المغرب والمجازر الاسرائيلية في لبنان: غياب رسمي لافت والمجتمع المدني يعد لمظاهرة احتجاجية عارمة الاحد

حجم الخط
0

المغرب والمجازر الاسرائيلية في لبنان: غياب رسمي لافت والمجتمع المدني يعد لمظاهرة احتجاجية عارمة الاحد

المغرب والمجازر الاسرائيلية في لبنان: غياب رسمي لافت والمجتمع المدني يعد لمظاهرة احتجاجية عارمة الاحدالرباط ـ القدس العربي من محمود معروف:يتصاعد العدوان الاسرائيلي ضد لبنان وفلسطين ومعه يتصاعد الغضب المغربي المعبر عنه في بيانات تصدر او نشاطات تنظم وتبرعات تجمع لاعادة المغرب الشعبي الي المشهد السياسي في القضايا العربية بعد ان واصل المغرب الرسمي غيابه الملفت واحتمائه امام عبارات حيادية وكأنها تتحدث عن قضايا البيئة او ارتفاع اسعار النفط وليس حول عدوان يستهدف دولة مستقلة يدمر بنياتها واسسها ويذبح شعبا يقدم عشرات القرابين يوميا.واذا كان الموقف الرسمي المغربي يتكئ علي نزاع الصحراء الغربية وعدم ازعاج الادارة الامريكية خوفا من تبنيها موقفا مناكفا للمغرب في هذه القضية، فان الدبلوماسية المغربية تحاول من خلال كلماتها الباردة وجملها المحايدة جدا ان تظهر كطرف يلعب دورا وسيطا بين المعتدي والضحية. واذا كان مغرب القرن الماضي لعب هذا الدور فانه ايضا كان في اللحظات المشابهة للعدوان الاسرائيلي علي غزة او لبنان يتبني مواقف متشددة ويحرك آلته الدبلوماسية لتوحيد الموقف العربي والدفع باتجاه فعل دولي لادانة العدوان. ولقد اثبتت الفعاليات السياسية الحزبية والنقابية والحقوقية خلال الايام الماضية الحضور الشعبي والمفترض ان يكثف في مظاهرة يتوقع ان تضم مئات الالوف من المواطنين المغاربة تنظم يوم الاحد القادم بالدار البيضاء.وأعلنت مجموعة العمل لمساندة العراق وفلسطين عن تنظيم مسيرة وطنية كبري يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء تضامنا مع لبنان وفلسطين يعبر خلالها كل أبناء الشعب المغربي عن رفضهم وشجبهم للجرائم الصهيونية ضد لبنان وفلسطين، ودعمهم واعتزازهم بانجازات المقاومة وصمود الشعب اللبناني والفلسطيني.وأوضح بلاغ للسكرتارية الوطنية للمجموعة أن هذه المسيرة الشعبية التي ستنطلق علي الساعة العاشرة صباحا من ساحة النصر بالدار البيضاء تهدف الي دعم المقاومة اللبنانية والفلسطينية وصمود الشعبين اللبناني والفلسطيني والتنديد بالارهاب الصهيوني وشجب شراكة الادارة الامريكية في الجرائم ضد فلسطين ولبنان .وقال البلاغ أن هذه المسيرة التي تهدف ايضا الي التنديد بـ تقتيل أبنائنا في فلسطين ولبنان وتنظم من أجل ايقاف العدوان ومعاقبة مجرمي الحرب الصهاينة وشركائهم عن جرائمهم البشعة .وتستعد الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني اضافة الي مشاركتها في تنظيم مسيرة الدار البيضاء الي تنظيم مهرجان خطابي في الرباط يشارك فيه الفنان السوري الملتزم سميح شقير وكذلك تنظيم تليتون في التلفزيون المغربي لدعم الشعبين الفلسطيني واللبناني. واعلن ثلاثة محامين مغاربة عن رفع دعوي امام القضاء المغربي ضد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس.وقال المحامون عبد الرحمن بن عمرو وخالد السفياني وعبد الرحيم الجامعي امس الثلاثاء في ندوة صحافية بالرباط ان وزير دفاع الكيان الصهيوني مغربي ولم تسقط عنه حتي الان الجنسية المغربية وارتكب سلسلة جرائم حرب ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني كان اخرها جريمة قانا.وقال عبد الرحمن بن عمرو ان السند القانوني لملاحقة بيريتس يتمثل في انه مغربي ارتكب جرائم خارج المغرب وبالتالي يخضع للتحقيق والمتابعة والمساءلة من طرف القضاء المغربي الذي له اختصاص في هذا الملف.وكان المغرب الرسمي قد احتفي بوصول عمير بيريتس الي زعامة حزب العمل الصهيوني باعتباره مغربيا وقام بيريتس بزيارة المغرب الصيف الماضي. احتجاج الصحافيين امام السفارة الامريكيةوتنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية مساء اليوم الاربعاء وقفة احتجاجية امام السفارة الامريكية بالرباط للتنديد بالسياسة الامريكية العدوانية تجاه الشعوب العربية وموقفها المخزي تجاه ما يحصل في لبنان وطالبت النقابة الحكومة المغربية بالاحتجاج علي الموقف الامريكي الذي يحمي اسرائيل ويزكي مجازرها ودعت منظمات المجتمع المدني المغربي ووسائل الاعلام المغربية لمقاطعة كل انشطة السفارة الامريكية والمؤسسات المرتبطة بها كما دعت المسؤولين في المؤسسات الاعلامية المغربية العمومية الي تخصيص برامج اخبارية وتحليلات للاوضاع في فلسطين ولبنان وقررت تخصيص الصحافيين لاجرة يوم عمل للتضامن مع الشعب اللبناني.وتواصل هيئات سياسية ونقابية ومهنية مغربية اعلانها الادانة للعدوان الذي يتعرض له الشعبان اللبناني والفلسطيني من قبل الآلة العسكرية الاسرائيلية.ودعت هذه الهيئات في بيانات الي مزيد من التضامن المادي والمعنوي مع شعبي لبنان وفلسطين لاسيما في أعقاب المجزرة التي نفذها الجيش الاسرائيلي في بلدة قانا جنوب لبنان.ووصفت مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين القصف الاسرائيلي الذي استهدف قانا، بجريمة ارهابية جديدة وجريمة ضد الانسانية ، ترتكب علي مرأي ومسمع من المنتظم الدولي ، داعية الي المزيد من المبادرات النضالية والتحركات الشعبية وتقديم كل أشكال الدعم لفلسطين والعراق .وأكد الحزب الاشتراكي أنه يندد بكل الجرائم الصهيونية ويقف وقفة اجلال واكبار أمام أرواح شهدائنا الأبرار ويحييهم تحية الوفاء والاخلاص .كما أشاد بيان الحزب الاشتراكي بالصمود البطولي للشعب اللبناني وادراكه للمخطط الصهيوني الأمريكي الساعي الي تقسيم الصف اللبناني ، داعيا كل القوي الخيرة في العالم الي الضغط علي الادارة الأمريكية واسرائيل لوقف عدوانها علي الشعبين الفلسطيني واللبناني دون شروط .وقال حزب البديل الحصاري ان جرثومة الجبن الصهيونية تأبي الا أن تسفر عن وجهها الهمجي، فترتكب بتغطية أمريكية مكشوفة جريمة بشعة بقانا اللبنانية تعبر عن طبيعة هذا الكيان العنصري، وتعطي الدليل علي عجزه عن المواجهة الميدانية أمام المقاومة الاسلامية الباسلة التي تعطي الأمة دروسا في معاني الكرامة و التضحية و تعلن عن بداية النهاية لهذا السرطان الخبيث و معه النظام العربي الرسمي العاجز والخانع و المنتهية مدة صلاحيته .وقال البيان ان حجم المجزرة وهول الكارثة ليسائلان الضمير العالمي والشعور الانساني عن هذا الصمت المريب والمتواطئ، كما يجب أن يدفع كل أحرار العالم والأمة للتنادي من أجل جبهة عالمية للمستضعفين في مواجهة الحلف الصهيوأمريكي، كما يجب أن يدفع كل واحد منا أن يحاسب نفسه علي ما قدمه لدعم صمود المجاهدين بلبنان و فلسطين الذين ينوبون عن الأمة في معركة الكرامة و الوعد الصادق .واضاف اننا في البديل الحضاري اذ ننحني أمام هامات الاباء لمقاتلي المقاومتين الفلسطينية و اللبنانية، ونترحم بخشوع علي أرواح الشهداء الأبرياء، ونقبل تلك الأيادي القابضة علي زناد المقاومة بقيادة المجاهد البطل، السيد حسن نصر الله حفظه الله واعلن الحزب عن تضامنه المبدئي مع عذابات الشعب الفلسطيني وجراحات الشعب اللبناني واعتزازه بالمقاومة الفلسطينية بكل فصائلها ومن ورائها الحكومة الشعبية الديمقراطية وبالمقاومة اللبنانية بكل عناوينها وفي القلب منها: حزب الله. ودعا الحزب المنتظم الدولي لانقاذ ماء وجهه و اعادة الصدقية لأدواره الطبيعية عبر التدخل العاجل والفوري واللامشروط لايقاف الهولوكست الصهيوني والنازية الاسرائيلية.وناشد كل أحرار العالم و محبي السلام ومناهضي العولمة للتكتل في جبهة عالمية تستنفر الضمير الانساني من أجل محاكمة مجرمي الحرب الصهاينة ومن يؤيدهم ويمدهم بأسلحة الخراب المحظورة في الادارة الأمريكيــة المتواطئة.ودعا الي مقاطعة البضائع الاسرائيلية والأمريكية التي ترمز الي الاستكبار والتوحش والبربرية ومنتجات بعض الأنظمة العربية التي قدمت غطاء شرعيا لتمرير العدوان وتسويقه كمـــــــا بعض الفتاوي الدينية التي تحمل علامـــة made in U.S.A ووقف كل أشكال التطبيع مع الكيان العنصري الصهيوني الظاهرة والمستترة، سواء علي المستوي الاقتصادي أو التجاري أو الثقافي، واعتبار كل المطبعين متلبسين بجرم الخيانة العظمي.ودعا الحزب ناشطيه والشعب المغربي الي المشاركة المكثفة في كل الوقفات التضامنية والاحتجاجية، مع تكثيف الأنشطة و المبادرات المساندة لفعل المقاومة و المناهضة للتطبيع و فكر الهزيمة والعمل علي تأجيل المهرجانات القائمة أو تحويلها الي مهرجانات داعمة للصمود الفلسطيني و اللبناني و منددة بالغطرسة الصهيونية والصوم يومي الخميس والاثنين القادمين تضامنا مع معاناة الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين مع تكثيف الدعاء لهم بالنصر والتمكين.ممنوع التضامن!وندد الحزب بمسلسل المضايقات والمنع التي تتعرض لها بعض الوقفات التضامنية بما يتنافي والمسؤولية الجماعية الوطنية من أجل دعم صمود المحاصرين في فلسطين و لبنان الصامدين وطالب بتخصيص خطب يوم الجمعة القادم للحديث عن هذه الأحداث بما يبين الموقف الشرعي مما يجري مع اقامة صلاة الغائب بكل مساجد المغرب ترحما علي أرواح الضحايا الأبرياء واسقاط الجنسية المغربية عن وزير الدفاع الاسرائيلي مجرم الحرب عمير بيريتس واعتقاله بتهمة القتل العمد للأبرياء مع سبق الاصرار والترصد اذا تجرأ علي تدنيس تربة المغرب الطاهرة بالزيارات المشبوهة. وقال بيان الحزب ان هذا الحكم ينسحب علي كل من يحمل الجنسية المغربية و يشارك في جيش الاحتلال الصهيوني. وحيا الاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل الصمود البطولي للمقاومة الفلسطينية واللبنانية مطالبا بالوقف الفوري للعدوان الصهيوني ضد لبنان وضد الشعب الفلسطيني وتحرير كافة الأسري اللبنانيين والفلسطينيين بالسجون الاسرائيلية وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين واحترام استقلال وسيادة لبنان بعيدا عن أي تدخل امبريالي – صهيوني في شؤونه الداخلية وطالب كافة الموظفات والموظفين المغاربة الي الانخراط في سائر المبادرات التضامنية مع الشعبين وينادي الموظفين في العالم العربي وعبر العالم الي التحرك لوقف المجازر الصهيونية.كما طالب السلطات المغربية بالتعبير عن موقف واضح مما يجري في لبنان وفلسطين واتخاذ خطوات عملية لمناصرة المقاومة اللبنانية والفلسطينية والي اعادة النظر في العلاقات العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية مع الادارة الأمريكية صاحبة المخططات الامبريالية المنفذة اليوم من طرف الآلة العسكرية الصهيونية وتوقيف كافة الاجراءات التطبيعية مع اسرائيل ومع أمثال شمعون بيريس صاحب مجزرة قانا الأولي في 1996 وعمير بيريتس صاحب مجزرة قانا الثانية ومجازر غزة الصامدة.وقال بلاغ للاتحاد ان غضبنا علي المجازر المرتكبة من طرف اسرائيل بشراكة مع الادارة الأمريكية لا يضاهيه سوي سخطنا علي الموقف الخنوع للأمم المتحدة وجل الحكومات الغربية والأنظمة العربية الخاضعة لتوجيهات واشنطن ولمسلسل التطبيع مع الكيان الصهيوني .وعبرت الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين عن شديد استنكارها لحرب الابادة التي تشنها قوات العدو الصهيوني ضد شعبي لبنان وفلسطين محذرة من خطورة المساس بسيادتهما الترابية وكل محاولة لتدمير مقومات الحياة بهما.وطالبت الهيئة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لردع الكيان الصهيوني من أجل وقف عدوانه الغاشم ضد أبناء الشعبين اللبناني والفلسطيني ، مشيدة في الوقت ذاته بعمليات المقاومة والدفاع المستميت التي تخوضها حركات المقاومة الشعبية بلبنان وفلسطين .ودعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل اتحاد عمال العرب الي خوض اضراب عمالي عربي عام من المحيط الي الخليج تضامنا مع الشعب العربي في فلسطين ولبنان والعراق والتعبير عن رفضنا العمالي العربي الجماعي للجرائم الصهيونية الأمريكية التي تقترف في حق أبناء الأمة العربية .وأكدت اللجنة المغربية لملتقي الحوار العربي الديمقراطي تنديدها الحازم بمسلسل الجرائم المرتكبة ضد لبنان وفلسطين الشقيقتين وطالبت اللجنة مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف سريع وحازم لوقف العدوان الاسرائيلي ووضع حد لجرائمه، عبر فرض وقف سريع وشامل وحازم لاطلاق النار، وفقا لقواعد الشرعية الدولية وتنفيذا لمقتضيات ميثاق الامم المتحدة.تحقيق دوليودعت اللجنة التي تتشكل من عدد من الهيئات السياسية والنقابية والمهنية المجتمع الدولي والمنظمات الاممية الانسانية الي فتح تحقيق دولي عاجل حول الجرائم التي اقترفتها اسرائيل بالعدوان وفي ظله مجددة تضامنها ونصرتها للشعبين اللبناني والفلسطيني ودعمها المطلق للمقاومة الوطنية اللبنانية والمقاومة الوطنية الفلسطينية.واعتبرت أن قوة الصمود وشراسة المقاومة وجسارة الرد والمواجهة التي أبداها الشعبان الشقيقان في لبنان وفلسطين، قد أنهت خرافة الجيش الاسرائيلي الذي لا يهزم .وأشارت اللجنة الي أن غياب موقف دولي حازم ضد العدوان العسكري الاسرائيلي الغاشم علي لبنان، وتخاذل مجلس الأمن الدولي بسبب الموقف الامريكي الداعم للعدوان الاسرائيلي، قد شجع اسرائيل علي التمادي في ارتكاب مختلف أصناف الجرائم التي يدينها القانون الدولي والقانون الانساني الدولي والضمير الانساني العالمي .ودعت الجمعية المغربية لحقوق الانسان الشعب المغربي وكافة القوي الديمقراطية المحبة للسلم عبر العالم الي تصعيد التضامن مع لبنان وفلسطين مساهمة في الضغط من اجل وقف العدوان الصهيوني.وتابعت الصحف المغربية رصد اخر التطورات التي يشهدها هذا العدوان مبرزة ردود الفعل المنددة بمجزرة قانا الشنيعة والمطالبة بالوقف الفوري والعاجل لاطلاق النار وتفعيل التضامن العربي.وكتبت جريدة الاتحاد الاشتراكي ان شعار التضامن العربي يكاد يكون أجوف ازاء المحنة التي يعيشها الشعب اللبناني مؤكدة أن اللبنانيين اليوم في حاجة ماسة الي تضامن عربي فعلي ، ملموس ومحسوس علي الارض وفي الواقع.وتري جريدة التجديد انه يبدو ان اتفاق الحكومة اللبنانية وكل الاحزاب علي عدم فتح أي مفاوضات قبل وقف اطلاق النار أمر سيضطر معه الكيان الصهيوني الي وقف اطلاق النار والبحث عن مخرج سياسي يحفظ ماء وجه ادارة بوش وسط استنكار دولي وشعبي ورسمي للجرائم الصهيونية .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية