ام لبنانية تفقد ابنتها في قانا وتنقذ اخرين من تحت الانقاض

حجم الخط
0

ام لبنانية تفقد ابنتها في قانا وتنقذ اخرين من تحت الانقاض

ام لبنانية تفقد ابنتها في قانا وتنقذ اخرين من تحت الانقاضعاليه (لبنان) ـ من توم بيري: تمكنت رباب يوسف من جذب ابنها حيا من وسط الركام في قرية قانا لكنها لم تستطع انقاذ ابنتها. وقالت وهي تأخذ نفسا عميقا وتمنع انهمار دموعها رحت احفر بالتراب وبالحجارة واناديها اين انت يا زينب اجيبيني.. يا ماما لم اسمعها انها اجابتني. وانا ابحث وجدت يدا صغيرة مرفوعة قلت انها قد تكون ابنتي لمستها وعرفت انها استشهدت.. ماتت ولم تعد تستطيع النهوض معي فقلت لها يا ماما لم اعد استطيع ان افعل لك شيئا او اساعدك . وكانت ابنة رباب البالغة من العمر ستة اعوام واحدة من عشرات الاطفال الذين استشهدوا اثناء نومهم يوم الاحد عندما استهدفت غارة جوية اسرائيلية بناية في قرية قانا كان يحتمي بها أكثر من 60 مدنيا. وقال تحقيق اسرائيلي في الهجوم ان البناية تم استهدافها لانه كان يعتقد انها مكان لاختباء الارهابيين . وذكر التحقيق الذي نشر يوم الخميس ان المقاتلات الاسرائيلية ما كانت لتقصف البناية لو انها علمت بوجود مدنيين فيها. وقال لبنان ان 54 مدنيا علي الاقل استشهدوا في الهجوم علي المبني. وشأنها شأن كثير من القرويين شعرت رباب ان البناية هي اكثر الاماكن امنا للاحتماء فيها من الضربات الجوية الاسرائيلية التي تنهال علي جنوب لبنان منذ اندلاع القتال بين اسرائيل وحزب الله في 12 تموز (يوليو). وكانت رباب وابنها حسن اللذان قام اقاربهما باجلائهما الي منطقة امنة نسبيا في بلدة عاليه الجبلية المشرفة علي بيروت بين عدد قليل من الناجين. وقالت رباب وهي تسترجع ما حدث في ذلك اليوم وبجوارها ابنها الذي يبلغ الرابعة ورأسه مغطي بضمادات وجدت نصفه مطمورا بالتراب. وانا كذلك ولكن استطيع ان احرك يدي. بدأت ازيل الحجارة عن ابني وارميها جانبا. انجيت ابني اولا وازلت التراب عنه وانا مطمورة .واضافت قائلة جاء جيراننا ليساعدوا في انقاذ من كان علي قيد الحياة فقلت لهم ابني ..خذوه ثم تمكنت رباب (40 عاما) من اخراج نفسها من بين الركام وانقاذ زوجها الذي يرقد حاليا في المستشفي ثم ساعدت في انقاذ احد الجيران. وقالت كانت الدنيا مظلمة كثيرا ولو كان هناك نور لكنت استطعت ان افتش وابحث واساعد احدا. انا كنت قوية لم انهر او ابكي. صحيح ابنتي استشهدت لكن شعرت بنفسي اني قوية جدا . وقالت عن ابنها الذين اخذوا ابني نام معهم علي الطريق ظنوا انه مات ووضعوه في غرفة ولفوه في شرشف ونزلوا هم علي الملجأ وتركوه في الغرفة. ابني كان ما زال علي قيد الحياة. قال لي بعد ذلك.. ماما لماذا تركتيني انا استيقظت بالليل ووجدت قصفا كثيرا وقططا سوداء يمرون بجانبي.. في الصباح خرج جارنا الذي حمل الولد ليلا من الملجأ وقال له انت يا حبيبي ما زلت علي قيد الحياة وساعتئذ حضنه وكان كل وجهه دماء . ولم يتمكن عمال الانقاذ من الوصول الي قانا قبل طلوع الصباح حيث لم يكن بوسعهم الحركة خلال الليل بسبب الهجمات الجوية الاسرائيلية. وقالت رباب ان العديد من الاطفال لاقوا حتفهم اختناقا. واتهم التحقيق الاسرائيلي في القصف الجوي حزب الله باستخدام المدنيين كدروع بشرية وقال ان السكان في قانا وغيرها من القري تم انذارهم للرحيل. لكن رباب نفت استخدام مقاتلي حزب الله للقرية كدرع او اطلاقهم الصواريخ علي اسرائيل من هناك وقالت ان الهجمات الجوية الاسرائيلية علي الطرق حالت دون رحيلها مع اسرتها من المنطقة. وقالت انهم قطعونا عن العالم . اسرائيل تقول ان المقاومة ضربت بمحاذاتنا صواريخ.. نحن نقول لها ان المقاومة تحافظ علي المدنيين وعلي الاطفال كما تحافظ علي نفسها. المقاومة لم تطلق صواريخ من جنبنا لاننا نحن شهود ونحن نسمع لو قصفت من جنبنا . وتلقي واشنطن باللائمة علي جماعة حزب الله في اشعال فتيل الصراع مع اسرائيل بعد قيام مقاتليها بخطف جنديين اسرائيليين في غارة عبر الحدود وأيدت موقف اسرائيل في تلك الحرب. وتدرج واشنطن حزب الله في قائمة للمنظمات التي تعتبرها ارهابية. وقالت رباب نقول لاسرائيل انك قتلتينا عن سابق اصرار وتعمد وامريكا غطت علي القتلة .واضافت اذا هم يعتبرون حزب الله ارهابيا فماذا يمكن ان يسموا اولئك الذين قتلونا؟ اذا هم يعتبرون انفسهم انهم مع حقوق الانسان فلينظروا ماذا يحل بالانسان في جنوب لبنان . (رويترز)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية