اسبانيا تستأنف الصيد بالمياه المغربية بعد غياب دام سبع سنوات
اسبانيا تستأنف الصيد بالمياه المغربية بعد غياب دام سبع سنواتالرباط ـ القدس العربي :يستأنف أسطول الصيد الإسباني نشاطه بالمياه المغربية لتبدأ من الاحد بعد سبع سنوات من التوقف، وذلك في إطار اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.ويحصل المغرب بموجب اتفاقية الشراكة الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الموقعة في تموز/يوليو 2005 لمدة أربع سنوات، علي 14.4 مليون أورو مقابل السماح لـ119 سفينة تابعة للاتحاد الأوروبي، منها100 إسبانية، باستئناف أنشطتها بالمغرب المتوقفة بعد انتهاء مدة الاتفاقية السابقة في تشرين الثاني/نوفمبر 1999.وأعلن الكاتب العام للصيد البحري بالوزارة الإسبانية المكلفة بالقطاع خوان كارلوس مارتان فراغييرو أن رخص الصيد الممنوحة للإسبان أصبحت جاهزة ، وأن السلطات المغربية تقوم حاليا بفحص التعويضات التي أقرها الاتفاق لكل نوع من التراخيص.ويتراوح ثمن التراخيص الممنوحة لأرباب البواخر حسب الوظيفة والنوع لكن في المجموع ستدر هذه التراخيص دخلا سنويا إضافيا يصل إلي 3.4 مليون يورو، وفي المرحلة الأولي ستبدأ 70 باخرة إسبانية بالصيد بالمياه المغربية ابتداء من الاحد بينما ستنتظر 30 باخرة المتبقية المرخصة إلي نهاية فترة الراحة البيولوجية أي 15 ايار/مايو أو11 حزيران/يونيو حسب النوع.وقد تم الترخيص للسفن الـ70 الإسبانية الأولي بصيد الأصناف الصغيرة بأعالي البحار كالسردين والأنشوبة والأصناف التي تعيش في الأعماق كالتونة والمرجان بمناطق الصيد الواقعة بالشمال والجنوب المغربي.