الحكومة الاماراتية الجديدة برئاسة محمد بن راشد تؤدي القسم القانونية امام رئيس الدولة غدا

حجم الخط
0

الحكومة الاماراتية الجديدة برئاسة محمد بن راشد تؤدي القسم القانونية امام رئيس الدولة غدا

الحكومة الاماراتية الجديدة برئاسة محمد بن راشد تؤدي القسم القانونية امام رئيس الدولة غداابوظبي ـ القدس العربي ـ من جمال المجايدة:قالت مصادر مطلعة في ابوظبي أن الحكومة الاماراتية الجديدة سوف يتم الاعلان عنها اليوم الجمعة تمهيدا لاداءها القسم القانونية امام رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ظهر غدا السبت في ديوان الرئاسة.وتضم الحكومة الجديدة وهي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ونائبين لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء جدد من التكنوقراط اصحاب الاختصاص والخبرة الذين ينتمون الي جيل الشباب، بهدف تفعيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في دولة الامارات، فيما يغيب عن الحكومة الجديدة، عدد كبير من الوزراء القدامي الذين عاصروا تأسيس اتحاد دولة الامارات في العام 1971.وتقول المصادر ان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الاعلام والثقافة الحالي سوف يتولي حقيبة الخارجية في الحكومة الجديدة، بحيث يتم الغاء وزارة الاعلام لاعطاء المزيد من الحرية لقطاع الاعلام في دولة الامارات واقامة وزارة للثقافة قد يتولي حقيبتها وزير الدولة الاماراتي لشؤون المالية السابق احمد حميد الطاير.وذكرت المصادر ان وزارة الدولة لشؤون مجلس الوزراء سوف تتولي الاشراف علي قطاع الاعلام الحكومي في المرحلة المقبلة.وتحدثت المصادر عن الغاء عدد من الوزارات الاتحادية وهي الزراعة والمواصلات والإعلام واستحداث وزارات جديدة للثقافة والتطوير الإداري والشؤون الاجتماعية وفصلها عن وزارة العمل والتطوير والشباب.ويري المراقبون ان التشكيل الوزاري المرتقب في الامارات يتزامن مع تغيير جذري في هيكل الحكومة، في إطار الجهود المبذولة لتطوير وتعميق دور المؤسسات الاتحادية، حيث تم استحداث 4 وزارات جديدة هي: وزارات الشؤون الاجتماعية، والثقافة والتراث، والتطوير الحكومي، والبيئة والمياه، ووزارة دولة جديدة هي وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني.وحسب المصادر ذاتها فان الهيكل الحكومي الجديد يتضمن فصل كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي من جديد، ونقل قطاع الصناعة من وزارة المالية والصناعة الي وزارة الاقتصاد، وفصل قطاع التخطيط عن وزارة الاقتصاد والتخطيط ليكون هيئة مستقلة.كما تضمن تحويل وزارة المواصلات وقطاع الشؤون الإسلامية في العدل ووزارة الإعلام الي هيئات مستقلة تتبع مجلس الوزراء مباشرة ، وكذلك إلغاء وزارة الزراعة والثروة السمكية وتحويل اختصاصها إلي وزارة البيئة والمياه الجديدة التي ستتولي أيضاً مهام الهيئة الاتحادية للبيئة، وإلغاء وزارة شؤون المجلس الأعلي ومجلس التعاون، وقالت المصادر ان التشكيل الجديد يتضمن ايضا الغاء وزارة شؤون المجلس الأعلي ومجلس التعاون الخليجي ونقل اختصاصها إلي وزارة شؤون الرئاسة.وتؤكد المصادر دخول الدكتورة مريم الرومي الي الحكومة بتولي حقيبة العمل والشؤون الاجتماعية وهي ثاني امرأة تتولي منصبا وزاريا في الامارات.وتوقعت المصادر المطلعة في ابوظبي ودبي تولي مدير الهجرة والجنسية الحالي في دبي، العميد سعيد بن بليلة وزارة العـــــمل، ومحمد القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ود. حبــــيب الملا وزيرا للعدل والسفير محمد الشعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وحميد القطامي وزيرا للصحة ود. حنيف حسن وزيرا للتربية والتعليم والشيخ نهيان بن مبارك وزيرا للتعليم العالي والدكتور محمد سعيد الكندي رئيسا لهيئة المياه والبيئة بدرجة وزير و أحمد حميد الطاير وزيرا للثقافة والشباب وشؤون المجتمع والمهندس سلطان المنصوري لوزارة التطوير للقطاع الحكومي بدلا من وزارة المواصلات الملغاة أو التي سيتم إلغاؤها.وتري المصادر انه مما يزيد من احتمالات تولي هذه الاسماء حقائب وزارية في الحكومة الاماراتية الجديدة هو الاتصال بهم رسميا وطلب نبذات شخصية لسيرتهم المهنية تمهيدا لنشرها رسميا بعد صدور المرسوم الرئاسي اليوم الجمعة علي اقصي تقدير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية