ايران تحتفل بذكري الثورة الاسلامية باعلان تطور مهم في برنامجها النووي

حجم الخط
0

ايران تحتفل بذكري الثورة الاسلامية باعلان تطور مهم في برنامجها النووي

احمدي نجاد يؤكد انه المسؤول عن اعلان السياسة النوويةايران تحتفل بذكري الثورة الاسلامية باعلان تطور مهم في برنامجها النوويطهران ـ اف ب ـ رويترز: تبدأ ايران اليوم الخميس الاحتفالات بذكري الثورة الاسلامية عام 1979 فيما وعد مسؤولون بالكشف بهذه المناسبة عن تطور مهم في برنامج طهران النووي الذي يثير جدلا كبيرا ونزاعا مع الاسرة الدولية.وتنتهي الاحتفالات الممتدة علي مدي عشرة ايام والمعروفة بـ عشارية الفجر في الحادي عشر من شباط (فبراير) يوم سقوط نظام الشاه المدعوم من الولايات المتحدة.وكان المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام اعلن في نهاية كانون الاول (ديسمبر) ان ايران ستغتنم هذه الفترة للاعلان عن تطور مهم في برنامجها النووي.وكان مجلس الامن الدولي صوت في كانون الاول (ديسمبر) علي فرض عقوبات علي ايران بسبب رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.وتنطلق عشارية الفجر الخميس في تمام الساعة 9.33 بالتوقيت المحلي وهي تحديدا الساعة التي حطت فيها طائرة في طهران تقل آية الله روح الله الخميني القادم من فرنسا.وستطلق في هذه اللحظة صفارات المصانع واجراس المدارس وابواق القطارات والسفن الايرانية في جميع انحاء البلاد.ومن المطار توجه مؤسس الجمهورية الاسلامية مباشرة الي مقبرة بهجت الزهراء في طهران وخطب هناك في الحشود معلنا سقوط حكومة الشاه وقيام حكومة اسلامية، وقد اقيم نصب في الموقع الذي القي فيه كلمته، يزين كل سنة في هذه الذكري بالزهور.وهناك سيلقي رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في افتتاح الاحتفالات الخميس خطابا مهما فيما يلقي الرئيس محمود احمدي نجاد خطابا في ختام العشارية في 11 شباط (فبراير) في ساحة ازادي (الحرية).ومن المتوقع ان يعلن احمدي نجاد الخبر المرتقب بشأن البرنامج النووي الايراني.وقال امس الاربعاء الرئيس الايراني الذي يواجه انتقادات لانتهاجه سياسة مواجهة بشأن الملف النووي، انه هو من يعلن السياسة التي يقررها المرشد الاعلي للثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي.وافاد مسؤول في وزارة الثقافة ان فرقة اوركسترا من مئة موسيقي ستعزف بهذه المناسبة سمفونية نووية في ساحة ازادي.غير ان مصدرا حكوميا طلب عدم كشف هويته افاد لوكالة فرانس برس ان احمدي نجاد قد يصدر اعلانه بشأن الملف النووي قبل حلول اليوم الاخير من الاحتفالات، بدون ان يكشف اي تفاصيل.ويخصص كل يوم من ايام عشارية الفجر لموضوع محدد مثل الشباب والقوات المسلحة والايمان والشهادة والمقاومة ومكافحة الاضطهاد وغيرها.وذكر نائب وزير الخارجية مهدي مصطفوي في نهاية كانون الاول (ديسمبر) ان العشارية ستشهد اطلاق المرحلة الاولي من انتاج الوقود النووي للحاجات الصناعية .وفي هذا التعليق اشارة الي اعلان ايران اخيرا عزمها علي تثبيت ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي لانتاج اليورانيوم المخصب في موقع نطنز (وسط) حيث تقوم حتي الان بتشغيل 328 جهازا.وتسمح عمليات تخصيب اليورانيوم بانتاج الوقود لمحطة نووية، غير انه يمكن استخدامه في حال تخصيبه بنسب عالية لصنع قنبلة ذرية.وتبقي قدرة ايران الحالية علي التخصيب محدودة جدا وتقتصر علي اغراض البحث العلمي غير ان القوي الغربية الكبري تخشي ان يبدأ النظام الايراني بالتخصيب علي نطاق واسع في حال سيطر علي دورة الوقود النووي.وادلي مسؤولون ايرانيون اخيرا بتصريحات متناقضة بشأن تثبيت الطاردات المركزية الجديدة، حيث اكد احدهم بدء عملية التثبيت فيما افاد آخر ان اعلانا سيصدر لاحقا بهذا الصدد.ولم تبد ايران اي نية في الامتثال لمطالب مجلس الامن بتعليق تخصيب اليورانيوم، ما يعرضها لعقوبات جديدة اعتبارا من منتصف شباط (فبراير) عند تسليم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي تقريره الي مجلس الامن لتقويم التزام طهران بواجباتها.وصرح الرئيس الايراني الذي يواجه انتقادات لانتهاجه سياسة مواجهة بشأن الملف النووي، انه هو من يعلن السياسة التي يقررها المرشد الاعلي للثورة الاسلامية آية الله علي خامنئي، علي ما ذكر التلفزيون الرسمي الايراني امس الاربعاء.وقال احمدي نجاد خلال جلسة مجلس الوزراء ان السياسة العامة للبلاد يحددها المرشد الاعلي ومن واجب الحكومة تطبيقها .واضاف علي حكومة الجمهورية الاسلامية تطبيق هذه السياسات ورئيس الجمهورية يعلن موقف ايران علي الصعيد النووي بصفته مسؤولا عن السلطة التنفيذية .وتابع علي الشعب الايراني ان يدافع بمشيئة الله وبحكمة ومقاومة عن حقوقه المطلقة (..) وهو سيحتفل خلال عشرية الفجر بتحقيق حقوقه كاملة علي صعيد الطاقة النووية السلمية .الي ذلك افاد مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني امس الاربعاء انه بحث مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي خلال مكالمة هاتفية الاثنين اقتراح الاخير بشان تسوية ازمة الملف النووي الايراني.وقال لاريجاني اجرينا الاثنين محادثات هاتفية مع البرادعي وافاد ان خطته تعني وجوب بدء مفاوضات حول الملف النووي الايراني وتسوية المسألة بالتفاوض .واكد المسؤول الايراني خلال مؤتمر صحافي انه يوافق البرادعي الرأي، مشددا علي ان المسألة النووية الايرانية يجب تسويتها من خلال مفاوضات .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

اشترك في قائمتنا البريدية