الجيش الاسرائيلي يعتقل 64 مسؤولا بحماس ووزراء ونواب الحركة يضربون عن الطعام
اسرائيل تعلق عملياتها شمال غزة بانتظار نتائج الوساطة المصرية مع مشعللجان المقاومة تعدم المستوطن وتتوعد بالمزيد.. والنشطاء الفلسطينيون ينحون خلافاتهم جانبا لمواجهة الغزوالجيش الاسرائيلي يعتقل 64 مسؤولا بحماس ووزراء ونواب الحركة يضربون عن الطعامرام الله ـ الناصرة ـ القدس العربي ـ من وليد عوض وزهير اندراوس:عم الغضب والذهول كافة ارجاء الضفة الغربية والقطاع حيث استفاق الفلسطينيون امس الخميس علي انباء اعتقال ثلث اعضاء حكومتهم و24 من نوابهم، وهو الاجراء الذي تلجأ اليه اسرائيل لاول مرة منذ انشاء السلطة الفلسطينية عام 1994 .وقال شهود عيان ان هجوما صاروخيا اسرائيليا دمر محطة فرعية للكهرباء في جنوب قطاع غزة امس الامر الذي ادي الي قطع التيار الكهربائي في المنطقة ووسع نطاق انقطاع التيار الذي نتج عن هجمات اسرائيلية سابقة. وادت غارات جوية شنتها اسرائيل امس الاربعاء الي الحاق اضرار بالمحطة الرئيسية لمحولات الكهرباء في مكان اخر بالقطاع.وقررت اسرائيل تأجيل شن هجوم بري تخطط له في شمال قطاع غزة، كما افادت الاذاعة العامة مساء امس. لكنها واصلت اعتداءاتها باماكن اخري بالقطاع. وقالت الاذاعة ان تنفيذ الهجوم تقرر لكن وزير الدفاع عمير بيريتس ينتظر نتيجة الجهود الدبلوماسية الجارية للافراج عن الجندي جلعاد شاليط الذي اسرته مجموعة فلسطينية الاحد خلال هجوم علي موقع اسرائيلي جنوب قطاع غزة.وعلي الاثر قالت القناة الثانية الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي ان هذه الجهود تبذلها مصر مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس المقيم في دمشق.وقال مسؤولون فلسطينيون ان جنودا اسرائيليين اعتقلوا وزير المالية عمر عبد الرازق وسبعة اخرين من الوزراء اي نحو ثلث اعضاء الحكومة الي جانب 23 نائبا للحركة في المجلس التشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية في مداهمات خلال الليل.وقالت اسرائيل ان 64 من مسؤولي حركة حماس التي يدعو ميثاقها للقضاء علي اسرائيل اعتقلوا وتوعدت باعتقال المزيد من أعضاء الحركة.وقالت مصادر في حركة حماس واخري في سجن عوفر الاسرائيلي القريب من رام الله، ان الوزراء الفلسطينيين والنواب الذين اعتقلتهم اسرائيل بدأوا اضرابا عن الطعام.وقال الناطق باسم حماس في الضفة الغربية فرحات اسعد لقد وصلتنا معلومات من داخل سجن عوفر تؤكد ان الوزراء والنواب بدأوا اضرابا مفتوحا عن الطعام . واعتبرت حكومة حركة حماس اعتقال قادتها بانها تهدف الي الاطاحة بها.ونفي مصدر في مجلس الوزراء الفلسطيني بعد ظهر امس ان يكون الدكتور ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الفلسطيني قد تعرض للاختطاف او الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي. وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية قد اعلنت صباح امس انها توجهت لاعتقال الشاعر وعزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي لكنها لم تجدهما في مدينة رام الله.وقال الوزير الاسرائيلي افي ديختر سنضع في السجن كل شخص ينتمي لحماس نشتبه في ان له علاقة بسياسة حماس الخاصة بتنفيذ هجمات ارهابية والتي تعني اغتيال وقتل اسرائيليين. لا يهم اذا كانوا مدنيين ام عسكريين ولا يهم اذا كانوا من داخل الخط الاخضر ام من داخل الضفة الغربية وقطاع غزة ام من تلك المناطق المواجهة لاسرائيل .وأعلنت لجان المقاومة الشعبية انها قتلت المستوطن اليهودي ردا علي العدوان الاسرائيلي . واكد المتحدث باسم اللجان ابو عبير امس ان عملية (غضب الفرسان) الخاصة باسر الجنود والمستوطنين ستستمر .وحمل ابو عبير الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن نتائج عدوانه .وبعد شهور من تبادل اطلاق النار فيما بينهم نحي النشطاء الفلسطينيون جانبا خلافاتهم التي دفعت قطاع غزة الي شفا حرب أهلية من أجل مواجهة القوات الاسرائيلية التي تحركت عبر الحدود. وقال أبو قصي المتحدث باسم كتائب شهداء الاقصي التابعة لفتح عندما تختلط دماء مقاتلي فتح بدماء مقاتلي حماس لتروي أرضنا.. فهذا هو معني الوحدة . (تفاصيل ص 5 و6)السنيورة يستطيبها وجعجع لا يحبها وعون لم يتذوّقها