الكويت تبحث عن شريك أجنبي للمساهمة بـ 40% من مشروع مصفاة
الكويت تبحث عن شريك أجنبي للمساهمة بـ 40% من مشروع مصفاةالكويت ـ رويترز: قالت شركة البترول الوطنية الكويتية التي تديرها الدولة امس الاثنين ان الكويت تعتزم طرح حصة تصل الي 40 في المئة في مشروع مصفاة لتكرير النفط باستثمارات ستة مليارات دولار علي مستثمر أجنبي.وقال سامي الرشيد رئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية الكويتية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الرسمية ان الشركة لديها اتصالات مع شركات عالمية بهذا الخصوص مضيفا أن الدولة ستطرح أيضا حصة 20 في المئة في المصفاة البالغة طاقتها الانتاجية 615 ألف برميل يوميا علي مستثمرين كويتيين من القطاع الخاص. وقال الرشيد نحن حريصون علي ألا تزيد حصة المستثمر الاجنبي عن حصة شركة البترول الوطنية أي ما يعادل 40 في المئة كحد أقصي مشيرا الي أن الكويت ماضية في المشروع حتي وان لم تجد شريكا أجنبيا. وكان 12 مقاولا عالميا تأهلوا للمرحلة النهائية من عطاء تشييد المصفاة التي ستبني في جنوب البلاد بحلول عام 2010 وستحل محل مصفاة الشعيبة المتقادمة البالغة طاقتها الانتاجية 200 ألف برميل في اليوم. وتشرف شركة البترول الوطنية علي قطاع عمليات المصب في الكويت منتج النفط عضو منظمة أوبك والتي تبلغ طاقتها الانتاجية 2.7 مليون برميل في اليوم. وتبلغ طاقة تكرير النفط لدي الدولة العربية الخليجية 930 ألف برميل يوميا من ثلاث مصاف وقال مسؤولون بصناعة النفط ان المصفاة الجديدة وأيضا عمليات تطوير لمجمعات قائمة ستعزز مجمل طاقة تكرير النفط الي حوالي 1.5 مليون برميل يوميا. كما تعمل الكويت علي توسيع طاقتها التكريرية في الخارج. وقالت مصادر بالصناعة ان الصين أعطت موافقة مبدئية علي مشروع مشترك لتشييد مصفاة باستثمارات خمسة مليارات دولار بين سينوبك ومؤسسة البترول الكويتية. واتفقت الكويت أيضا علي بناء مصفاة في باكستان. ويعزز منتجون اخرون في الخليج طاقة تكرير النفط للمساعدة في علاج عجز في المصافي ساهم في دفع أسعار النفط الي مستويات قياسية مرتفعة ولاستغلال قوة هوامش أرباح عمليات التكرير. 4