المغرب: المساجد تنضم للاحتجاجات علي العدوان الاسرائيلي ومساعدات عينية ووفود طبية الي لبنان

حجم الخط
0

المغرب: المساجد تنضم للاحتجاجات علي العدوان الاسرائيلي ومساعدات عينية ووفود طبية الي لبنان

احتجاجات علي مطبوع اشهاري لسيرك ايطالي يتضمن صورة نجمة سداسيةالمغرب: المساجد تنضم للاحتجاجات علي العدوان الاسرائيلي ومساعدات عينية ووفود طبية الي لبنانالرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:عاش المغاربة الجمعة، كغيرهم من العرب، ومثل ايام الاسابيع الماضية، علي ايقاع المقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد العدوان الاسرائيلي المغطي بالمشاركة الامريكية والتواطؤ والصمت الرسمي العربي.وشهدت المساجد في مختلف المدن المغربية مظاهر احتجاج علي استمرار العدوان الاسرائيلي وشهدت باحات بعضها مظاهرات رددت خلالها شعارات دعم المقاومة وتحيي صمودها وتندد بالمواقف الرسمية العربية وتتهم الولايات المتحدة بالقتل والعداء للانسانية.وقالت جماعة العدل والاحسان ان ناشطيها، وتأكيدا للدعم واستمرارا في التأييد واستنكارا للعدوان الصهيوني، نظموا في عدد من المدن المغربية ليلة الخميس الجمعة وقفات تضامنية جديدة مع الشعبين الفلسطيني و اللبناني.وقال موقع للجماعة علي شبكة الانترنت ان هذه الوقفات تؤكد ان المغاربة يأبون الا ان يستمر ويتواصل دعمهم للشعبين الفلسطيني واللبناني من خلال هذه الوقفات التضامنية دعما لخط المقاومة و الجهاد، وللتنديد بغطرسة الكيان الصهيوني الذي انهزم عسكريا ولم يبق في جعبته من قوة الا قتل الأطفال والنساء والشيوخ في قانا وغزة.واعلن في الرباط ان اول فوج من الاطباء والصيادلة والممرضين المغاربة المتطوعين سيتوجه الاسبوع القادم الي لبنان تضامنا مع الشعب اللبناني ضد الارهاب الاسرائيلي الامريكي الذي يتعرض له .وقال منسق اللجنة الصحية المغربية لدعم لبنان وفلسطين أنه سيتم خلال الاسبوع المقبل ارسال أول فوج من الاطباء والصيادلة والممرضين المتطوعين الي لبنان تضامنا مع الشعب اللبناني الذي يتعرض لارهاب منظم وقصف وحشي ودمار من قبل آلة الحرب الاسرائيلية.وأوضح محمد الأغظف غوتي رئيس المجلس الجهوي لصيادلة الشمال ومنسق اللجنة الصحية أن الصيادلة والاطباء الذين سيتوجهون الي لبنان سيعملون جنبا الي جنب مع مهنيي القطاع الصحي اللبناني لتقديم الدواء والعلاج للمصابين والمنكوبين ضحايا الكارثة الانسانية الناجمة عن العدوان الصهيوني الغاشم.وأشار الي ان فوج المتطوعين الذي سيمضي أسبوعين بلبنان يضم أطباء في تخصصات الجراحة العامة وجراحة الأعصاب والعظام والأنف والحنجرة وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال اضافة الي صيادلة وممرضين وان فوجا ثانيا من مهنيي قطاع الصحة سيتوجه الي لبنان بعد رجوع هذا الفوج.واعتبر غوتي أن هذه المبادرة الأولي من نوعها تعد تعبيرا عن روح التضامن التي تؤلف قلوب المغاربة جميعا بمن فيهم أطباء وصيادلة وممرضون أو مواطنون في سعيهم للوقوف صفا واحدا ضد العدوان الذي يطال أيا من الشعوب العربية داعيا كل الفاعلين ومهنيي القطاع الصحي بالمغرب الي الانضمام الي هذه المبادرة.وشدد محمد الأغظف غوتي علي أهمية التنسيق بين الدولة المستفيدة والدولة المتبرعة من أجل ضمان عقلنة التبرعات والهبات والمعرفة الدقيقة للاحتياجات.ووجه نداء الي كل الاطر الصحية في الوطن العربي والاسلامي لأن تحذو حذونا في ارسال وفود ومستلزمات صحية للبنان الشقيق .واللجنة الصحية المغربية لدعم لبنان وفلسطين هي امتداد للجنة التي تأسست في نيسان/أبريل 2003 تحت اسم اللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين وذلك بتنسيق مع مجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين وهي تشتغل بشكل منتظم في الميدان فضلا عن تقديم المساعدة في حالات الكوارث وطنيا ودوليا.وتضم اللجنة التي قامت بمبادرات في العراق عقب الغزو الامريكي وفي الحسيمة جراء الزلزال عددا من الهيئات واساسا المجلس الجهوي لصيادلة الشمال والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر وجمعية العلوم التقنية في التمريض.وشهدت مدينة القنيطرة (شمال المغرب) توترا كاد ان يؤدي الي مصادمات اثر توزيع مطبوع اشهاري لسيرك ايطالي يتضمن النجمة السداسية. وقالت هيئة لدعم فلسطين ولبنان في المدينة في ظل الحروب الصهيونية الأمريكية علي شعوبنا في لبنان وفلسطين والعراق، تعالت بمدينة القنيطرة أصوات التضامن الشعبي و ادانة تواطؤ وصمت الأنظمة الرجعية العربية والاسلامية خادمة أمريكا والتطبيع الصهيوني . واضافت: غير أننا فوجئنا كتنظيمات ديمقراطية ملتئمة في التنسيقية الديمقراطية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني و العراقي بتوزيع مطبوع اشهاري من طرف ادارة السيرك الايطالي بيلوتشي يتضمن صورة نجمة سداسية رمز الصهيونية والعنصرية .وقال بلاغ للتنسيقية ارسل لـ القدس العربي انها بادرت بتوجيه رسائل احتجاجية لدي الجهات المعنية توجت بسحب المطبوع واحراقه حسب السلطات المسؤولة و اعتذار ادارة السيرك في شخص أحد مسؤوليها مدعيا عدم وجود أي قصد استفزازي لمشاعر المغاربة .واعتبرت ما جري سلوكات ترمي الي محاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني وتهدف المس بمشاعر و قيم التضامن بين الشعوب ومناهضة سياسة التطبيع مع الصهيونية.نجمة سداسيةوحملت التنسيقية مسؤولية ما حصل للسلطات ومختلف الجهات المعنية التي ساهمت عن قصد أو دونه في فتح المجال أمام تمرير رمز الصهيونية وسط المدينة ودعت الدولة المغربية الي تحمل مسؤولياتها والحيلولة دون ثقافة التطبيع مؤكدة استعداد ناشطيها الدائم لمواجهة كل أشكال التطبيع الثقافي الاقتصادي والسياسي . وأعلن منظمو الدورة الأولي لمهرجان أصوات ونغمات ورقصات الذي كان من المقرر تنظيمه ما بين 9 و13 الشهر الجاري بمكناس (شرق) عن تأجيل هذه التظاهرة بسبب العدوان الاسرائيلي علي لبنان.وقال ادريس القندوسي مدير المهرجان انه بالنظر الي الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب اللبناني الشقيق فان اللجنة المنظمة قررت تأجيل الدورة الأولي لمهرجان أصوات ونغمات ورقصات الي تاريخ سيتم تحديده لاحقا.وأوضح عبد اللطيف الغليمي رئيس جماعة المشور ستينيا أن قرار التأجيل جاء التفاتة تضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني اللذين يواجهان اعتداء عسكريا اسرائيليا.وعلي الصعيد السياسي تواصل الاحزاب والنقابات ومنظمات المجتمع المدني المغربي تعبأتها لناشطيها وللمتعاطفين معها وللمواطنين للمشاركة المكثفة في المسيرة التي دعت لها كل من الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني والعمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق ومن المقرر تنظيمها الاحد بالدار البيضاء وحملت الصفحات الاولي من الصحف المغربية عناوين ضخمة تدعو المواطنين للمشاركة في هذه المسيرة للتعبير عن دعم الشعبين اللبناني والفلسطيني واستنكار العدوان الامريكي الاسرائيلي.وفي سياق دعوتها للمشاركة في مسيرة الدار البيضاء أدانت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بقوة العدوان الاسرائيلي الغاشم علي الشعبين اللبناني والفلسطيني ودعت البلدان العربية الي تحمل مسؤوليتها لمساعدة لبنان وفلسطين علي تجاوز محنتها كما دعت المنتظم الدولي الي التحرك العاجل لايقاف الجرائم الاسرائيلية في لبنان وفلسطين مجددة دعوتها للشعب المغربي لبذل كل انواع الدعم والمساعدة للشعبين الفلسطيني واللبناني الشقيقين .وتنظم الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بفاس ظهر اليوم السبت تظاهرة عمالية جماهيرية دعما لصمود المقاومة في فلسطين ولبنان واحتجاجا علي المجازر التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق المدنيين من اطفال ونساء وشيوخ .ودعا المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل كافة العاملين في كل القطاعات والادارات العمومية وشبه العمومية الي التوقف عن العمل لمدة خمس دقائق تضامنا مع الشعب اللبناني والفلسطيني والعراقي. ودعا المكتب الي المشاركة بكثافة في المسيرة التضامية مع الشعب اللبناني والفلسطيني والعراقي التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء صباح الاحد. وقال الأمين العام الدكتور سعد الدين العثماني ان جريمة قانا الثانية ستحوِّل موازين القوي لصالح المقاومة، وسترغم الساكتين علي ابراز مواقفهم تجاه ما يحدث من قتل ودمار ، مضيفا ان المجزرة الصهيونية ستحرِج الدول العربية التي لاذت بالصمت، فضلا عن احراجها لمجموعة من القوي اللبنانية لاعتبارات عدة لم تعمل علي أن تقف في صف المقاومة .وأكد الدكتور العثماني انخراط حزبه في مشروع المقاومة العام، بما هي مقاومة ضد الانحراف والضعف والفساد، والقيام بالمسؤولية، ودعم الأمة لاستقلاليتها، والخروج من حالة التخلف التي اعتبرها أم المصائب.ودعا العثماني الي التعبئة القوية لمسيرة الأحد بالدار البيضاء نصرة لاخواننا المستضعفين في فلسطين ولبنان .صحفوواصلت الصحف المغربية رصد يوميات العدوان الاسرائيلي الممنهج والمتواصل علي الأراضي اللبنانية مبرزة ردود الفعل المنددة بالمجازر التي تقترفها آلة الحرب الاسرائيلية في حق المواطنين اللبنانيين العزل أمام مرآي ومسمع من المنتظم الدولي.ودعت المواطنين المغاربة الي المشاركة بكثافة في المهرجان الوطني الذي نظم الجمعة بالرباط وأيضا في المسيرة الشعبية التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء تضامنا مع لبنان وفلسطين للتعبير عن تضامنهم المطلق مع هذين الشعبين ولمطالبة الضمائر الحية بالضغط من أجل الوقف الفوري والعاجل لاطلاق النار.وتناقلت الصحف الوطنية استنكار عدد من المثقفين اليهود المغاربة الهجمات العسكرية التي تشنها اسرائيل علي لبنان وفلسطين وخاصة مجزرة قانا التي شكلت رمزا لسياسة التدمير وتقتيل المدنيين العزل .وقالت صحيفة الاحداث المغربية انه رغم القصف المتواصل والتهجير القسري يحاول اللبنانيون والنازحون منهم علي الخصوص استعادة ولو لحظات من مما يشبه حياة عادية بعثرتها الحرب مبرزة ان المقاومة الشديدة التي يبديها مقاتلو حزب الله تبعث في هؤلاء المهجرين الرغبة في استعادة ندف من حياتهم الماضية .وكتبت جريدة الحركة : لقد توالت ردود الفعل علي هذه المجزرة فشاهدنا من يبكي لهول المناظر ومن يصرخ بأعلي صوت ليقول كفي لهذه الوحشية وهناك من يطالب بالانتقام ويدعو الي انزال العقوبات علي من ارتكب هذه الجرائم أما امريكا فلقد رفع عنها القلم منذ زمن بعيد .من جهة اخري ما زالت عملية ترحيل المواطنين المغاربة ومعهم العديد من الأفارقة من بيروت باتجاه دمشق ومنها الي المغرب متواصلة عقب شن اسرائيل عدوانها العسكري علي مختلف المناطق اللبنانية.وانطلقت ظهر الجمعة حافلة تقل 26 مغربيا وأربعة أفارقة (ثلاث سيدات من التوغو وواحدة من غينيا) من مقر سفارة المغرب في بيروت باتجاه طرابلس (شمال لبنان) للعبور الي العاصمة السورية بعد أن أغلقت طريق المصنع الحدودية (شرق) جراء القصف الاسرائيلي.وكان من المقرر حسب السفارة المغربية في بيروت ترحيل 94 شخصا في هذه الرحلة الا أن تكثيف المقاتلات والبوارج الحربية الاسرائيلية لقصفها وغاراتها علي لبنان الليلة الماضية وصباح اليوم دفع العديد من الرعايا الأفارقة الي تأجيل سفرهم.وبرحلة امس ارتفع عدد للمرحلين من لبنان الي 523 شخصا من بينهم 131 افريقيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية