تحليل: إيران تستغل النزاع بين إسرائيل وحزب الله لتحقيق طموحاتها النووية
تحليل: إيران تستغل النزاع بين إسرائيل وحزب الله لتحقيق طموحاتها النووية واشنطن ـ يو بي آي: تستغل إيران النزاع بين إسرائيل وحزب الله من أجل معرفة مدي تأثيرها علي المجتمع الدولي، في إطار سعيها لتحقيق طموحاتها النووية.وقال بيتر بروكس من مركز شؤون الأمن القومي التابع لمؤسسة هيريتاج إذا لم يستطع المجتمع الدولي التعامل بفعالية مع حزب الله، فإن ذلك لن يقوي مركز إيران فقط، بل وبقية الدول المارقة في العالم مثل سورية وكوريا الشمالية .وأضاف بروكس إذا خرج حزب الله بنتيجة إيجابية من مواجهته مع إسرائيل فإن ذلك سوف يشجع مجموعات إرهابية أخري علي تجنيد المزيد من المقاتلين والحصول علي الدعم المالي الذي تحتاجه. منذ أن اندلع القتال بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران منذ أسبوعين لقي نحو 51 اسرائيليا وما لا يقل عن 600 لبناني مصرعهم، معظمهم من المدنيين، بالاضافة الي تهجير حوالي 800 ألف شخص من منازلهم.أدي القصف الاسرائيلي العنيف الي تدمير قسم كبير من البني التحتية في لبنان، وهدد بالقضاء علي التقدم التي تم إحرازه منذ العام الماضي عندما تمكنت ثورة الارز من إخراج سورية من لبنان، وإعطاء بعض الدفع للعملية الديمقراطية الهشة في هذا البلد. قد يؤدي النزاع الي زيادة التدخل السوري والايراني في السياسة اللبنانية، فيما يري خبراء إن وقف إطلاق النار قد لا يكون في صالح هاتين الدولتين.قال بروكس إذا عدنا الي الوضع السابق يمكننا القول إن الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تندلع مرة أخري .أدي النزاع الدائر بين اسرائيل وحزب الله الي صرف الانتباه الدولي عن الملف النووي الايراني بعد أن كان قد تصدر جدول أعمال قمة الدول الثماني بسبب التطورات الحالية في الشرق الاوسط.قال آرون مانيز مؤلف كتاب بروفايل أوف تيرور والاختصاصي في شؤون الارهاب والشرق الاوسط إن الفائدة التي جناها (الايرانيون) هي أن الملف النووي لم يعد موضوعا مطروحا علي الطاولة الآن. لقد تمكنوا من شراء الوقت ، فيما قال مدير منتدي الشرق الاوسط دانيال بايبز إن ايران تؤثر علي حزب الله، وهي قد تعرف الكثير عن خططه.بإمكان إسرائيل إلحاق الهزيمة بحزب الله، ولكن فوائدها من الناحيتين الانسانية والمالية ستفوق أضرارها.وأضاف مانيز إن إسرائيل لا تريد قصف لبنان، وهم يدركون أن هناك أزمات إنسانية ، مشيرا الي أنه في حالة الاعلان عن وقف إطلاق النار فإن الجانبين، أي حزب الله واسرائيل، سوف يزعمان أنهما كسبا الحرب، مشيرا الي أن إن عدم تخلص الولايات المتحدة من صدام حسين إبان حرب الخليج الثانية حرمها من نصر حاسم .وتابع مانيز إذا خرج حزب الله من هذا النزاع ولم يصب زعيمه حسن نصرالله بإذي فان هذه المجموعة سوف تكسب شعبية في العالم العربي.وأضاف إنه في حال هزمت اسرائيل حزب الله فإن ذلك سوف يشجع إيران علي الحصول علي أسلحة نووية لحماية نفسها من الغرب.وأشار الي أن الايرانيين يلعبون لعبة معقدة من التضليل والخداع لنحو عقد من الزمن الآن ، مضيفا أعتقد أنهم ينظرون الي برنامجهم النووي كأمر يتعلق ببقائهم وتحقيق طموحاتهم . ويري بروكس أنه علي الرغم من أن إيران توجّه حزب الله الي حد ما، فإنه، أي الحزب، يتخذ في النهاية القرارات التي يراها مناسبة له، معربا عن استغرابه لقيامه باختطاف جنديين إسرائيليين بعدما رأي ردة فعل تل أبيب لاختطاف حماس لجندي لها.وقال حزب الله إنه أراد من وراء اختطاف الجنديين المبادلة بهم مع اسري تحتجزهم إسرائيل، وهذا ما تم في الماضي.ويري بروكس إنه علي الرغم من إيران وسورية لها نفوذ علي حزب الله، لكنهما ليستا مسؤولتين وحدهما عن المشكلة الحالية، داعيا الي إعادة النظر في أوضاع المنطقة ككل.