محمود معروف الرباط ـ ‘القدس العربي’: ابدى المغرب استغرابه لصمت مجلس الامن الدولي عن المجازر التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني بعدوانها على قطاع غزة الذي ذهب ضحيته اكثر من مائة شهيد. وقال محمد لوليشكي، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، ‘إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب أن يبعث ‘رسالة’ لوقف العنف في قطاع غزة’ وأن المجتمع الدولي ‘لا يمكنه فهم صمت’ المجلس بهذا الشأن.واضاف لوليشكي، مساء أمس الإثنين بنيويورك أن ‘مجلس الأمن لا يُمكنه البقاء مُتجاهلا ولا مباليا’ لما يقع في المنطقة ‘لأنه مع مرور الأيام تتزايد الحصيلة في صفوف السُّكان المدنيين الفلسطينيين بغزة وهذا ما لن يفهمه الرأي العام الدُّولي أبدا’.واعرب السفير المغربي عن اسفه لأن غزة ‘تعيش في الدم والنار تحت نيران القصف الأعمى للجيش الإسرائيلي الذي لا يستثني مدرسة أو مستشفى ويستهدف دون تمييز ساكنة مدينة ذنبها الوحيد أنها متمسكة بالبقاء في أرض أجدادها’.وتتواصل بالمغرب تظاهرات ونشاطات الاحتجاج على العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة المتوقع ان تزداد وتيرتها يوم الاحد القادم بالمسيرة المليونية التي تنظم بالرباط بدعوة من مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني.وتعقد المجموعة والجمعية اليوم الاربعاء بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية حول المسيرة المتوقع ان تعرف المشاركة بها اكثر من مليون مشارك وسيتم تقديم الوفد الطبي المغربي الذي كان مشاركا في معالجة جرحى العدوان الاسرائيلي في قطاع غزة والذي خصص له بمطار محمد الخامس استقبال شعبي حاشد.وجاء في بيان ارسل لـ’القدس العربي ان الندوة الصحافية لمجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق و فلسطين والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني تعقد في خضم تفاعلات العدوان الصهيوني على غزة والصمود الأسطوري لأهلها ومقاومتها، وفي إطار التحضير للمسيرة الوطنية المقرر تنظيمها يوم الأحد بالرباط، وبحضور الوفد الصحي المغربي العائد من غزة (وفد اللجنة الصحية المغربية لمساندة فلسطين).ونجحت غزة في جمع ما فرقته الأحقاد والاختلافات السياسية اليومية لمختلف الفرقاء السياسيين بالمغرب وشهدت مدينة الدار البيضاء اول امس الاثنين لقاء تاريخيا عقد بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وشبيبته، بالاضافة إلى شبيبات كل من الاستقلال وجماعة العدل والإحسان، وطلبة حزب العدالة والتنمية المنتمين لمنظمة التجديد الطلابي، كما حضر اللقاء حملة مقاطعة وسحب الاستثمار وفرض عقوبات على الكيان الصهيوني وإطارات حقوقية وطلابية وجمعوية تشكل أذرعا للتنظيمات المشاركة التي قررت وقفة تضامنية مع أبناء فلسطين،، اليوم الاربعاء مساء بساحة الحمام تحت شعار ‘ أغيثوا غزة ‘.وحضرت فلسطين وغزة بقوة في جلسة مجلس النواب التي عقدت مساء اول امس الاثنين حيث حضر عشرات من النواب مرتدين الشال الفلسطيني بانتظار جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان تخصص لمساندة فلسطين وادانة العدوان الاسرائيلي.وقال عبد الله بووانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، ان مقترحا يتم يقضي بإيفاد وفد برلماني عن الفريق للقيام بزيارة تضامنية إلى قطاع غزة بعدما تعرضت لـ ‘محرقة’ منذ ستة أيام من طرف الكيان الصهيوني.وأكد بووانو أن المبادرة التي يعتزم فريق العدالة والتنمية اتخاذها تندرج ضمن المواقف الثابتة لفريق الحزب الرئيسي بالحكومة اتجاه القضية الفلسطينية، وقال ‘نفكر في الدعوة إلى جلسة طارئة بمجلس النواب يتم تخصيصها للتضامن مع الفلسطينيين بالقطاع’.