النعيمي: السعودية تواصل السعي لزيادة طاقتها الانتاجية

حجم الخط
0

النعيمي: السعودية تواصل السعي لزيادة طاقتها الانتاجية

المملكة قلقة من دعوة بوش للحد من ادمان امريكا النفطيالنعيمي: السعودية تواصل السعي لزيادة طاقتها الانتاجيةهيوستون من كريس بالتيمور:قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي الثلاثاء ان بلاده ـ وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ـ ستواصل تعزيز طاقتها الانتاجية لسد اي نقص عالمي لكنها يساورها القلق من دعوة حكومة بوش الي تقليل ادمان الولايات المتحدة لنفط الشرق الاوسط.وقال النعيمي ان السعودي أكبر منتجي منظمة الدول المصدرة للبترول اوبك تعتزم زياة طاقتها الانتاجية من 11 مليون برميل يوميا الي 12.5 مليون ب/ي بحلول عام 2009.وقال النعيمي في كلمة القاها أمام مؤتمر عن الطاقة ينظمه مركز كامبردج لابحاث الطاقة سنبقي مصدر استقرار لاسواق الطاقة العالمية. ونحن نعالج مشكلة كفاية المعروض بشكل مباشر .ولكن حينما سئل هل توجد خطط لزيادة الطاقة الانتاجية اكثر من 12.5 مليون ب/ي أشار النعيمي الي تعهد الرئيس جورج بوش في كلمته عن حالة الاتحاد بخفض واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من الشرق الاوسط بنسبة 75 في المئة بحلول عام 2025. وقال النعيمي ما يهمنا هو الحديث عن عدم الرغبة في نفطنا. انه ليس لطمة كبيرة لكنه شيء يتعين أخذه في الحسبان . واشار مسؤول رفيع بوزارة الخارجية فيما بعد الي حوار ثنائي واسع ومتعمق بين الولايات المتحدة والسعودية واشاد بخطط السعودية لتوسيع طاقتها الانتاجية. واشاد ايضا بول سيمونز نائب مساعد الوزير للطاقة والعقوبات في وزارة الخارجية بدور الاعتدال داخل اوبك الذي تلعبه السعودية.وكان كلود مانديل رئيس وكالة الطاقة الدولية قال هذا الاسبوع ان دعوة بوش الي تقليص واردات بلاده من نفط الشرق الاوسط لن تقنع اوبك بانفاق المبالغ الطائلة من النقد واللازمة لتلبية الطلب علي النفط في المستقبل.وقال مانديل نحن سعداء سعادة غامرة بان الرئيس بوش اعترف اخيرا بان بلاده مدمنة للنفط. ولكن الطريقة التي قالها بها -وهي التخلص من الاعتماد علي نفط الشرق الاوسط- لن تساعدنا في اقناع هذه الدول انه سيتعين عليها زيادة استثماراتها .من جهة ثانية قال النعيمي ان 15 دولارا أو ربع السعر الحالي للنفط تقريبا لا ترجع الي اساسيات السوق وانما لمضاربات من جانب صناديق الاستثمار الكبري والي التوترات السياسية. واستمر النعيمي في التشديد علي نقص طاقة التكرير العالمية والذي يراه عاملا اساسيا في صعود اسعار النفط. وقال ان السعودية ستضاعف طاقتها التكريرية من خلال مشروعات مشتركة في الصين وكوريا الجنوبية وعلي اراضيها لتصل الي ستة ملايين برميل يوميا في غضون خمسة اعوام.واضاف قوله ان بعض تلك المصافي سيكون قادرا علي انتاج البنزين وغيره من منتجات التكرير التي تلبي المتطلبات الصارمة للحفاظ علي البيئة في الولايات المتحدة واوروبا. من ناحيته قال الامير تركي الفيصل السفير السعودي لدي الولايات المتحدة ان دعوة بوش هذه اصبحت حديث الساعة للسعودية وجعلت الرياض تتساءل ماذا يدور بخلد البيت الابيض.وقال الامير تركي في نفس المؤتمر هذا هو موضوع الساعة لنا. ونحن نتحدث الي الحكومة الامريكية بشأن ما يعتزمون فعله علي وجه الدقة في هذا الشأن. وأرجو ان يجري مزيد من المباحثات بيننا وبين الحكومة الامريكية لان هذه مسألة ذات اهمية بالغة .وقال النفط خبزنا وزبدنا علي الاقل في الوقت الحاضر، ومن ثم فان اي قرارات من جانب شريك مهم مثل الولايات المتحدة تؤثر فينا وتجعلنا قلقين نتساءل الي اين نتجه .وكان بوش قال في كلمته امريكا أدمنت النفط الذي يتم في اغلب الاحيان استيراده من اجزاء غير مستقرة من العالم . واضاف قوله ان الهدف هو استخدام التكنولوجيا للانتقال الي ما بعد الاقتصاد القائم علي النفط وجعل اعتمادنا علي نفط الشرق الاوسط شيئا من الماضي .من جهة ثانية قالت السعودية انها بدأت ضخ النفط قبل الموعد المقرر من حقل حرض الذي من المتوقع أن يضيف 300 ألف برميل يوميا من الزيت العربي الخفيف الي الانتاج السعودي بحلول الربع الثاني من العام.وقالت شركة ارامكو السعودية النفطية المملوكة للحكومة في بيان في موقعها علي الانترنت امس الاربعاء انه عندما يصل الحقل الي التشغيل الكامل فانه سينتج 300 ألف برميل من النفط و140 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. واضاف البيان انه سيتم الوصول الي الانتاج الكامل في غضون الربع الثاني من العام. ولم يذكر تفاصيل عن معدلات الضخ الحالية. 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية