البحرين توقف بث اول اذاعة خاصة لمخالفتها شروط الترخيص
البحرين توقف بث اول اذاعة خاصة لمخالفتها شروط الترخيص المنامة ـ اف ب: اعلن مسؤول بحريني امس الاحد لوكالة فرانس برس ان السلطات قررت وقف اذاعة صوت الغد التي بدأت البث في كانون الثاني (يناير) الماضي كأول اذاعة خاصة في البحرين، فيما تخوف مسؤول في الاذاعة من الاشارة السلبية التي تبعث بها هذه الحادثة .وقال مدير ادارة المطبوعات والنشر في وزارة الاعلام جمال داود ان وزير الاعلام اصدر قرارا بالغاء ترخيص البث الاذاعي الممنوح لمؤسسة دلمون للاعلام وفسخ الاتفاق المبرم بين هيئة الاذاعة والتلفزيون وبين المؤسسة، وبموجب هذا القرار سيتم وقف البث الاذاعي لاذاعة (صوت الغد) المملوكة للمؤسسة .وقال داود هناك مجموعة من المخالفات التي اقدمت عليها المؤسسة اهمها عدم الالتزام بشروط الموافقة علي مزاولة النشاط الاعلامي للاذاعة والتلفزيون (..) وهناك شرط رأس المال الذي حدد بثلاثة ملايين دولار امريكي للمؤسسات التي تنوي تشغيل اذاعة وتلفزيون (..) ولم تقدم المؤسسة كشفا مصرفيا يفيد التزامها بهذا الشرط .واوضح خالفوا شروط استخدام موجة البث وقاموا بزيادتها وغيروا اتجاه الموجة ايضا خلافا للنظام الدولي اضافة الي مخالفات اخري .وعلي الرغم من عدم وجود قانون ينظم قطاع الاعلام المرئي والمسموع في البحرين، الا ان داود اشار الي ان الترخيص لاذاعة صوت الغد تم بموجب لوائح داخلية لدي الوزارة رغبة منا في فتح السوق امام المستثمرين .الا ان مصدرا مسؤولا في الاذاعة نفي ان تكون مخالفات صـوت الغد اســاسية، بل انها مخالفات تقنية يمكن تسويتها .واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان فريقا من المهندسين التابعين للسلطات قدموا لوقف البث .وافاد ان قرار وزارة الاعلام يتسبب بخسائر مادية فادحة بمئات الاف الدولارات سوف يتكبدها المستثمرون في الاذاعة ، واعرب عن خشيته من الاشارة السلبية التي تبعث بها هذه الحادثة الي المستثمرين الاجانب، وخاصة في المجال الاعلامي .واشار في هذا السياق ان لدي الاذاعة ترخيصا للعمل لمدة خمس سنوات وقد استثمرت اموالا كثيرة علي هذا الاساس .وكانت صحيفة الوقت البحرينية نقلت عن مدير اذاعة صوت الغد رجا صوايا قوله ان مؤسسة دلمون التي يملكها مستثمرون لبنانيون مع شركاء بحرينيين وكويتيين وسعوديين، تتدارس الآن تقديم اعتراض رسمي علي قرار وزير الاعلام محمد عبد الغفار بايقاف بث اذاعة صوت الغد من البحرين .واضاف ان الانذار الذي استلمته الاذاعة والتزمت به منذ عصر السبت لم يحمل أي تفاصيل او مبررات تقف علي اسباب قرار الوزير .ونقلت الصحيفة عنه قوله لم يتم خرق شروط العمل التي تضمنها كتاب الترخيص وكذلك الاتفاقية التي ابرمت مع هيئة الاذاعة والتلفزيون في 16 اب (اغسطس) 2005 (..) وقد مضي اكثر من ثمانية اشهر علي بدء بث الاذاعة وقد التزمت الاذاعة بكافة الشروط وبناء عليه تم ادخال الاجهزة اللازمة للبث وبدأنا البث ولم يكن هناك أي اعتراض علي أي شيء .