استطلاع: غالبية العراقيين يطالبون بانسحاب الامريكيين من بلادهم
استطلاع: غالبية العراقيين يطالبون بانسحاب الامريكيين من بلادهم واشنطن ـ من كاترين غيبسون: أظهر استطلاع للرأي أن غالبية العراقيين يطالبون بوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من بلادهم، بالرغم من خشيتهم من أن مثل هذا الوجود سيظل دائما.وخلال مناقشة نتائج الاستطلاع في مركز سابان للسياسة الشرق أوسطية التابع لمعهد بروكنغز في واشنطن الثلاثاء الماضي، دعا كنيث بولاك كبير الباحثين إلي النظر بجدية إلي هذه المسألة، واصفا الرأي العام العراقي بأنه بات يشكل قوة سياسية متنامية .وأجري الاستطلاع كل من مركز برامج المواقف السياسية الدولية ، والمركز الالكتـــــروني للرأي العام العالمي، ومركز الدراسات الامنية الدولية في جامعة ميريلاند خلال الفترة من 2 الي 3 كانون الثاني (يناير) الماضي، وشمل 1.150 عراقيا ينتمون الي 18 محافظة.وأوضح ستيفن كول، مدير المركز وجدنا انقساما واضحا، بين العرب السنة والاكراد والشيعة، وهو أمر لم يكن مفاجئا بالنسبة الينا ، مشيرا إلي أن 94% من السنة، مقابل 77% من الاكراد و67% من الشيعة أعربوا عن اعتقادهم بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من بلادهم خلال ستة أشهر إذا طلبت منها ذلك الحكومة العراقية الجديدة.ويعتقد 80% من العراقيين بأن الولايات المتحدة سوف تبقي علي قواعد عسكرية دائمة في بلادهم.ووصف بولاك نتيجة الاستطلاع بأنها مثيرة للاهتمام ، وعزا الاختلاف في وجهات نظر العراقيين الي رغبتهم بالتعبير عن آرائهم بحرية.وما يثير القلق ان 88% من السنة الذين استطلعت آراؤهم أيدوا العمليات التي يشنها المتمردون ضد القوات الامريكية، فيما أيدت نسبة لا تتعدي الـ 41% من الشيعة مثل هذه الهجمات، مقابل 7% من العراقيين أيدوا شن هجمات علي قوات الامن العراقية، ونسبة لا تتعدي 1% أيدت شن هجمات علي المدنيين العراقيين. وأضاف بولاك بالرغم من أن العراقيين لا يؤيدون الارهاب، لكنهم يتفهمون دوافعها، ويرون بأن علي الامريكيــــين توقع شن هجمات ضدهم ، مشيرا الي ان العراقيين يعتقدون ان شن هجمات علي القوات التي تقودها الولايات المتحدة ليست عملا ارهابيا.ويشير الاستطلاع الي أن 87% من العراقيين يطالبون بأن يكون هناك جدول زمني لسحب القوات الامريكية من العراق، لكنهم يختلفون عما اذا كانت هذه الخطوة يجب ان تتم خلال ستة أشهر او بشكل تدريجي. وبخصوص الانتخابات البرلمانية الاخيرة وصف 77% من الاكراد و89% من الشيعة الانتخابات بأنها كانت نزيهة، فيما اعتبر ما بين 81% و90% ان الحكومة شرعية، وتمثل كافة شرائح الشعب العراقي.وحول توقعاتهم حول الاوضاع الامنية في حال انسحاب القوات الامريكية من العراق كان هناك اجماع بأن مستوي الجريمة سوف ينخفض، مما سوف يشجع الافرقاء علي التعاون بشكل أفضل، فيما وصف بولاك مثل هذه التوقعات بأنها سخيفة .