العاهل السعودي يفاجئ واشنطن والقادة العرب: العراق تحت الاحتلال وخلافاتنا افقدتنا المصداقية.. والقمة تقر تفعيل مبادرة السلام
العاهل السعودي يفاجئ واشنطن والقادة العرب: العراق تحت الاحتلال وخلافاتنا افقدتنا المصداقية.. والقمة تقر تفعيل مبادرة السلاممبادرة جديدة لحل مسألة اللاجئين بعد محادثات سرية بين الولايات المتحدة والسعودية واسرائيل واشنطن ـ الرياض ـ القدس المحتلة ـ القدس العربي ـ وكالات: سيطر علي اجواء القمة العربية في الرياض امس قرار تفعيل مبادرة السلام العربية، والخلاف السعودي ـ الامريكي حول وضع العراق، الذي وصفه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بانه يعاني من احتلال غير شرعي .ونفي البيت الابيض ان تكون الولايات المتحدة تحتل العراق. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان الولايات المتحدة موجودة في العراق بناء علي طلب العراقيين وبتكليف من الامم المتحدة، ومن الخطأ افتراض العكس . بدوره، كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية توم كايسي ان الولايات المتحدة ستغادر العراق ما ان يصبح العراقيون قادرين علي ضمان امنهم بانفسهم . ووجه العاهل السعودي الذي يعتبر حليفا رئيسيا للامريكيين في المنطقة خلال القمة انتقادات شديدة الي الولايات المتحدة واصفا وجودها العسكري في العراق بانه غير مشروع .وقال في كلمة امام القادة العرب في العراق الحبيب تراق الدماء بين الاخوة في ظل احتلال اجنبي غير مشروع .كما انتقد العاهل السعودي الخلافات العربية وقال ان خلافاتنا افقدتنا المصداقية.واقر القادة العرب بالاجماع قرار اعادة تفعيل مبادرة السلام العربية بكافة عناصرها عبر اتصالات ستقوم بها فرق عمل خاصة علي كل المســتويات.وجاء في نص القرار الذي حمل عنوان تفعيل مبادرة السلام العربية والذي تبناه القادة العرب التأكيد علي تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002 بكافة عناصرها والمستندة الي قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لانهاء النزاع العربي ـ الاسرائيلي واقامة السلام الشامل والعادل الذي يحقق الامن لجميع دول المنطقة ويمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .وجاء ايضا في نص القرار تكليف اللجنة الوزارية الخاصة بمبادرة السلام العربية بتشكيل فرق عمل لاجراء الاتصالات اللازمة مع الامين العام للامم المتحدة والدول الاعضاء في مجلس الامن واللجنة الرباعية والاطراف المعنية بعملية السلام من اجل استئناف عملية السلام وحشد التاييد لهذه المبادرة العربية وبدء مفاوضات جادة علي اساس المرجعيات المتفق عليها والمتمثلة في قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام ومبدأ عدم جواز الاستيلاء علي اراضي الغير بالقوة .من جهته، قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان القادة العرب اقروا جميع مشاريع القرارات التي طرحت امامهم في الجلسة المغلقة في اليوم الاول من القمة العربية.وقال ابو الغيط بعد انتهاء الجلسة المغلقة ان القادة اقروا خلال جلسة العمل المغلقة جميع القرارات التي رفعت اليهم من وزراء الخارجية بما فيها القرارات المتعلقة بمبادرة السلام العربية والعراق ولبنان .الي ذلك ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية امس الاربعاء ان الولايات المتحدة والسعودية واسرائيل اجرت محادثات سرية صاغت خلالها مبادرة جديدة لحل مسألة اللاجئين الفلسطينيين. وقالت الصحيفة ان المبادرة تشمل عرض تعويضات مالية للاجئين من الحرب بين العرب واسرائيل عام 1948 مقابل بقائهم في البلاد التي يقيمون فيها حاليا. واوضحت يديعوت احرونوت ان المبادرة الجديدة تقضي بالسماح للاجئين الذين لا يوافقون علي البقاء في الدول التي يقيمون فيها حاليا مقابل الحصول علي تعويضات مالية، العودة الي الاراضي الفلسطينية. واضافت الصحيفة ان السعودية والولايات المتحدة ودول الخليج ستمول مشاريع بمليارات الدولارات لتحسين نوعية حياة الذين يختارون البقاء في الدول التي يقيمون فيها. وتقول وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) ان هناك اكثر من اربعة ملايين لاجئ فلسطيني يعيش معظمهم في الاراضي الفلسطينية والاردن ولبنان وسورية وليبيا. وتعارض اسرائيل بقوة السماح للاجئين بالعودة الي الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1948 بحجة ان تدفق الفلسطينيين سيقضي علي الطابع اليهودي للدولة.