الملحق القانوني في السفارة الامريكية يؤكد عدم المغادرة حتي اكتمال المبني الجديد
حملة لجمع تواقيع ملايين العراقيين برعاية برلمانيين لاخراج سفارة الولايات المتحدة من القصر الجمهوري الملحق القانوني في السفارة الامريكية يؤكد عدم المغادرة حتي اكتمال المبني الجديدبغداد ـ القدس العربي ـ هاني عاشور: اعلن 77 نائبا في البرلمان العراقي يمثلون كتلا مختلفة ويعبرون عن آراء سبعة ملايين مواطن عراقي تنظيم حملة تواقيع تهدف الي اخراج السفارة الامريكية من مبني القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء في بغداد.وقال مثال الالوسي رئيس حزب الامة العراقية الذي يقود الحملة ان اخراج السفارة الامريكية من القصر الجمهوري الذي يمثل رمزاً من رموز السيادة العراقية، وجد صدي طيبا لدي النواب الـ77 الذين حصل علي توقيعهم وسيزيد عددهم بعد ايام ويمثل كل واحد منهم مئة الف عراقي وبالتالي هم يمثلون أكثر من سبعة ملايين عراقي، وهدد باللجوء الي الاعتصام والمظاهرات في حال عدم تحقيق هذا المطلب، مشيرا الي أنه يلقي دعم أعضاء في الكونغرس الامريكي من ديمقراطيين وجمهوريين، فيما رد الملحق القانوني في السفارة الامريكية جيمس سانتل ان ذلك لن يتم قبل اكمال بناء السفارة الامريكية. واضاف سانتل دون الخوض في التفاصيل.. الا ان جزءاً من خطة السفير الاسبق جون نيغروبونتي هو اعادة كل المؤسسات التي يشغلها الجيش الامريكي والسفارة ومنها القصر الجمهوري الي الحكومة العراقية .وتابع: لا استطيع تحديد موعد لذلك الا ان العمل جار لانهاء بناية السفارة الامريكية علي شاطيء نهر دجلة المحاذي لشارع ابي نواس قرب القصر الجمهوري الحالي ، مؤكدا شرعية مطالب النواب الا ان الانتقال سيكون بعد انتهاء العمل . لكن النائب الالوسي قال.. لا نريد قرارات من خارج العراق بل نريد قـــرارا عراقيا، نحن معنيون بالمصالح العراقية والعلاقات مع الولايات المتحدة لكننا لا نريدها فوضي بل نريد فرض السيادة العراقية . وفي مؤتمر صحافي عقده في بغداد قال الالوسي: نطالب بالغاء امر بريمر رقم 17 الذي يعطي الحق لسلطة الائتلاف في شغل أي موقع عراقي واصدار تشريع بعدم جواز استغلال اي من الممتلكات العراقية دون موافقة الحكومة، واصدار قرار وتشريع يقضيان باخراج السفارة الامريكية من القصر الجمهوري. وأضاف الالوسي: ما يزال وجود السفارة الامريكية في القصر الجمهوري يستفز مشاعر كل العراقيين لانه انتهاك صارخ لعنوان السيادة الوطنية العراقية ولان القـــصر الجمهوري يشكل محور العمل الوطني وموقع المسؤولية الشرعية. وناشد الالوسي المرجعيات الدينية سنة وشيعة والاحزاب السياسية والمنظمات والنقابات والمواطنين كافة المشاركة في ما أسماه بـ(حملة التواقيع المليونية) لتأكيد حق العراقيين في العراق، منوها الي أن الحملة هي تحت شعار (اخراج السفارة الامريكية من القصر الجمهوري).