الاردن وباكستان يعتزمان زيادة حجم التجارة بينهما

حجم الخط
0

الاردن وباكستان يعتزمان زيادة حجم التجارة بينهما

الاردن وباكستان يعتزمان زيادة حجم التجارة بينهمااسلام اباد ـ رويترز: اختتمت امس الاول الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الوزراية الاردنية الباكستانية المشتركة اعمالها في العاصمة الباكستانية اسلام اباد. ورأس اجتماعات الدورة هومايون أختر خان وزير التجارة الباكستاني وسهير العلي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية. وناقش الجانبان اثناء المحادثات التي استغرقت يومين الجوانب المختلفة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بما في ذلك التجارة والزراعة والتعليم والتدريب المهني والمشروعات الصناعية المشتركة والتعاون المتبادل في مجالات الصحة والعلوم والتكنولوجيا والنفط والموراد الطبيعية. واقر الجانبان بضألة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبانه لا يعكس قدرة الجانبين. وقال خان للصحافيين بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع نظيرته الاردنية استعرضنا حجم التبادل التجاري بين البلدين واتفقنا بالفعل علي انه صغير جدا وان هناك مجالا كبيرا للتوسع. لذا اتفق الجانبان علي بدء مفاوضات لتوقيع اتفاق للتجارة الحرة. تلقينا مسودة من الجانب الاردني وسوف نبحثها. وتشير بيانات رسمية الي ان حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2004-2005 بلغ اقل من 54 مليون دولار مع تفوق الاردن علي باكستان في حجم الصادرات. وبلغت قيمة الصادرات الباكستانية21 مليون دولار والورادات حوالي 33 مليون دولار حيث بلغ العجز في الميزان التجاري 11.8 مليون دولار. وناقش الجانبان ايضا انشاء مخازن في مواقع مناسبة في الاردن لتغطية احتياجات الاسواق العراقية والفلسطينية. وقالت سهير العلي في اعقاب لقائها مع رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز انهما ناقشا الصعوبات التي تواجهها الامة الاسلامية واتفقا علي ان هناك حاجة ملحة لعرض الوجه المضيء للاسلام. واضافت الاردن وباكستان يشتركان في الاهتمامات ووجهات النظر بخصوص جميع القضايا سواء كانت اقتصادية أو سياسية. مع الاهتمام ايضا بقضايا الحوار بين الاديان ودعم الصورة الحقيقية للاسلام والامة الاسلامية المعتدلة امام العالم .4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية