اسهم سابك تدفع البورصة السعودية لاعلي اغلاق في شهر
اسهم سابك تدفع البورصة السعودية لاعلي اغلاق في شهردبي ـ من ويل راسموسن:قفز مؤشر سوق الاسهم السعودية لاعلي مستوي اغلاق له فيما يقرب من شهر امس الثلاثاء مدعوما بسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) كبري شركات البتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية. وزاد المؤشر 2.11 في المئة الي 7269 نقطة وهو أعلي اغلاق له منذ العاشر من كانون الثاني (يناير).وصعدت أسهم سابك 4.04 في المئة الي 109.50 ريال (29.20 دولار( وهو أعلي سعر اغلاق لها منذ 25 تشرين الثاني (نوفمبر). وقال يوسف قسنطيني الرئيس التنفيذي لشركة خبراء البورصة في السعودية منحت سابك سعرا عادلا بواقع 16 ريالا من جانب شعاع كابيتال . وأضاف قائلا انها مقدرة بأقل من قيمتها بكثير قياسا الي الارباح المتوقعة .وقال ان الشركة متداولة بسعر يعادل 13 مثل أرباح 2007 وتعتزم توسيع انتاج البتروكيماويات والصلب بنسبة 45 في المئة بحلول عام 2009.ورفعت شعاع كابيتال ومقرها دبي توصيتها لسهم سابك الي شراء من محايد في العاشر من كانون الاول (ديسمبر) وحددت قيمته العادلة عند 166.60 ريال. وتصدر سهم اتحاد اتصالات )موبايلي( المكاسب بين أكبر 20 شركة مدرجة وصعد 9.8 في المئة. وكان البنك السعودي الفرنسي الخاسر الوحيد بين أكبر عشر شركات بالسوق ونزل 0.45 في المئة الي 111 ريالا. وقال قسنطيني البنوك تحت ضغط حتي اذا كانت مقدرة بأقل من قيمتها… الناس لا تري نموا في الارباح لانهم يتوقعون أرباحا أقل من عمولات ســـوق الاسهم .والمؤشر السعودي هو الاسوأ أداء في الخليج هذا العام حيث تراجع 10.27 في المئة حتي أمس الاول. وكان مؤشر سوق دبي المالي ثاني أكبر رابح في المنطقة بعد المؤشر السعودي وأغلق مرتفعا للجلسة الثانية علي التوالي. وارتفع المؤشر 0.52 في المئة الي 41.94.3 نقطة. وقاد المكاسب سهم بنك الامارات الدولي حيث قفز 4.81 في المئة.كما صعدت أسهم البنوك في أبوظبي رغم هبوط مؤشر السوق 0.03 في المئة الي 2954 نقطة. وقال جلال خضر رئيس ادارة الاصول في يونيفاند كابيتال بأبوظبي بوجه عام بدأت الناس تري قيمة في أسواق الامارات… هناك شركات متداولة بنسبة سعر الي الارباح من سبعة الي 7.5، وثمة بنوك متداولة بنسبة سعر الي الارباح قدرها ثمانية ونمو الارباح المتوقع من 15 الي 30 في المئة .وارتفع أيضا مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية وزاد 0.48 في المئة الي 9649 نقطة. في المقابل تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 0.1 في المئة الي 6456 نقطة وهو الانخفاض العاشر في 11 يوما. وقال سامر الجاعوني مدير تسويق خدمات الخزانة في البنك الاهلي القطري ان المستثمرين يبيعون الاسهم لتدبير السيولة اللازمة لسداد رأس المال غير المدفوع في شركة قطر لنقل الغاز (ناقلات).والبورصة القطرية هي ثاني أسوأ الاسواق الخليجية أداء هذا العام حيث انخفضت 9.4 في المئة حتي الاثنين. وتراجع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.05 في المئة الي 2158.4 نقطة وهو أيضا التراجع العاشر في 11 يوما. وهبط مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 1.16 في المئة الي 5701 نقطة. 4