فلسطين ولبنان، ومقاطعة المنتوجات الامريكية ووقف كل اشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ، مهيبة في الوقت ذاته بكافة الشعب المغربي وخاصة الشباب بالحضور بكثافة في مسيرة يوم الاحد المقبل. وطالبت الشبيبة الاستقلالية كافة الشباب المغربي الي الانخراط الفعلي والكامل في مختلف المبادرات المعلنة والهادفة الي تعبئة كافة الامكانات والجهود لنصرة الشعب اللبناني، كما دعت في هذا السياق الي تخصيص اجر يوم عمل لفائدة الضحايا، وفتح حساب خاص لتلقي التبرعات.كما دعت المنظمات والجمعيات والقطاعات النسائية للاحزاب ولجان المراة في النقابات والمنظمات الحقوقية، كافة النساء المغربيات والاطفال المغاربة لحضور بكثافة في الوقفة التضامنية للتعبير عن ادانتهن الشديدة للارهاب الصهيوني ، واستنكارهن للمواقف المتخاذلة للمنتظم الدولي، ولاعلان تضامنهن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني.وتحت عنوان اوقفوا البربرية الصهيونية! قال بلاغ لجمعية اتاك المناهضة للعولمة ان جريمة قانا توضح مجددا طبيعة عالم الحرية علي الطريقة الصهيو-امريكية بما هو قتل للاطفال والنساء واستباحة خيرات الشعوب اما عن طريق اتفاقيات استعمارية جديدة (اتفاقيات الشراكة والتبادل الحر) وتكييف لاقتصادياتها مع مصالح الشركات المتعددة الجنسيات او عبر التدخل العسكري المباشر (لبنان، فلسطين، العراق، افغانستان،….) من اجل توطيد هيمنتها علي منطقة اختارت لها من الاسماء الشرق الاوسط الكبير.وطالبت الجمعية السلطات المغربية بقطع كل العلاقات الدبلوماسية الرسمية والاستخباراتية مع الكيان الصهيوني وعدم استقبال اي كان من مجرميه علي تراب المغرب والغاء كل اتفاقيات التعاون العسكري مع الدول الامبريالية كما طالبت بمحاكمة مجرمي الحرب والمسؤولين عن الجرائم ضد الانسانية التي تقترفها اسرائيل في لبنان وفلسطين ودعت كافة المناضلين والمواطنين الي الخروج للشارع وابتداع الاشكال التي نراها مناسبة للتعبير عن رفضها للعدوان الامبريالي والتضامن مع الشعبين اللبناني والفلسطيني.واكدت الهيئة المغربية للدفاع عن قضايا الامة التابعة لجماعة العدل والاحسان اقوي التيارات الاصولية المغربية تضامنها المطلق مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في محنتهما ودعوتها لكل الشرفاء من ابناء الامة الاسلامية الي الاجتهاد في طلب كل الاسباب والوسائل الكفيلة بتوفير الدعم المادي والسياسي والمعنوي لهذين القطرين الحبيبين وتثمينها لجهود قوي المقاومة في القطرين، جهود تؤكد ان ارادة الجهاد لم تنقطع من الامة الاسلاميــــة وان ثقافة الهزيمة والاستسلام لم تنـــل من عزائم ابنائها وانـــه لا مكـــــان للعدو الصهيوني في ارض الاسلام والمسلمين. ومن المقرر ان تنظم القطاعات النسوية في الاحزاب المغربية مساء اليوم الجمعة وقفة احتجاجية امام مقر الامم المتحدة بالرباط كما تنظم الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني مهرجانا تضامنيا بمسرح محمد الخامس ونظمت لجنة التنسيق في مدينة تاوريرت شرق المغرب) لمناهضة العدوان الصهيوني الامبريالي علي الشعبين الفلسطيني واللبناني مسيرة تضامن ومساندة للمقاومة بفلسطين ولبنان.كما ادان المشاركون كافة اشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ومطالبتنا بالمقاطعة الرسمية والشعبية للمنتوجات الامريكية والصهيونية واعلنوا تاييدهم ودعمهم للوحدة الوطنية اللبنانية في مقاومة العدوان الصهيوامريكي الغاشم ولنضالات الشعب الفلسطيني وصموده في وجه الاحتلال والغطرسة الصهيوامريكية وللمقاومة العراقية وصمود الشعب العراقي في وجه الاحتلال الامبريالي الامريكي. واستنكر مثقفون مغاربة من الطائفة اليهودية الهجمات العسكرية التي تشنها اسرائيل علي لبنان وفلسطين، وخاصة مجزرة قانا التي شكلت رمزا لسياسة التدمير وتقتيل المدنيين العزل .وناشد هؤلاء المثقفون وهم الكاتب ادمون عمران المالح والناشط السياسي والحقوقي ابراهام سرفاتي والناشط سيون اسيدون، في نداء ارسلت للقدس العربي نسخة منه جميع من يتمتعون بامتياز اعتبار انفسهم مغاربة يهودا او يهودا مغاربة، هنا في بلادنا وفي كل انحاء المعمور، التعبير بكل وضوح عن معاناتهم كبشر نساء ورجالا، امام الجرائم التي ترتكب باسم امن الدولة اليهودية واستنكارهم لها . ودعوا كذلك الي العمل من اجل وضع حد لحمام الدم الناتج عن سياسة اسرائيل الارهابية الانتحارية ، مضيفين ان التدمير وتقتيل المدنيين هي في قلب المشروع الصهيوني وفي اساس الدولة الصهيونية التي تحاول دائما ستر وجهها البشع . واعتبر الموقعون علي النداء ان دولة اسرائيل اصيبت مرة اخري بـ جنون القتل، وتسوق الي الاوج سياستها الارهابية الانتحارية بالمشاركة الدبلوماسية واللوجيستيكية النشيطة للولايات المتحدة .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية