برلمانيون اردنيون يدعون لطرد السفير الإسرائيلي وسحب السفير الأردني من تل أبيب
برلمانيون اردنيون يدعون لطرد السفير الإسرائيلي وسحب السفير الأردني من تل أبيبعمان ـ القدس العربي من بسام البدارين: بدد 14 عضوا في البرلمان الأردني الآمال مجددا بإختفاء الدعوات لإغلاق سفارة إسرائيل وطرد السفير بعد ان وقعوا في خطوة تصعيدية جديدة وبإسم الرأي العام المحلي مذكرة جماعية طالبوا فيها الحكومة بالإرتقاء الي مستوي الحدث التاريخي والمبادرة لسحب السفير الأردني من تل ابيب وطرد السفير الإسرائيلي من عمان. ويمكن إعتبار هذا التطور منعطفا بالنسبة لتفاعلات الرأي العام الأردني الداخلي مع ما يحصل في فلسطين، فشعارات سحب ثم طرد السفير غابت عن الأجواء السياسية والخطابية عدة سنوات قبل إضطرار مجموعة من النواب لركوب الموجة نفسها عبر مبادرة لعضو البرلمان خليل عطية الذي قاد الجهد الأخير في المذكرة المشار إليها مؤكدا في تصريح خاص لـ القدس العربي بان جرائم إسرائيل المتعمدة ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني تمس وجدان الشعب الأردني ولم يعد من الممكن السكوت عنها، مشيرا الي ان خطوة حكومية من طراز تجميد الإتصال الدبلوماسي ستعكس حقيقة وطبيعة مشاعر الرأي العام الأردني. وكان النواب الموقعون علي المذكرة قد عبروا عن تقديرهم لمواقف الملك عبد الله الثاني من العدوان الإسرائيلي الغاشم ومبادرته في إرسال المعونات الطبية والغذائية معتبرين ان هذه المواقف ليست غريبة علي القيادة الأردنية ومطالبين الحكومة في الوقت نفسه بان ترتقي الي مستوي المسؤولية التاريخية وان تبادر فورا الي سحب السفير الاردني من تل ابيب وطرد السفير الاسرائيلي من عمان وذلك انسجاما مع موقف الشعب الاردني من العدوان ومشاعره واحاسيسه وضميره الذي يستشيط غضبا بسبب العدوان الاجرامي والمذابح التي يتعرض لها الشعبان الشقيقان الفلسطيني واللبناني، وبهذه المناسبة نحيي ونشد علي ايدي المقاومة اللبنانية والفلسطينية الذين يتصدون لهذا العدوان الغاشم ونحيي توحد الشعب اللبناني والفلسطيني خلف المقاومة. كما طالبت لجنة العلاقات العربية في مجلس النواب الاردني امس الاول من الحكومة استدعاء السفير الاردني من تل ابيب. من جهة اخري قال الناطق باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة في لقائه الاسبوعي مع الاعلاميين امس الاول حول مطالبات شعبية ونيابية وحزبية اردنية بسحب السفير الاردني من تل ابيب وطرد السفير الاسرائيلي من الاردن بانه لا يوجد سفير اسرائيلي في الاردن مشيرا الي ان السفير في تل ابيب قابل مسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية بناء علي تعليمات من الحكومة وعبر عن الاستنكار الشديد لما جري يوم الاحد الماضي في منطقة قانا جنوب لبنان وان الاتصالات مازالت مستمرة بهذا الخصوص.واوضح جودة ان الاردن يسخر جميع جهوده في سبيل احقاق وقف فوري ودائم لاطلاق النار وهو الموقف الذي يدعم بشكل اساسي موقف الحكومة اللبنانية بهذا المجال. وبالرغم من اجوبة الحكومة الدبلوماسية حول موضوع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في هذه المرحلة تبلغ اوساط برلمانية بوجود توجهات داخل السلطة البرلمانية تميل لان تتخذ الحكومة موقفا سريعا بهذا الشأن تجاوبا مع الواقع الموضوعي أولا وتفويتا لفرصة المزاودة علي الحكومة من قبل المعارضة ثانيا.