ابو ظبي من فاطمة عطفة: مع الأداء الرائع لباليه وأوركسترا مارينسكي، في عرض ‘تحية لميخائيل فوكين’ أمضى جمهور مهرجان أبوظبي 2013، سهرة رائعة ولحظاتٍ تحفظ بالفكر لكل إبداع وفن راقي مثل الأداء الرائع لباليه وأوركسترا مارينسكي، وذلك في العرض الذي قدم يوم مساء أمس الخميس على مسرح قصر الإمارات في أبوظبي بعنوان: ‘تحية لميخائيل فوكين’ الذي مثل استعادة تاريخية لروائع الباليه التي اشتهرت خلال الفترة الذهبية لفن الباليه مع بدايات القرن العشرين مع مصمم الباليه الشهير ‘ميخائيل فوكين’، وبخاصة أعماله التي قدمها في باريس مع الباليه الروسي، وقد استمتع الحضور بأمسية من العمر، قدمت خلال هذا السهرة مجموعة من لوحات الباليه المذهلة التي ألفها ‘ميخائيل فوكين’، والتي برع في أدائها أسطورتا فن الباليه المعاصر ‘آنّا بافلوفا’ و’فاسلاف نيجينسكي’، وسوف يقام العرض الثاني للعمل نفسه مساء اليوم الجمعة 15 مارس، في مسرح قصر الإمارات.وكان ختامها مسك مع أدى راقصو الباليه الذين تفردوا بتقديم مشاهد مبدعة من أعمال فوكين، كمشهد ‘شهرزاد’ بتأليف موسيقي لنيكولاي ريمسكي – كورساكوف ‘سيمفونية نجاح’ قدمت يوم 4 يونيو 1910 في أوبرا باريس، ومشهد ‘موت البجع’ بتأليف موسيقي لكاميل سانت ساينس، والذي عرض لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1905 في قاعة النبلاء بسان بطرسبرغ في روسيا،كما قدمه مسرح مارينسكي لأول مرة يوم 22 ديسمبر 1907، وقد صمم هذا المشهد في البداية، كجزء من تصميم خاص لآنا بافلوفا بوحي من قصيدة لألفريد لورد تينيسون، حيث يصور اللحظات الأخيرة لموت البجع.كما جسد الفنانون اللحظة التاريخية نفسها التي شهدها جمهور الباليه ومحبيه على مدار العرضين الأولين في باريس في مطلع العشرية الأولى من القرن الماضي عبر تقديم عرض باليه ممتع ورائع، أبهر الجمهور في أبوظبي وجذبهم إلى عوالم فن الباليه ومشهدياته الساحرة. إن ما قدمته فرقة باليه وأوركسترا مارينسكي يعد تراثاً عريقاً لمسرح مارينسكي، حيث الأزياء الفخمة وكنوز الأداء الأصيل لروائع الباليه والأعمال الأولى منذ بداياته مع تجربة مسرح الباليه الروسي، وكذلك المؤلفات الموسيقية الشهيرة لشوبان، وسانت ساينس، وريمسكي كورساكوف وفيبر، التي تصاحبها موسيقى ساحرة لأشهر الموسيقيين من أمثال فريدريك شوبان، حيث يحتفي هذا الألق المدهش لكل من حركات الباليه، ‘شوبنيانا’ بالشعر والموسيقى في جو رومانسي لا يكتمل إلا بالأداء الحركي الحي ومع موسيقى المناسبة لرقصات فن البالي الراقي.وفي تعليقها على العرض المبهر من باليه وأوركسترا مارينسكي، قالت السيدة هدى إبراهيم الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: ‘إن عرض تحية لميخائيل فوكين يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع مسرح مارينسكي، هذه الشراكة التي سمحت لنا بأن نقدم للجمهور العربي ومن عاصمة الثقافة أبوظبي، روائع الباليه الروسي العريق’.وأضافت: ‘يؤكد مهرجان أبوظبي مجدداً ويعكس مستوى النجاح الذي يحققه من خلال التزامه بتعليم الفنون والحفاظ على الموروث الثقافي، وتعزيز حوار الثقافات والحضارات، من أجل إثراء الرؤية الثقافية للعاصمة الإماراتية، وتحفيز الجمهور للمشاركة في هذه الفعاليات الفنية المتميزة والغنية، لتخط بصمتها في تاريخ المهرجانات وتسهم في تعزيز سمعة المهرجان كملتقى للعقول والأفكار ومنبر للتميز والإبداع’..وقبل بداية العرض وفي لقاء تم بين الإعلاميين ومحبي هذا الفن مع يوري فاتييف مدير باليه مارينسكي قال: ‘لقد سررنا جداً بهذا الاستقبال الحار الذي لقيناه من جمهور مهرجان أبوظبي، ونحن سعداء بعرض كلاسيكيات الباليه هنا، وإنه لشرف عظيم لنا أن نشارك مهرجان أبوظبي احتفالاته بالذكرى العاشرة لتأسيسه.’وأضاف: ‘لقد جبنا العالم بفننا من اليابان إلى استراليا وعبر كامل الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه هي المرة الأولى لنا في الإمارات العربية المتحدة، ونحن في غاية السعادة بهذا الاستقبال الرائع، ونتمنى أن تفوز عروض الباليه الرومانسية التي سنقدمها بقلوب جمهور أبوظبي.’وجدير بالذكر أن مهرجان أبوظبي في دورته العاشرة يطوي عقداً من التميز، ويعكس المكانة التي يحتلها كواحد من أبرز الفعاليات الثقافية والفنية في الإمارات والعالم، بمشاركة الرواد العالميين وكبار النجوم، في مختلف فنون الأداء والموسيقى، والأوبرا، والباليه والفنون التشكيلية. وكانت الدورة العاشرة لمهرجان أبوظبي قد انطلقت يوم 3 مارس، وبعد العرض الرائع لأوركسترا وباليه مارينسكي، ستكون العاصمة أبوظبي خلال الأيام المقبلة على موعد مع أيقونات الموسيقى والفنون العالمية المعاصرة، مع النجم الإسباني بلاسيدو دومينغو، يليه حفل جوشوا بيل، يومي 20 و22 مارس.qma