الدنمارك تخشي تصاعد العنف ضد جنودها في العراق

حجم الخط
0

الدنمارك تخشي تصاعد العنف ضد جنودها في العراق

الدنمارك تخشي تصاعد العنف ضد جنودها في العراقكوبنهاغن ـ اف ب: قال مسؤولون عسكريون ان القوات الدنماركية في العراق تخشي تصاعد العنف ضدها بسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في ذكري عاشوراء. وسعي الجنود الدنماركيون البالغ عددهم 500 جندي وينتشرون في البصرة جنوب العراق تحت القيادة البريطانية، الي البقاء قرب المعسكر لتفادي اي اشتباك مع الشيعة. وذكري عاشوراء من اهم المناسبات التي يحييها الشيعة. وقد جرت امس تحت اجراءات امنية مشددة في انحاء العراق. وقامت الشـــرطة في بغداد باغلاق الجسور في محاولة لوقف مجموعة من المفجرين الانتحاريين تحدثت انباء عن احتمال توجههم الي كربلاء. وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الدنماركي في تحذير أمني خلال الاسبوع الجاري ان الاحتفالات التي تجري يوم عاشوراء يمكن ان تكتسب اهمية سياسية والحساسيات الدينية تزداد في هذا الوقت . واضاف انه من المرجح ان يثير المشاركون في المسيرات التي تجري في البصرة مسألة الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في الدنمارك . وصرح وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ موللر لتلفزيون دي آر 1 الدنماركي مساء الاربعاء انه يشعر بالقلق البالغ بشأن ما يمكن ان يحدث خلال الايام المقبلة . وقللت القوات الدنماركية في العراق من دورياتها في الايام الماضية لتجنب اي استفزاز لمشاعر الشيعة، حسبما ذكرت قيادة القوات الدنماركية في العراق. وقالت القيادة في بيان ان الوضع في المنطقة التي تنتشر فيها القوات الدنماركية هادئ نسبيا ولكن متوتر. واضافت ان الجنود الدنماركيين الذين هم علي اتصال مع السكان المحليين لاحظوا ان العراقيين غاضبون ومندهشون من نشر رسوم للنبي في صحيفة دنماركية (…) الا انهم لا يتصرفون بشكل عدواني . واضاف البيان انه رغــم ذلك فان بعض الاطــراف العراقية المتعاونة حـذرت الكتيبة الدنمـــاركية من ازدياد خــطر شــــــن هجمات ضد الجـــــنود الدنمـــــاركيين ، مشـيرا الي ان اطرافا متعاونة اخـــــري تشعر بالقلق من فكرة العمل مع الجنود الدنماركيين . وتلقت الكتيبة الدنماركية عددا اكبر من المعتاد من التهديدات بشن هجمات انتحارية وتفجير قنابل ضد دورياتها. وفكر بعض المسؤولين العسكريين الدنماركيين بازالة العلم الدنماركي عن عربات الكتيبة. الا ان الكولونيل توني كيار اكد لوكالة الانباء الدنماركية (ريتساو) ليل الاربعاء/الخميس لا نرغب في ان نفعل ذلك. نحن هنا تحت علم دنماركي وسنواصل رفع العلم .

mostread1000000

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية