الوزير الصيني!!

حجم الخط
0

الوزير الصيني!!

الوزير الصيني!!تعتمد الدول في تنمية اقتصادها علي مواردها الطبيعية والصناعية وما تتمتع به من طاقات بشرية.. فعلي سبيل المثال فان الاقتصاد السعودي يعتمد بالدرجة الاولي علي النفط لان السعودية من اكبر الدول تصديراً له حيث يعيش المواطن السعودي اليوم (ملك) لامتلاكه هذه الثروة، بينما تعتمد اليونان علي السياحة والاصطياف وذلك لوجود اماكن سياحية اثرية تجلب السياح من جميع دول العالم للتعرف علي حضارة (الاغريق) وما بنوه عبر التاريخ.. اما مصر فللزراعة باع طويل في تنمية اقتصادها فاخواننا (الجدعان) شعب يحب الارض ويمتهن الزراعة منذ زمن بعيد وعلي شاطئ النيل تروي (الحدوته)، كما تمتاز مصر ايضاً باهراماتها التي تجلب الاف الزوار يومياً..اما (جزر القمر!!) فهي تمتاز بالجمال وكثرة الزهور فقد تمكن هؤلاء (القمريون!!) من الاستفادة من هذه الزهور لرفد اقتصاد بلدهم وهم يعيشون بأمن وامان بين (الكاردينيا) و(والبنفسج) و(القرنفل).اما نحن العراقيون فمصيبتنا مصيبة!! فلدينا ثاني احتياطي نفط في العالم ولدينا معالم تاريخية وحضارية معروفة..ولدينا نهران عذبان وارضنا خصبة ولدينا ثروة معدنية تحت الارض وثروات لا يعلمها الا الله فوق الارض ولبلدنا موقع جغرافي ممتاز ولدينا طاقة بشرية هائلة ولدينا.. ولدينا!!ولكن النتيجة اننا نحسد (جزر القمر) و(زائير) و(تشيلي) وحتي (بوركينا فاسو)، لان القائمين علي ثرواتنا (السادة المسؤولين) لا يعلمون كيف يسيرون هذا الاقتصاد الجبار بشكل صحيح الا ما يخدم مصالحهم الشخصية.. والان ورغم كل هذه الثروة ها نحن نموت جوعاً، وقتلاً، وتهجيراً، ينطبق علينا المثل القائل (باب النجار مخلع)!!بقي ان ارفدكم بمعلومة صغيرة تقول ان في سنغافورة قانونا يقول ان من يلقي اوراقا في الشارع سيجبر علي كنسها ويتم تصويره وعرضه علي التلفزيون المحلي وهو يكنس!! وهذا القانون لا يستثني احداً من (السنغافوريين) حتي لو كان (وزيراً)..تري لو ان احد الحراس الشخصيين الـ(150) للوزير (الصيني) القي علبة سكائره في الشارع هل سيرضي حارس الوزير (بنغ طنغ فنغ) بكنس العلبة؟ وانتم تعلمون انني لا اعني الوزير الصيني وانما اعني الوزير (التايلندي)!! جرجيس العطوان كاتب وصحافي من العراق 6

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية