السلطة الفلسطينية تشرع بصرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الأسبوع الحالي
مسؤول يتوقع ربط قطاع غزة بخط الكهرباء المصري خلال أيامالسلطة الفلسطينية تشرع بصرف رواتب موظفي السلطة الفلسطينية خلال الأسبوع الحاليغزة ـ القدس العربي ـ من أشرف الهور:قال الدكتور محمد عوض أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني أمس بأنه يتوقع استكمال ربط شبكة مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالشبكة المصرية للكهرباء خلال الأيام القادمة. وأشار عوض إلي أن الحكومة الفلسطينية تسعي بالتنسيق مع الجانب المصري من اجل الإسراع لإنهاء عملية الربط من أجل تخفيف العبء علي المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة. وأوضح عوض انه سيتم ربط شبكة قطاع غزة كاملة بالشبكة المصرية وبقوة 800 ميغاواط الأمر الذي من شأنـــه أن ينعكس ايجــــابيا علي حـــياة الفلسطينيين. ويذكر أن قطاع غزة البالغ تعداد سكانه نحو 1.5 مليون نسمة يعاني منذ أكثر من شهر من انقطاع التيار الكهربائي لفترات تتعدي 16 ساعة يوميا بسبب قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف محطة توليد الطاقة الرئيسية والوحيدة المتواجدة وسط قطاع غزة خلال عملية أمطار الصيف العسكرية التي تشنها قوات الاحتلال ضد قطاع غزة عقب تمكن فصائل فلسطينية مسلحة من أسر جندي إسرائيلي في الخامس والعشرين من شهر يونيه الماضي مما أدي لحرمان الفلسطينيين من حوالي 70% من حجم الطاقة مما سبب في إلحاق ضرر فادح في مختلف أوجه الحياة الفلسطينية وتعطل العمل في العديد من المرافق الحيوية.يذكر أن سكان القطاع تصل إليهم الكهرباء من خلال الطاقة الموردة لهم من إسرائيل ويتم توزيعها بالتساوي بين جميع المواطنين في القطاع بمعدل ست ساعات يوميا. وفي موضوع آخر أعلن وزير المالية الفلسطيني بالإنابة الدكتور يوسف رزقة أن الحكومة الفلسطينية وبالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة ستشرع بصرف راتب شهر كامل لكافة موظفي السلطة الفلسطينية خلال الأيام القليلة القادمة. وأشار رزقة إلي أن وزارته شرعت في إعداد الكشوفات التي تتضمن أسماء الموظفين بغرض صرف رواتبهم.. يشار إلي أن الحكومة تعاني منذ خمس شهور من عدم القدرة علي صرف راتب الموظفين البالغ عددهم نحو 170 ألف موظف بسبب الحصار المالي الخانق الذي فرضه المجتمع الدولي علي الشعب الفلسطيني بعد فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية وتشكيلها للحكومة الفلسطينية العاشرة. يذكر أن موظفي السلطة تلقوا منذ ذلك الحين من صرف سلفة عبارة عن نصف راتب شهر قبل نحو أسبوعــــين بعد وصول ما يقارب من 96 مليون دولار من التبرعات العربية المودعة في حسابات الجامعة العربية وكذلك صــــرف سلفة مماثلة قبل نحو الشهرين.