اولمرت لا يعترف بقتل مدنيين في القصف.. والاندبندنت تذكر ان 45 بالمئة من القتلي هم اطفال

حجم الخط
0

اولمرت لا يعترف بقتل مدنيين في القصف.. والاندبندنت تذكر ان 45 بالمئة من القتلي هم اطفال

صحف: بلير اضر بسمعة بريطانيا اكثر مما فعل ايدن في عام 1956 ويجب ان يذهباولمرت لا يعترف بقتل مدنيين في القصف.. والاندبندنت تذكر ان 45 بالمئة من القتلي هم اطفاللندن ـ القدس العربي :بعد ثلاثة اسابيع من الحرب المفتوحة علي لبنان التي اعلن عنها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وحكومته المصغرة، بدأت الرواية الاسرائيلية بالتغير والبحث عن ما يسميه محللون اقل الانجازات، والتي قد تتبلور من خلال الصلاحيات التي ستعطي للقوة الدولية التي ستنتشر في جنوب لبنان. حققت الاستراتيجية الاسرائيلية نجاحات من خلال سياسة التدمير والقتل العشوائي، وارجعت لبنان الي ما كان عليه قبل عشرين عاما. ولكن هذه الاستراتيجية كانت تهدف الي سحق حزب الله. وفي ضوء غياب الانجاز العسكري الواضح وثبات حزب الله واستمرار اطلاق الصواريخ باتجاه اسرائيل، فان انجازات الحكومة الاسرائيلية تبدو قليلة. ويعتقد محللون اسرائيليون استطلعت اراءهم صحيفة نيويورك تايمز انه من اجل ان تنتصر اسرائيل فعليها تغيير اليات القرار في حزب الله، ونزع الاسطورة عن مقاتليه المخفيين الذين اخرجوا الفرنسيين والامريكيين من لبنان في الثمانينات، والاسرائيليين عام 2000، كما ان علي اسرائيل العمل علي شق الصف اللبناني، وايجاد ثغرة بين الحزب ومؤيديه وبقية اللبنانيين. ولان اسرائيل لم تنجح في هذين الهدفين حتي الان فان بقاء اكثر من مليون ونصف اسرائيلي تحت رحمة صواريخ حزب الله يعني ان حلا قريبا يلوح في الافق، وهو اقل ما توقعته اسرائيل بحسب مستشار امني سابق لرئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون. ويتوقع المسؤول هذا تبادلا للاسري اللبنانيين، برعاية الامم المتحدة، مقابل الجنديين الاسرائيليين الاسيرين، وانشاء محور امني تديره قوات متعددة الجنسيات وتعهد اسرائيلي بعدم التدخل في سيادة لبنان، وتفاهم عام حول دور الحكومة اللبنانية ومسؤوليتها عن افعال حزب الله في المستقبل. ولن يتم الحديث كما يقول هذا المسؤول او الاشارة لنزع سلاح حزب الله، بحسب قرار 1559. وتقول الصحيفة ان ما سيحدث علي الجبهة اللبنانية سيكون بمثابة الرسالة لحركة حماس في غزة والضفة الغربية. ويدعو في هذا السياق مسؤولون في وحدة المخابرات الداخلية شين بيت الي تحقيق ما يمكن تحقيقه من انجازات ضد حزب الله، بشكل يشعر بها الجانب الفلسطيني. ويقول المسؤول انه من الاهمية بمكان ارسالة رسالة لمن اسماهم الارهابيين المحتملين في مخيم بلاطة/ قرب نابلس، الانتصار الاستراتيجي ولكن الانجازات الاخري التي ستردعهم عن القيام باي عمل. وعلي الرغم من اختلاف الروايتين، والروايات التي ستنشأ بعد انتهاء الحرب فان ما يحدث علي الارض سيتأثر بالنهاية بالحل الدبلوماسي. ففي حالة استمرار حزب الله في التحرك بحرية والتخطيط فان هذا سيكون بمثابة فشل اسرائيلي، ولكن الامر سيتغير حالة وجود وضع يحد من حركة الحزب علي القيام بعمليات عسكرية، حيث سنجد انفسنا امام رواية جديدة علي حد قول الصحيفة. وفي تصريحات لايهود اولمرت نقلتها عنه صحيفة التايمز البريطانية جاء فيها انه يرحب بقوات دولية تشارك فيها بريطانيا ولكنه لا يشترط وجودها للموافقة علي القوة المتعددة الجنسيات هذه، حيث قال ان اي قوة، فرنسية، سعودية، مصرية، تركية سيتم الترحيب بها طالما كانت قادرة علي ايقاف صواريخ حزب الله ونزع سلاح الحزب. وفرق اولمرت بين القوة الدولية في لبنان ورفض اسرائيل لقوة مماثلة في الضفة والقطاع، حيث انتقد اداء القوات الدولية يونيفيل ووصفها بالعاجزة ولان لبنان بلد يسيطر عليه حزب الله علي حد قوله. ورفض اولمرت الحديث عن علاقة اسرائيل بالولايات المتحدة انها علاقة السيد والعبد، وقال ان الدعم الامريكي لا يأتي من الرئيس بوش فقط، بل من الكونغرس ومن الامريكيين، ونفس الامر يقال عن العلاقة مع بريطانيا. وقال ان الدول الثلاث تتشارك في الكثير من الامور، قيم الديمقراطية، المساواة، والتسامح. وعن مقتل المدنيين اللبنانيين في القصف الاسرائيلي راوغ اولمرت وذكر بالتدخل الاوروبي في كوسوفو وتساءل قائلا كيف سنعرف ان 400 مدني بريء قتلوا، ومن البريء من المذنب؟ هذا ليس جيشا (حزب الله) لا يرتدون البزات العسكرية، فنحن لم نهاجم الاحياء المسيحية والاحياء السكنية للمسيحيين، فقط ضربنا الاماكن التي تنطلق منها الصواريخ، قيادة حزب الله، مخازنه. ودعا اولمرت ان تكون القوة الدولية مكونة من جيوش حقيقية، جنود حقيقيين وليسوا متقاعدين، وقال ان القوة الدولية يجب ان لا تقل عن 15 الف جندي. وقال اننا نريد وقفا لإطلاق النار ولا نريد احتلال جنوب لبنان .وتوقعت مصادر دبلوماسية ان امريكا وبريطانيا ستوافقان علي قرار سيتم طرحه للنقاش امام مجلس الامن، لايقاف كل العمليات العسكرية، وبناء عليه فلن تصل قوات دولية الا بعد التوصل لهذا القرار، وسيتحدث القرار عن انشاء منطقة خالية من حزب الله، وتطبيق القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن، وتوسيع سلطات الجيش اللبناني في كل انحاء لبنان، وتطالب امريكا بحظر السلاح علي حزب الله، ومراقبة الحدود اللبنانية ـ السورية.وأشارت صحيفة الغارديان الي ان الامم المتحدة تقترب من كسر الازمة وستمهد الطريق لاصدار قرار يوقف كل الاعمال العسكرية. ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسيين قولهم انه يُمكن التصويت علي هذا القرار في بداية الأسبوع المقبل، علي أن يسمح هذا التأخير لإسرائيل بأن تواصل عمليتها العسكرية ضد حزب الله . وأشارت هذه المصادر إلي أن مشروع القرار سيتضمن الدعوة لوقف فوري للاعتداءات، بدلا من وقف إطلاق النار حسب الرغبة الامريكية.ولاحظت صحيفة الاندبندنت ان معظم القتلي المدنيين من الاطفال وهؤلاء هم الذين رفض اولمرت الاعتراف بهم بتساؤله عن الكيفية التي سيتم فيها التفريق بين البريء والمذنب وقالت ان 45 بالمئة من القتلي اللبنانيين هم من الأطفال، والذين يشكّلون أيضا 33% من حصيلة المصابين و 45 من النازحين. وفي افتتاحيتها، اشارت الاندبندنت الي ما اسمته التشتت والفوضي علي الجبهة الدبلوماسية. وقالت ان هناك الكثير من الاشارات من ان الحكومة الاسرائيلية بدأت بالبحث عن مخرج، حيث يبدي المسؤولون الاسرائيليون بمن فيهم اولمرت اهتماما بالقوات الدولية اكثر من اي وقت مضي. ولاحظت ان لهجة الولايات المتحدة تغيرت، فمقابل الرفض المطلق لاية فكرة تتحدث عن اطلاق النار، تحدثت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس عن امكانية التوصل لوقف اطلاق النار في غضون ايام. وعلي الرغم من هذه التصريحات الا ان شيئا لم يحدث. وقالت ان هناك لهجتين تخرجان من الادارة الامريكية واحدة من الخارجية وللاستهلاك العام والثانية خاصة من الرئيس. ويشك الكثير من المحللين ان ادارة بوش تشجع اسرائيل علي حرب برية لاعتقادها ان هذه الحرب هي بالنيابة وضد ايران وسورية. واشارت الي تصريحات نائب رئيس الوزراء شمعون بيريس، الذي خرج من الاجتماع مع ستفين هيدلي، مسؤول الامن القومي الذي اكد ان الحرب هي مسألة اسابيع وليس ايام.وقالت الصحيفة انه في مثل هذا الوضع فواجب مجلس الأمن بأن يطوي خلافاته ويفرض حلا. عليه أن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار من الجانبين ونشر قوات دولية. واشارت الي الكارثة الانسانية التي يعيشها لبنان. واكدت الصحيفة انه ليس امام العالم الخارجي الا التدخل.هل يؤدي لبنان لرحيل بلير نعت معظم الصحف البريطانية، رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي عاد من رحلة استمرت خمسة ايام في الولايات المتحدة قابل الرئيس بوش، وعددا من رجال الاعمال ونجوم الفن، في رحلة قيل عنها الكثير انها محاولة لتأمين مستقبله بعد الخروج من السلطة. واشار معلق في صحيفة ديلي ميل المعارضة للحكومة ان بلير سيعود غنيا ويبني ملايين في الوقت الذي تتراجع فيه سمعته وسمعة بلاده بسبب موقفه اللصيق من الادارة الامريكية ورفضه الاستماع لنصائح وزارة الخارجية وخبراء الشرق الاوسط بضرورة تأكيد موقف مستقل من الازمة في لبنان. وكتب مالكوم ريفكيند، وزير الدفاع المحافظ السابق، ان بلير يقوم بتبني سياسة خارجية كارثية اسوأ من سياسة بريطانيا في اثناء ازمة السويس او حرب فيتنام. وانتقد ريفكيند خطاب بلير امام مجلس الشؤون العالمية، في لوس انجليس كاليفورنيا والذي تحدث فيه بنوع من الابوية عن نشر القيم الغربية واقناع العالم الاسلامي بها، والتعاون مع الاصوات المعتدلة في داخل الاسلام لهزيمة التطرف. وقال ريفكيند، ان خطاب بلير مليء بالعبارات البراقة بدون الحديث عن اهداف وآليات لتحقيقها. وذكر الكاتب بلير انه وبوش مسؤولان عن تدمير العراق وجعله ارضية خصبة للارهاب. واتهمه بتعميم الحديث عن ما اسماه الاسلام المتطرف، حيث قال ان الحرب في الشيشان هي قتال بين دعاة القومية في هذا البلد والقومية الروسية، وكذا ما يحدث في كشمير. واعتقد الكاتب ان حرب لبنان، ادت لصحوة الوزراء الذين وافقوا في السابق وباصرار بلير علي حرب العراق الا ان هذا الاجماع يتراجع، مشيرا الي جاك سترو الذي كان ولوقت قريب من الموالين لبلير. وقال ان تجاهل بلير لاراء زملائه في الحكومة، وعدم اهتمامه بالموقف في لبنان، يجعل من حديثه عن سياسة خارجية جديدة لا معني له، حيث ان صورته انغرست في اذهان الجميع بانه تابع لبوش في كل ما يقول. ويري ان سبب فشل بلير ليس في نزعته الاخلاقية التي اتسمت بها مواقفه ولكن لان صديقه بوش كان عقيما وقاسيا في عدم تطبيق مباديء السياسة الخارجية. واكد ان بلير الذكي، والمحبوب في امريكا اصبح تهمة لبريطانيا. ومع ان البرلمان البريطاني في عطلة، واصرار بلير علي المضي قدما في عطلته الصيفية الا ان عددا من النواب (12) دعوا الي عقد البرلمان لمناقشة الازمة وموقف بلير منها. ويعترف الكثير من اعضاء حزب العمال ان الحكومة فقدت اتجاهها وهناك حالة من الاحباط التي نتجت نظرا لموقف بلير. وقال انه قبل عقد البرلمان كان الكثير من النواب مع وقف اطلاق النار، وانتقدوا اسرائيل. وكان نائب الامين العام للامم المتحدة مارك مالوغ براون قد وجه صفعة لبلير عندما طالبه باحتلال المقعد الخلفي في المفاوضات من اجل وقف اطلاق النار. ونقلت صحيفة الغارديان عن مسؤولين ومعلقين قولهم انتجاهل نصائح وزارة الخارجية والمتخصصــــين في الشؤون الخارجية في مكتب رئاسة الوزراء والذين اعتبروا أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في جنوب لبنان قد تؤدي إلي عكــــس أهدافها ولهذا ضغطوا باتجاه وقف اطلاق النارونقلت عن مسؤولين في الحزب ان سمعة بلير تأثرت كثيرا داخل الحزب وبين الناخبين وذلك قبل شهر من انعقاد موتمر العمال الذي سيكون صعبا وربما آخر مؤتمر يحضره بلير. واشارت استطلاعات الرأي ان غالبية البريطانيين يعتقدون ان بلير ربط السياسة الخارجية البريطانية بالامريكية. وفي مقال كتبه السفير السابق في موسكو رودريك براثويت في الفايننشال تايمز قال ان الكارثة الاخيرة في لبنان ما هي الا حلقة جديدة من الازمة المتجذرة لعداء السامية في اوروبا. واعتقد الكاتب ان توني بلير، اضر بمصالح بريطانيا اكثر من انتوني ايدن الذي اعتبر معاداة ناصر امرا شخصيا. وذكر انه خلال المئة عام الماضية، احتلت بريطانيا العراق وقمعت الثورة الفلسطينية وشاركت في الاطاحة بأنظمة في ايران والعراق ودول الخليج، ولان بريطانيا لم تعد قادرة علي القيام بهذا، فهي تقوم بها من خلال امريكا. وعلق ان تبني بلير لسياسة امريكا اثرت علي سمعته وتأثيره في امريكا، واوروبا، والشرق الاوسط قائلا لا احد يلتفت للقرد عندما يكون قادرا علي الوصول الي مطحنة الاعضاء . كما اضر بلير بالسياسات المحلية، فرفضه لاطلاق النار في لبنان اكد للمواطنين المسلمين ان بريطانيا في حرب ضد العالم العربي، مما اضر بفرص بناء مجتمع متعدد الهويات ومتسامح. وقال انه في يوم من الايام قد نأسف ونتحسر علي الضرر الذي احله بلير بنفسه وموقعه من التاريخ ولكن ما نطلبه منه ان يذهب ولا يحاول المجادلة والوقوف. وفي افتتاحيتها دعت الفايننشــــال تايمز قائلة ان بلير مطالب باعادة التفكير اكثر بالشرق الاوسط، وان الوقت للخطابات المفاهيمية قد مضي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية