احمدي نجاد يشدد علي حق ايران في دورة الوقود النووي

حجم الخط
0

احمدي نجاد يشدد علي حق ايران في دورة الوقود النووي

عنان: ايران تفكر جديا في العرض النووي الدولي.. واجماع أممي علي اهمية تقديم موعد الرداحمدي نجاد يشدد علي حق ايران في دورة الوقود النوويطهران ـ بودابست ـ جنيف ـ باريس اف ب ـ رويترز: واصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امس الخميس دفاعه عن حق ايران في امتلاك دورة الوقود النووي، فيما لا تزال القوي الكبري تنتظر ردا من طهران علي طلبها وقف تخصيب اليورانيوم. وقال الرئيس الايراني في خطاب القاه في محافظة حمدان (غرب) ونقلته وكالة الانباء الايرانية ان دورة الوقود النووي ملك لجميع الايرانيين وكل يحق له استخدامها، والشعب برمته يشدد علي ضرورة ان نحتفظ بهذا الحق . واعلن احمدي نجاد الاربعاء ان ايران سترد علي عرض القوي الكبري في ما يتصل بتعليق انشطة التخصيب مع نهاية شهر مرداد الايراني الذي ينتهي في 22 اب (اغسطس).وردا عليه اعلن مستشار الامن القومي الامريكي ستيفن هادلي امس الخميس في بودابست ان الرد الايراني علي العرض الذي تقدمت به الدول الست الكبري قبل اواخر حزيران (يونيو) قد يساعد علي حل الازمة النووية.وكرر هادلي ان امام ايران اسابيع وليس اشهرا للرد، موحيا ان موعد 22 اب (اغسطس) الذي حدده الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بعيد جدا.وقال امام الصحافيين ان الرد الايراني قد يساعد في حال حصلنا علي جواب قبل اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية الثماني الكبري المقرر في 29 حزيران (يونيو) وقمة مجموعة الثماني بين 15 و17 تموز (يوليو).ومن طهران ذكر مسؤول ايراني رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس امس الخميس ان المسؤولين عن الملف النووي الايراني سيعقدون اجتماعا مع الممثل الاعلي للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بحلول السادس من تموز (يوليو). وقال المسؤول سنعقد اجتماعا مع سولانا بحلول الخامس عشر من شهر تير (الايراني) اي السادس من تموز (يوليو)، موضحا انه لم يتم بعد تحديد مكان اللقاء. وقدم سولانا في السادس من حزيران (يونيو) الي الايرانيين عرضا من الدول الكبري مقابل وقف ايران لتخصيب اليورانيوم.ومن جهتها اكدت فرنسا مجددا ان امام ايران مهلة اسابيع لا اشهر للرد علي عرض القوي العظمي المتعلق بملفها النووي.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي للصحافيين المسألة، بالنسبة الينا، مسألة اسابيع لا اشهر . واضاف ماتيي عرض الدول الست لايران جيد ، مضيفا ندعو ايران الي التجاوب معه . وقال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان امس الخميس انه يتوقع ردا من ايران علي عرض الدول الكبري حول تعليق نشاط تخصيب اليورانيوم بعد انعقاد قمة مجموعة الثماني في روسيا من 15 الي 17 تموز (يوليو) في سان بطرسبورغ (روسيا).وقال عنان خلال مؤتمر صحافي في جنيف بعد لقاء مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي لا اظن ان (الايرانيين) سيردون (علي العرض) قبل اجتماع مجموعة الثماني في سان بطرسبورغ . واضاف اعتقد ان الرد سيأتي بعد هذا الاجتماع، لكن لا يمكنني ان اقول لكم متي .واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء ان بلاده ستعطي ردها علي عرض الدول الكبري بشأن ملفها النووي في اب (اغسطس). وقال سندرس العرض وسنعطي ان شاء الله رأينا في نهاية شهر مرداد وفق التقويم الايراني الذي ينتهي في 22 اب (اغسطس).وفي وقت لاحق، اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش في فيينا ان هذه المهلة تبدو طويلة للغاية بالنسبة لرد منطقي ، معتبرا ان النظر في عرض منطقي يجب ان لا يستغرق من الايرانيين كل هذا الوقت .واكد مجددا ان امام الايرانيين مهلة اسابيع وليس اشهرا لحسم موقفهم.وقدمت الولايات المتحدة وشركاؤها (بريطانيا والمانيا وفرنسا اضافة الي روسيا والصين) عرضا لايران تضمن اجراءات تحفيزية وخصوصا في المجال التجاري لتسوية الازمة النووية، وانما شرط ان تعمد الجمهورية الاسلامية الي تعليق تخصيب اليورانيوم.وذكر عنان ان مباحثاته مع متكي كانت مفيدة جدا ، واعتبر ان طهران تدرس بجدية كبيرة عرض الدول الكبري. واضاف آمل ان تعطي (ايران) جوابا في وقت قريب .وتابع عنان ان ايران تؤكد ان مصلحتها في الطاقة الذرية هي محض سلمية، وقلت للقادة الايرانيين، بمن فيهم الوزير متكي، ان من مصلحتهم اقناع العالم بانهم يتعاونون بالكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية . وذكر عنان ان الايرانيين يريدون الجلوس الي طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة باعتبار انه يمكن مناقشة اي مسألة، واعتقد ان ذلك يشمل مسألة التخصيب . ورحب الامين العام للامم المتحدة بالتغيير الكبير في السياسة الامريكية تجاه ايران باعتبار ان واشنطن اعلنت للمرة الاولي عن استعدادها للمشاركة في مفاوضات ما ان يتم حل مسألة التخصيب.وقال آمل (…) ان نري الولايات المتحدة تشارك في المباحثات عاجلا ام آجلا .ومن جهته قال وزير الخارجية الياباني تارو اسو امس الخميس ان بلاده ستتعاون في حال صدور قرار بفرض عقوبات علي ايران بسبب برنامجها النووي ولكنه أضاف ان من السابق لاوانه تماما التحدث عن مثل هذا الاجراء. كما دعت الصين ايران امس الخميس للرد علي عرض دولي يشمل حوافز ويهدف الي نزع فتيل الازمة المتعلقة ببرنامجها النووي.وقال جيانغ يو المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال مؤتمر صحافي الصين تأمل في ان ترد ايران بشكل فعال علي مساعي المجتمع الدولي .واضاف استئناف المحادثات مبكرا هو مطمح المجتمع الدولي . واعتبر محللون ودبلوماسيون امس الخميس ان ايران تسعي لكسب الوقت من خلال الاعلان انها لن تعطي ردها علي عرض القوي العظمي الهادف الي دفعها لتعليق تخصيب اليورانيوم قبل اب (اغسطس) المقبل.ويبدو ان الهدف من ذلك هو تجاوز استحقاق قمة رؤساء الدول الصناعية الثمانية التي من المقرر عقدها في منتصف تموز (يوليو) والتي ستخصص حكما للملف الايراني مساحة واسعة من النقاشات.واعتبر مصدر دبلوماسي غربي فضل عدم الكشف عن هويته ان هذه المهلة ناتجة ايضا عن المشاكل البنيوية التي يعاني منها النظام للتمكن من اتخاذ قرار استراتيجي .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية