الرئيس الذي لم يطلب منه احد ان يحارب ونداء لتجنّب المهنية والواقعية والعقل

حجم الخط
0

الرئيس الذي لم يطلب منه احد ان يحارب ونداء لتجنّب المهنية والواقعية والعقل

توفيق رباحيالرئيس الذي لم يطلب منه احد ان يحارب ونداء لتجنّب المهنية والواقعية والعقلهناك مواقف ومشاهد عصية علي الكلمات. وهناك جرائم عصية علي الوصف. من حسن الحظ ان هناك الصور. اذكر انني لم ار صورا عن مجزرة قانا الاولي في ربيع 1996 الا ما عرضته يومئذ التلفزيونات البريطانية ووكالات الانباء، وكان قليلا تماشيا مع الثقافة التلفزيونية البريطانية التي تأبي ان تجرح مشاعر المشاهدين بصور بشعة. واذكر انني لم اسمع تعليقا واحدا عليها باللغة العربية وبلسان عربي يحسن التعبير عن حجم وحقيقة الالم.لم تكن ثورة البث الفضائي قد حلت بعد.اما اليوم فهي حرب تلفزيونية علاوة علي كونها بالسلاح. يجب ان نقول بوضوح اكثر انها حرب تلفزيوناتنا ضد تلفزيوناتهم.صور من قانا لم تبق مكانا للعقل والواقعية. هذه الصور التلفزيونية، واقصد التي مصدرها قنوات عربية غير عميلة وغير واقعية ، هي التي يجب ان نشكرها ويشكرها العالم لانها تعوّض الكلمات (لو كنت مراسلا بعين المكان لاضربت عن الكلام وتركت الكلمة للصور) بشكل ابلغ واصدق. والاهم انها ستساهم في زيادة مخزون الحقد والكره في نفوس العرب ازاء اسرائيل وامريكا. واذا كانت اسرائيل بعصاباتها النازية تتخذ لها مكانا قديما، ثابتا وعميقا في خزانة الحقد عندنا، فالجديد هو دخول امريكا بقوة واصرار الي نفس الخزانة تقودها عصابة من الاشرار المرضي نفسيا. كنت اقرأ في شريط الاخبار الايام في القليلة الماضية فصادفت تقريرا يتحدث عن مخطط امريكي اسموه دبلوماسية المواطَنة منطلقه سؤال مهم: لماذا يكرهوننا؟ . تصرف للمخطط اموال طائلة وهدفه تحسين صورة امريكا في العالم، وخصوصا في المنطقة العربية. يعني يدركون ويعترفون بان صورتهم وسخة وملطخة بالدم، ويسعون لتنظيفها. فجور! يهينون سكان هذه المنطقة بكل ما اوتوا من عدة وذكاء، ثم يطلبون منهم ان يحبوهم وينظروا لهم بايجابية. يقتلون الابرياء ثم يوصون لهم بسيارات الاسعاف وخزائن حفظ الجثث.لا اذكر ان في ذروة حرب من الحروب السابقة تجرأت حكومة امريكية علي ارسال اسلحة ذكية جهارا نهارا، دون وازع او حياء، للطرف الاقوي، المجرم المعتدي، الا في هذه الحرب.بالمقابل، يريدون اقناعنا بمساع كبري لتهدئة الاوضاع، لكن دون نداء ـ مجرد نداء، دعك من الضغط ـ لوقف اطلاق النار او التوقف عن قتل النساء والاطفال.ومقابل المشاركة في التدمير، يعدون بالمساعدة في اعادة الاعمار. موفد بي بي سي مرافقا للطائع الخانع توني بلير الي واشنطن الاسبوع الماضي، سأل زعيم العصابة بوش تعقيبا علي كلامه عن المساعدة في اعادة الاعمار: لماذا تهدّمون اصلا طالما انكم ستعيدون البناء؟والهدم هنا لا يشمل البنايات والمنشآت، بل الثقة والمشاعر والعلاقات الانسانية. غير ان نفس القاعدة تنسحب عليه: لماذا تهدمون اصلا اذا كنتم مهتمون باعادة البناء؟ هلا ادركتم انكم بتواطئكم الاجرامي تضعون اسس وقواعد مئة عام قادم من الحقد؟ هل ستدركون انكم تعمّقون هوة كرهنا لكم؟ والاهم، عليكم ان تدركوا ان اسرائيل كيان بغيض منبوذ مرفوض من شعوب المنطقة مهما احتضنها الملوك والرؤساء، من محمود عباس الي رئيس موريتانيا مرورا بالاردن ومصر وبقية الخانعين في صمت وحياء. ستظل جارا قويا احتل شقة في العمارة بالقوة، لكن بقية السكان، علي ضعفهم وهوانهم وذلهم وجوعهم وتخلفهم، يحتفظون بحد ادني من الكرامة يجعلهم يرفضون هذا الجار وينبذونه مثلما يُنبذ المصاب بالجرب ويتجنبونه مثلما يتجنبون مصابا بالايدز. سيفعلون رغم محاولات الطغاة عكس ذلك.اكتب وبي حزن كبير علي ما اصاب اهالي قانا الآمنين. لا يحزنني ان هذه الجرائم ترتكبها اسرائيل، فهذه عدو نازي مهمته الابادة منذ 60 سنة. يحزنني الصمت وعبارات التنديد المحتشمة الصادرة عن افواه مكممة. يحزنني ان صمتا سابقا، وفتاوي سابقة، ووساطات سابقة هي التي شجعت علي ارتكاب هولوكوست في قانا.كيف لا تحزن وانت تستمع او تقرأ لرئيس اكبر دولة عربية يرد علي سؤال غير موجود، بانه لن يدخل بلاده في حرب لا حكمة فيها . علما ان لا احد سأل فخامته ان يجيّش جيشه لمقاتلة اي كان. وعلما انه هو ذاته شهد في نفس الاسبوع سيركا سمّوه استعراضا عسكريا عظيما احتفاء بثورة 23 يوليو.يحزنك ان الرجل ذاته تعمد انكار ان الذي يقود المعركة ضد النازيين الجدد لم يطلب شيئا لا مالكم ولا سلاحكم ولا قلوبكم ، بل طالب بشيء ابسط بكثير ولا حرج فيه هو فكّوا عنا . فلمن جواب ان لا ادخل مصر في حرب لا حكمة فيها ولا احد سألك هل حنحارب؟ يا ريّس. السؤال اصلا لا منطق ولا عقل فيه. كان فيه عقل ومنطق عندما كان مشروعا ومأمولا من ورائه بعض الاستجابة.يحزنني ان اسمع فخامته يقول ان طرد سفير النازيين الجدد بالقاهرة لن يخدم القضية، وفخامته لم يسأل هل حضور هذا السفير يخدم القضية؟يحزنني ان اسمع في زمن الافتاء والافتاء المضاد علماء يفتون لمجرد تبرير قرارات ومواقف سياسية غير صائبة. ألهذه الدرجة هانت الفتوي ببلاد الحرمين؟ حاولنا تفهّم الشيخ بن باز في 1990 وفتواه التاريخية حول الوجود الامريكي بالاراضي السعودية، لكن ما بال خليفته يحرّم حتي الدعاء لمدافعين عن شرفهم؟لن يصدّق فتاويك احد بعد اليوم، يا حاج! في الاخير، اضم صوتي الي اصوات مراسلي الجزيرة وفضائية دبي و المنار في لبنان وحتي الفضائية السورية، واحث الجميع علي تجنب المهنية والعقل والحياد والتفرغ الي عكس ذلك تماما. حرّضوا مشاعر الرأي العام العربي علي مزيد من كره ونبذ اسرائيل وامريكا وحكومة بريطانيا بقيادة بودل . إن لم تفعلوا فارواح النساء والاطفال والرضع والشيوخ العزّل ستلاحقكم طويلا. وفي الاخير كذلك، ايها الآسفون وفروا اسفكم.ويا ايها المحتجون لن يفيد احتجاجكم.ويا ايها المنددون وصلت تنديداتكم.ويا ايها المجرمون لن تحققوا هدفكم ولو نفذتم الف قانا لانكم، بما تفعلون، تزرعون بذور ما ومَن يمنعكم من تحقيقه. لن تصلوا لان في ارض لبنان يولد اناس ذخيرتهم ثنائية: يكرهونكم ويؤمنون بما يفعلون.لن تصلوا ولو زادتكم رسولة الاجرام رايس 14 سنة لا 14 يوما. تفويض بالحزن نداء: ايها العلماء الاجلاء في بلاد الحرمين وفي كل البلاد، يا ائمة البلاط والسرايا ويا مدّاحات السلاطين، يا من تصدرون الفتاوي حسب الطلب، يا من ضاقت بكم القنوات الفضائية وافتيتم في كل شيء بدون استثناء، يا اصحاب اقرأ واخواتها.. نريد ان نسمع منكم قولا في هذا الظرف الجلل. قولوا لنا شيئا فنحن لم نعرف بعد ان كان ضحايا هذه النازية رافضة ام وهابيون، ولهذا ننتظر منكم فتوي وقولا حتي نقرر هل سنترحم عليهم ام لا، وهل سندعو لهم بالمغفرة ام لا، وهل سنتعاطف مع ذويهم ام لا، وهل سنسمح لامهاتنا وزوجاتنا بان يذرفن، خلسة، دمعة او اثنتين وهن يشاهدن عاجزات صور الاشلاء المحروقة.ارجو ان لا تنتظروا حتي ينطق ولي الامر، فهو قد يتأخر وقد لا ينطق ابدا. ويا ايها الليبراليون والواقعيون في الصحف الخضراء والصفراء والقنوات التلفزيونية العربية والاعجمية، نريد ان نسمع منكم كلاما قبل ان نقرر ان كان ضحايا مذبحة قانا ضروريون لكي تستقر المنطقة، وعلي مَن تقع مسؤولية ذبحهم، علي حزب الله ام علي سورية ام علي ايران، ام علي حاكم الكونغو الديمقراطية؟نريد منكم كلاما شجاعا واضحا كي نقرر هل نحزن عليهم ام لا. كلامكم مهم وضروري لانه يعزز حجة علماء السرايا والسلاطين.وعلي الهامش، اشرحوا لنا موقفكم لو ان الضحايا كانوا امهاتكم وبناتكم واخواتكم، والقري المحروقة قراكم.قولوا شيئا، لكن رجاء لا تتحدثوا عن المغامرات وعمن البادئ وعن مسؤولية حسن نصر الله. كاتب من اسرة القدس العربي [email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية