استراليا تنتظر اتمام عقد قائم قبل تصدير مزيد من القمح للعراق
استراليا تنتظر اتمام عقد قائم قبل تصدير مزيد من القمح للعراقسيدني ـ من مايكل بيرنز:قالت شركة ايه.دبليو.بي التي تحتكر تصدير القمح في استراليا الجمعة انها لن تعرض مبيعات اضافية من القمح علي العراق حتي يتم تنفيذ عقد بيع مبرم بالفعل، قائلة انها لا تريد تحمل مخاطر تجارية اضافية. وتأتي هذه الخطوة بعد أن هدد وزير التجارة العراقي باعادة النظر في الصفقات التجارية مع استراليا بعد اطلاق قوات استرالية النار بطريق الخطأ علي أحد حراسه. لكن الشركة الاسترالية قالت ان موقفها من البيع لا علاقة له بذلك.وقال بيتر ماكبرايد المتحدث باسم ايه.دبليو.بي لرويترز الكمية المخصصة للتصدير لا تتحمل مخاطر اضافية حتي يتم تنفيذ العقد الاول .وأضاف أن الشركة ستقوم بتقييم شروط المناقصات الجديدة التي يطرحها العراق عندما يسمح لها بذلك، وتابع أن العراق ليس لديه مناقصات مطروحة في السوق حاليا بعد أن الغي أحدث مناقصاته قبل أسبوع.وخصصت الشركة التي كانت من قبل مجلس القمح الاسترالي 350 ألف طن من القمح لبيعها للعراق من خلال شركة جديدة هي ويت استراليا. وكانت ايه.دبليو.بي تعرضت لهزة عنيفة بسبب مزاعم عن دفع رشا تبلغ قيمتها 222 مليون دولار لحكومة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.وقال ماكبرايد ان ايه.دبليو.بي لن تخصص المزيد من القمح من صادراتها للسماح بمبيعات اضافية للعراق حتي يستكمل العقد القائم. وأضاف أن ايه.دبليو.بي تريد التأكد من أن قيمة الصادرات ستسدد لها بالكامل. وواصل القول أن آلية الدفع تمثل مشكلة أخري مشيرا الي ان التعامل مع العراق قد يكون صعبا.وتأسست الشركة الجديدة ويت استراليا في اذار (مارس) لتولي صادرات القمح الاسترالي للعراق بعد ان علقت بغداد تعاملاتها مع ايه.دبليو.بي بسبب المزاعم المتعلقة بالرشا.ومنحتها بغداد عقد بيع 350 الف طن من القمح وأصدرت خطابات الاعتماد للصفقة والسفن في عرض البحر الان لنقل القمح لتسليمه.وكانت ويت استراليا قد قالت في الفترة الاخيرة ان لديها طموحات كبيرة بشأن مواصلة تصدير القمح الاسترالي للعراق وانها تشارك في مفاوضات جارية مع العراق بشأن صادرات أخري. 4