الامير تركي الفيصل: بوش طمأن السعودية باستمرار التعاون معها بشؤون الطاقة بعد دعوته لانهاء ادمان امريكا علي النفط الشرق اوسطي
الامير تركي الفيصل: بوش طمأن السعودية باستمرار التعاون معها بشؤون الطاقة بعد دعوته لانهاء ادمان امريكا علي النفط الشرق اوسطيواشنطن ـ رويترز: قال سفير السعودية لدي الولايات المتحدة ان الرئيس الامريكي جورج بوش طمأن العاهل السعودي الملك عبدالله الي أنه سيواصل التعاون مع المملكة في قضايا الطاقة حتي بعد أن وعد بانهاء ادمان امريكا لنفط الشرق الاوسط.واثار وعد بوش في كانون الثاني (يناير) بخفض واردات النفط الامريكية من الشرق الاوسط حفيظة بعض المسؤولين السعوديين لان السعودية أعلنت خططـــــا لانفاق 50 مليار دولار لزيادة طاقتها لانتاج النفط لتلبية طلب عالمي متزايد. وقال السفير السعودي الامير تركي الفيصل في مؤتمر صحافي عندما صدر ذلك التصريح اتصلنا بالبيت الابيض . واضاف أن بوش بعث في وقت لاحق رسالة الي الملك عبدالله تعهد فيها بالالتزام باتفاق توصل اليه الزعيمان اثناء اجتماع في مزرعة بوش في كرافورد بولاية تكساس في عام 2005.وتضمنت ملاحظات الامير تركي تفاصيل جديدة عن الكيفية التي سعي بها البيت الابيض الي تهدئة العلاقات مع السعوديين بعد خطاب بوش. وامتنع البيت الابيض عن الادلاء بتعقيب. وقالت دانا بيرينو المتحدث باسم البيت الابيض اننا لا نعقب علي المراسلات بين الرئيس وروساء الدول الاخرين .والسعودية هي أكبر مصدري النفط في العالم والقوة المؤثرة داخل منظمة اوبك في حين أن الولايات المتحدة هي أكبر مستهلك للنفط في العالم. وفي خطابه عن حالة الاتحاد في كانون الثاني (يناير) الماضي قال بوش انه ينبغي للولايات المتحدة أن تخفض وارداتها النفطية من الشرق الاوسط بنسبة 75 في المئة بحلول عام 2025.وقال الامير تركي انه بعد الخطاب اتصل مسؤولون سعوديون بالبيت الابيض طالبين تفسيرا. واضاف أن بوش بعث رسالة الي العاهل السعودي يتعهد فيها بالوفاء باتفاقهما. ومضي الامير تركي قائلا يمكنني أن أقول لكم ان الرئيس … بعث رسالة الي الملك عبدالله يؤكد التزامه بالاتفاق الذي توصلا اليه في اجتماع كرافورد في نيسان (ابريل) 2005 .وفي ذلك الاجتماع سار بوش والملك عبدالله ..الذي كان انذاك وليا للعهد.. وقد تشابكت ايديهما وتعهدا بالتعاون في قضايا الطاقة في المستقبل. وقال الامير تركي ان السعودية اوضحت تفاصيل خططها لدعم طاقتها الانتاجية وبناء مصاف نفطية جديدة وان بوش تعهد بايجاد سبل لزيادة الطاقة التكريرية في امريكا. وتعتزم السعودية زيادة طاقتها الانتاجية من 11 مليون الي 12.5 مليون برميل يوميا بحلول 2009 .4