تشبيه المصريين بقطعان الاغنام لعجزهم عن وقف التوريث.. والصحف القومية خط الدفاع الاول عن النظام.. وهجوم علي كليبات هيفا
تصعيد مفاجيء ضد نادي القضاة والتلويح بحله والقضاة يتحدون.. بلال يهاجم مبارك بعبارة يا قمرنا انت يا سكرة .. وموجة صيفية من النكاتتشبيه المصريين بقطعان الاغنام لعجزهم عن وقف التوريث.. والصحف القومية خط الدفاع الاول عن النظام.. وهجوم علي كليبات هيفا القاهرة ـ القدس العربي ـ من حسنين كروم: كانت الاخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة الجمعة عن المحادثات التي اجراها الرئيس مبارك مع الرئيس السوري بشار الاسد والمؤتمر الصحافي لوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ووليد المعلم وزير الخارجية السوري ومناقشات مجلس الشوري حول مشروع قانون تخفيض ضريبة الدمغة علي الاعلانات من 36% الي 15% وموافقة اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب علي بيع محلات عمر افندي وان الصفقة سليمة ولا يوجد ما يشوبها، والغريب ان تقرير اللجنة يصدر قبل بدء نظر عدد من الاستجوابات وطلبات الاحاطة بالمجلس حول الصفقة يوم الاحد، ومقتل خمسة جنود امريكيين في العراق واربعة في افغانستان وبدء تطبيق قرار البنك المركزي بان لا يقل رأس مال اي شركة للصرافة عن خمسة ملايين جنيه بعد انتهاء المهلة التي حدده وحضور المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع احتفال المنطقة الشمالية العسكرية بيوم التفوق ومباريات كأس العالم وامتحانات الثانوية العامة واحتلت الاعلانات عن الشاليهات والمكيفات مساحات واسعة وهو ما يحدث مع بدايات فصل الصيف.وكانت المقالات والتحقيقات خاصة في الصحف الحكومية عن الترويج للمشروع الحكومي لتعديل قانون السلطة القضائية ومعتقل غوانتانامو وقضايا متفرقة لا رابط بينها. والي ابرز ما لدينا في تقرير اليوم.معركة القضاةونبدأ بمعركة القضاة التي اشعلها من جديد مشروع الحكومة المقدم لمجلسي الشعب والشوري لمناقشته وتمريره والحملات الدعائية التي تقوم بها الصحف الحكومية له، وتسبب في تفجير الازمة من جديد بين النظام ونادي القضاة الذي هدد بتصعيد تحركاته بعد ان اكد ان الحكومة خدعته بان استجابت لحوالي عشرين في المئة من مطالبه، وابقت علي كل ما يعوق السلطة الحقيقية للقضاة بل واضافت قيودا اخري. وقد عرضنا في تقارير سابقة وجهات النظر المختلفة حول مواد في القانون دون ان يكون لنا دخل في هذه القضية لكن ذلك لا يمنع من ابداء بعض الملاحظات السياسية علي تصرفات النظام والتي تكشفت مما يحدث وينشر.اولا: كان هناك اصرار من البداية علي عدم الاستجابة للمطالب الجوهرية للقضاة حتي لا يفسر بانه تراجع من النظام امام النادي او امام فئة من المجتمع، وهو ما قد يشجع قوي اخري علي تصعيد ضغوطها لتحقيق مطالبها من النظام اعتقادا منها بانه اصبح ضعيفا.وثانيا: ان النظام بدأ يلوح باجراءات ضد نادي القضاة ذاته وممارساته عن طريق اثارة قضية قانونية خاصة بوضعه، وهي هل هو ناد للخدمات لاعضائه ام ممثل للقضاة؟ وانتهي النظام الي نتيجة انه ناد لتقديم الخدمات وبالتالي فانه يخضع لقانون الجمعيات واشراف الشؤون الاجتماعية ولا يحق له اغتصاب سلطات المجلس الاعلي للقضاء وهذا سيكون مبررا لاصدار قرار بحل مجلس الادارة اذا واصل ممارساته المالية، والنظام يهدف من وراء ذلك الي تخويف النادي ودفعه للقبول بالمشروع الحكومي مع وجود امكانية لادخال بعض التعديلات غير المؤثرة عليه من جانب مجلس الشعب للايحاء بان النظام قدم تنازلات اخري وحتي يظهر النادي بمظهر المتعنت الذي يريد لعب دور غير قضائي. اما الي اين يمكن ان ينتهي النظام بهذه اللعبة الجديدة فلا احد يعلم لان اي قرار بحل مجلس ادارة النادي ليس سهلا علي النظام اتخاذه وكذلك استمرار المواجهات معه ليس في صالحه.ثالثا: ويكمل لعبة التلويح بان النادي جمعية خدمات الانتهاء الي نتيجة انه لا يحق له الاشراف القضائي علي الانتخابات او اصدار بيانات بشأنها، لكن هناك مشكلة امام النظام، وهي ان الاشراف القضائي نص دستوري فكيف سيعالج هذه القضية؟ لا احد يعلم لكن خبرا نشر امس يثير الريبة وهو ان المجلس القومي لحقوق الانسان الذي يرأسه الدكتور بطرس غالي وهو في معظمه موال للنظام بدأ يبحث في تشكيل لجنة لمراقبة الانتخابات ولا احد يعلم ماذا ستكون اختصاصاتها بالضبط وما هو الهدف من تزامن بحثها مع التلويح بان نادي القضاة جمعية خدمات.مرة اخري، لا احد يعلم شيئا حتي الذين يقومون الان بتخويف القضاة من حكاية النادي والخدمات مثل رئيس مجلس الشعب الدكتور احمد فتحي سرور وغيره ولا الذين يبحثون تشكيل لجنة عليا للانتخابات تتبع المجلس القومي لحقوق الانسان الذي يضرب النظام عرض الحائط بأبرز توصياتها ولا ينفذها رغم انه حكومي ولا من يديرون هذه المعركة من وراء ستار يعرفون ماذا يريدون بالضبط لانهم لا يظهرون علنا ولا يحددون صراحة اهدافهم وهو ما يعكس حالة الفوضي التي اصبحت تفكك اوصال الدولة منذ مدة وتجعلها في حالة تخبط دائم. بعكس الحال في نظام خالد الذكر الذي ـ رغم كل ما يقال عن ديكتاتوريته واخطائه ـ كان واضحا في سياساته وقراراته واهدافه المعلنة وقد اتحفتنا امس زميلتنا بـ المصري اليوم كريمة حسن ـ بارك الله فيها ورعاها ـ بموضوع عنوانه ـ معركة استقلال القضاء من 1963 الي 2006 ـ وفرت فيه قدرا من المعلومات اللازمة والمؤكدة. قالت ـ ويا جمال ما قالت: لا يزال القضاة يخضون معركتهم من اجل استقلال سلطتهم عن وزارة العدل وما زالوا يطالبون باستصدار قانون معدل تقدموا بمشروعه للبرلمان لكن معركة استقلال القضاة ليست حديثة العهد، بل بدأت في عام 1963 عندما فكر وزير العدل وقتها في تعديل قانون القضاة ليزيد من سلطة وزارته في الاشراف والهيمنة عليهم واعترض مجلس ادارة نادي القضاة وقتها وحاول بكل الطرق الغاء هذه الفكرة دون جدوي. فاضطر النادي الي اصدار قرار في اول نيسان/ ابريل عام 1963 ارسله الي رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر لمنع وزير العدل من تنفيذ فكرته، لكن عبد الناصر احال القرار الي الوزير نفسه الذي تملكه الغضب وقرر التخلص من المجلس باصدار قرار بحله وتعيين مجلس مؤقت للنادي واحتج النادي وقرر في اجتماعه تكليف ممتاز نصار بمقابلة علي صبري رئيس الوزراء وقتها لحل الازمة ونتج عن الاجتماع تأكيد صبري علي عدم ظهور اي قانون يمس استقلال القضاء في حين استمر وزير العدل في فكرته واصدر يوم 12 اب/ اغسطس 1963 قانونين يخصان القضاة الذين قرروا مقاطعة النادي وايقاف انشطته وانشطتهم مما اضطر رئيس الوزراء الي اقالة وزير العدل. واستصدر وزير العدل الجديد فتوي من مجلس الدولة واعلن عن عقد جمعية عمومية للنادي لانتخاب مجلس ادارة ونجح اعضاء المجلس المنحل وعادوا الي مواقعهم بسبب عدم ترشيح اي من القضاة امامهم في الانتخابات، ونجح المجلس في اصدار قانون السلطة القضائية رقم 43 لسنة 1965 الذي ضمن استقلالهم. في اذار/ مارس عام 1968 قرر مجلس ادارة نادي القضاة اصدار بيان وافق عليه القضاة بالاجماع يقول ان استقلال السلطة القضائية ضروري وعدم مشاركة القضاة في التنظيمات السياسية في الاتحاد الاشتراكي لضمان حيادهم وعدلهم في العمل القضائي، وطلب شعراوي جمعة وزير الداخلية وقتها من النادي تأجيل الجمعية العمومية لاصدار البيان حتي يصدر الرئيس جمال عبد الناصر بيانه في 30 مارس سنة 1968 ولكن ممتاز نصار رئيس النادي رفض وصدرت اوامر للصحف بمنع نشر بيان القضاة واعدت وزارة العدل قائمة تضم 15 عضوا اذاعتها في جميع الاوساط القضائية وقالت: انها تمثل الحكومة وان اي مرشح غيرهم في انتخابات النادي يعتبر متآمرا وخارجا عن النظام والقانون وفي الانتخابات سقطت قائمة الوزارة ولم يحصل اعضاؤها علي اصوات ليتشكل مجلس جديد للنادي في 21 مارس .الرئيس مباركوالي رئيسنا والضيق الذي يصل لدرجة الاختناق الذي امسي به كلما قرأت هجوما عليه وكيف لا يضيق صدري بينما كاتب الدستور الساخر بلال فضل يكتب مقالا عنوانه ـ وبئس العنوان ـ وتعيش لنا للممات يا قمرنا انت يا سكرة ـ وتحت العنوان ـ وبئس ما تحته ـ قال: ارجو الا تكون متأثرا بقرار رفع التحفظ عن اموال قرصان اواطي البحار ممدوح اسماعيل فتقرأ كلمة العبارة بتشديد الباء، فلا شأن للحديث عن رئيسنا ونظام حكمه بأي عبارات غارقة او آيلة للغرق، نحن هنا نقوم بتحليل تلك العبارة التي كانت سببا لقراءتك لهذه السطور وتعيش لنا للممات يا ريس.. يا قمرنا انت يا سكرة؟ من قائل هذه العبارة؟ اذا عرفت الاجابة فاتصل بصحيفة اخبار اليوم مكتب السيد ممتاز القط واترك عنده الاجابة لتحصل علي جائزة فوار يعالجك من اثار قراءة مقالاته. لن تفعل ذلك طبعا لانك سيستحيل عليك ان تعرف قائل هذه الكلمات البليغات المليئات بالحب الصادق الذي كما نعرف جميعا عمره ما يحتاج كلام، لكنه في حالة حب السيد الرئيس يحتاج لكلام كبير مثل هذا. في الحقيقة التي قالت هذه الكلمات سيدة ريفية بسيطة اعترض طريقها مصور قناة الجزيرة في احد شوارع القاهرة اثناء تصويره لمظاهرة لبعض المارقين من معارضي الرئيس مبارك والذين كانوا يقومون بترديد اقذع الالفاط الخارجة عن الاداب العامة مثل كفاية.. يا قضاة خلصونا من الطغاة.. يا حرية فينك فينك امن الدولة بيننا وبينك.. لا للتوريث وما الي ذلك من العبارات التي تثبت ان اهاليهم لم يعلموهم ان الشتيمة تلف تلف وتتحط في الملف، كانت السيدة تمر خلف هؤلاء القبحاء جمع ابيح ـ عندما تحولت الكاميرا اليها فجأة فابتسمت ملء شدقيها ورفعت احدي يديها الي السماء، فقد كانت الاخري ممسكة بكيس بلاستيك اسود مليء بخيرات مصر، واخذت تغمغم بجمل غير مفهومة ظنها البعض جملا معارضة مشفرة لولا انها ختمتها بقولتها التي ستصير مثلا وتعيش لنا للمات ياريس.. يا قمرنا انت يا سكرة الله شايفين الحب التلقائي العفوي، وايم الله لقد اقشعر بدني وشاب شعر يدي عندما داهمتني هذه الكلمة وبدأت افكر في كل الكلمات التي خطها يراعي في معارضة الرئيس مبارك دون ان ندرك ان حبه ضارب اطنابه في قلوب بسطاء المواطنين الذين صيرهم حب الرئيس شعراء ينطقون بما يعجز عنه فحول الشعراء .ما هذه السخافة التي يرفضها كل خفيف ظل وكل باحت جاد متعمق في تفسير الاحداث مثل زميلنا بـ الجمهورية محمود نقاوي الذي اراح اعصابي وقام بتهدئتي ـ بارك الله فيه ورعاه ـ بقوله يوم الخميس عن رئيسنا: قدم الرئيس حسني مبارك درسا برلمانيا لكل وزير في الحكومة عندما اصدر تعليماته للحكومة بضرورة الرد الفوري والعاجل علي البيان المقدم من النائب المستقل سعد عبود حول توجيهات مبارك بتقديم اجهزة طبية لعدد من المستشفيات لرعاية المرضي وتخفيف الاعباء عنهم رغم ان البيان مخالف للدستور وقرارات وتصرفات رئيس الجمهورية لا تسأل عنها الحكومة ولا تخضع لرقابة مجلس الشعب.وحرص الرئيس مبارك فور ابلاغه بتلك الواقعة بعد ان سعي النائب سعد عبود لابلاغ بيانه لاجهزة الاعلام بأن توضع كل الحقائق امام عبود وجميع نواب الشعب.وقدم مبارك بذلك درسا لكل وزير في الحكومة بضرورة الرد علي ما يقدم له من اسئلة وطلبات احاطة وايضا استجوابات والا يتهرب من المواجهة والرد لان ذلك حق للشعب المصري كله قبل ان يكون حقا للنائب صاحب طلب الاحاطة وواجبا دستوريا علي وزراء الحكومة. فالوزير الذي يتهرب من الرد تحت القبة عليه ان يترك موقعه علي الفور.فاذا كان الرئيس مبارك ارسي سابقة برلمانية جديدة من خلال الرد الفوري علي بيان عبود فعلي الوزراء ان يتخذوا منه مثلا وقدوة ويكون شعارهم لا تؤجل استجواب اليوم للغد وان يراجع المجلس لائحته بدلا من اللائحة الحالية التي تطبق عليه اغنية نانسي عجرم اطبطب وادلع وان يكون شعاره احاسب واراقب بجد وحقيقي .طبعا، طبعا، هكذا كان ولا يزال، وسيكون رئيسنا علي الدوام وضوح فوري، اما لائحة مجلس الشعب الحالية المتأثرة بنانسي عجرم واطبطب وادلع فلا مكان لها بيننا انما للحقائق والانجازات فقط او كما قال رئيسنا لزميلنا وصديقنا مرسي عطا الله رئيس تحرير الاهرام المسائي يوم الخميس ايضا: وكشف الرئيس ـ في حديثه مع مرسي عطا الله ـ عن ان العام المقبل عام 2007 سوف يكون عام الذروة بالنسبة للاصلاحات الدستورية التي تتواءم مع هدف دفع الحراك السياسي الي الامام، مشيرا الي انه يعطي هذا الموضوع كل وقته، وجهده وتفكيره من اجل تأمين حاضر الوطن، والاطمئنان الي مستقبله. وتطرق الرئيس مبارك ـ في حديثه مع رئيس التحرير ـ الي ما يدور في الساحة السياسية والصحافية من مساجلات مؤكدا ومجددا ايمانه العميق بحرية الصحافة، التي تمثل احد اهم عناوين الحراك السياسي والتطور الديمقراطي في مصر وانه شخصيا يسعد بكل رأي معارض اذا كان منزها عن الهوي، والغرض وبلغة عفيفة! وقال الرئيس: انه يخشي علي حرية الصحافة من بعض الذين يسيئون اليها بالاساءة الي القيم النبيلة والشريفة في المجتمع، والمساس بالحرمات الخاصة للمواطنين، وانه من حسن الحظ ان الغالبية العظمي من الاقلام الصحافية تكتب بوعي وبضمائر حية، وتسهم بصدق في اضاءة المشاعل وكشف الحقائق وطرح الحلول والافكار التي يمكن دراستها عند التعامل مع القضايا والمشاكل الحيوية للوطن وللمواطنين.وشكرا لرئيسنا لانه يقصدني بالتأكيد من بين الاغلبية العظمي، لكن المشكلة هي في بعض الاشخاص الذين لا يزالون يمنعون من سنوات دخول القدس العربي لمصر بحجة انها تهاجم رئيسنا رغم ان مباحث امن الدولة لها رأي مخالف لرأي هؤلاء الذين يدعون الحرص علي الرئيس.جمال مباركوالي جمال مبارك الامين العام المساعد للحزب الوطني وامين امانة السياسات الذي قال عنه زميلنا وصديقنا سليمان الحكيم ـ ناصري ـ في بابه ـ طق حنك ـ بجريدة الكرامة : مريض في مستشفي الاطفال بالاسكندرية يسأل: المهم جمال مبارك عامل ايه؟ .وفي نفس عدد الكرامة حديث مع المستشارة نهي الزيني نائبة رئيس هيئة النيابة الادارية اجراه معها زميلنا طارق سعيد قالت فيه عن جمال والتوريث التوريث: نتيجة وليس سببا فعندما تصبح البلد عزبة كبيرة ترعي بها قطعان اغنام ليس لها ارادة او حق اختيار فمن الطبيعي ان يتم توريث هذه العزبة بما فيها وبمن فيها، لذلك فقصة التوريث لا تشغلني بنفس القدر الذي تشغل آخرين لأنني مؤمن ايمانا مطلقا بأن الشعب هو الذي من حقه الاختيار ومؤمنة بموقفه كيفما تكونوا يولّي عليكم.الجميع يهرولون لتقديم اوراق اعتمادهم سواء في البيت الابيض او في دار المندوب السامي الامريكي في غاردن سيتي والمثل اصبح يقول الي واشنطن ـ وليس الي صنعاء ـ وان طال السفر، لكن عندما يكون في امكان شاب مصري ان يشتري طائرة خاصة فربما كان ذلك اقرب وأيسر له في الوصول الي هناك .وفي نفس عدد الكرامة وجه الدكتور عادل قاسم النصيحة التالية لجمال: هل تتصور بعد كل ما سبق يمكن ان يبقي لك او لوالدك اي شرعية او مستقبل لتستمروا في حكم هذا الوطن الذي نكب بكم، خدها مني نصيحة انفد بجلدك ولو بتحبهم خدهم معاك وما تنساش بالمرة وانت ماشي تبقي تلم شوية رؤساء التحرير اللي جبتهم في كيس اسود بلاستيك وتحطهم جنب الحيط .معارك الصحافيينوالي معارك الصحافيين واسراع زميلنا بـ الدستور خالد السرجاني لاستغلال ما رآه مطبا وقعت فيه جريدة روز اليوسف فأنشد يقول عنها ساخرا في صفحته المتميزة ـ صحافة ـ الفكر الجديد في مجلة لجنة السياسات اراد ان يعطي دروسا لرؤساء تحرير الصحف القومية في كيفية التخديم علي النظام لكنه تسبب بحسن نية في اكبر ورطة للنظام!من يقرأ مقالات حملة لواء الفكر الجديد في روز اليوسف وهم قلة بسبب ضعف توزيع الجريدة، سوف يلاحظ انها تحاول ان تعطي دروسا لرؤساء تحرير الصحف القومية حول كيفية الابداع في الدفاع عن النظام في مواجهة خصومه، وان الفكر الجديد الذي يتبناه الجيل الجديد من حكام مصر يتطلب اساليب صحافية جديدة لتسويقه لدي الجماهير. وهذه المقالات ـ حسبما هو متداول ـ تحظي باهتمام امانة السياسات في الحزب الوطني. وكنا نعتقد بناء علي الدروس التي تعطيها روز اليوسف في عصرها الجديد انها ستطبق الدروس التي تعطيها للصحف الاخري علي نفسها، حتي يستفيد منها الجيل الجديد من رجالات الحزب الوطني الذين ارادوا فتح جريدة يومية تقف لمعارضيهم بالمرصاد، لكن المفاجأة ان الاصدار اليومي لـ روز اليوسف تسبب في لغط لعلنا جميعا سمعنا عنه ولم نفهمه لان قليلين هم من يتابعونها وقلة منهم من قرأ الموضوع الرئيسي الذي نشر في صدر الجريدة يوم الاثنين 29 ايار (مايو) وعنوانه: مبارك يتبرع من ماله الخاص لشراء 4 اجهزة رنين مغناطيسي لعلاج محدودي الدخل وفي المتن جاء في الخبر: وقرر الرئيس تزويد 4 محافظات بأجهزة الرنين المغناطيسي من ماله الخاص في مستشفيات قنا والوادي الجديد واسوان والعياط . ونظرا لان هذه الاجهزة يصل سعرها الي عدة ملايين من الجنيهات تقدم النائب سعد عبود ببيان عاجل طالبا الكشف عن ثروة الرئيس وعن ذمته المالية ومصدر تمويل شراء الاجهزة، وهو ما اثار لغطا شديدا تسببت فيه روز اليوسف التي تصورت انها بذلك تخدم علي الرئيس لكنها اصبحت مثل الدبة التي قتلت صاحبها وهي تتصور انها توفر له نوما سعيدا.وهذه التفاصيل لم تشر اليها اي من الصحف التي تقدم لها روز اليوسف النصائح والدروس. وهذا الامر أثار ازمة برلمانية انتهت الي قيام الدكتور مفيد شهاب بالرد علي البيان العاجل وقال انه حدث نوع من اللبس، وان ذلك يرجع الي ما ذكرته بعض الصحف يقصد روز بالطبع، من ان الرئيس قال انه سيقوم بتدبير هذه الاجهزة بمعرفته. ونحن نعرف الفارق بين تدبير وتبرع وهو فارق ضخم لم تنتبه له روزا وبالطبع فان الفكر الصحافي الجديد الذي تقدمه روزا جاء معها أوت هذه المرة .وهكذا دفعنا خالد لجريدة روز اليوسف في عددها بنفس اليوم الاربعاء وقول زميلنا وصديقنا كرم جبر رئيس مجلس ادارة مؤسسة روز اليوسف في بابه اليومي ـ انتباه ـ عن زميله وصديقه وائل الابراشي: لاسباب خاصة بي انا منحاز لوائل الابراشي من بين كل جيله، ففي الوقت الذي كنت فيه من المغضوب عليهم في روز اليوسف في منتصف التسعينات، كان الابراشي واسامة سلامة وعاصم حنفي وكمال عامر يفتحون باب غرفتي ويشربون معي الشاي والقهوة يوميا رغم ان زملاء آخرين كانوا يخافون من مجرد المرور امام الغرفة. واذكر للابراشي في هذا السياق امورا كثيرة هي حرفيته الشديدة بجانب تمسكه بأخلاق المهنة الرفيعة، فلم يحدث ان اساء معاملة اي من زملائه في السنوات العجاف، ولم يحدث ان خان احدهم او وشي بأحدهم وكان دائما مدافعا عنهم، لم يكن عدوانيا ولا متسلطا ولا متعاليا اتسم بتواضع الواثق من نفسه ومن قدراته. اريد من هذه المقدمة الطويلة ان اقول: انني اختلف سياسيا مع الابراشي في امور كثيرة ولكني لا اختلف معه صحافيا واحترم آراءه التي تميل في كثير من الاحيان الي الجنوح. اتصور ان الصحافيين جميعا في حاجة الي الهدوء والتقاط الانفاس وان تختفي التصفيات البالية التي ورثناها من عهود الكبت والدكتاتورية، فليس في صفوفهم خائن ولا متآمر ولا عميل، ولا من يحب بلده اكثر من الآخر ولا من يدافع عن الحكومة والدولة اكثر من الآخر، فتلك هي الحروب الصغيرة التي تورطنا فيها وشدتنا لساحة الانهيار .الساخرونوالي زملائنا الساخرين واولهم محسن حسنين نائب رئيس تحرير مجلة اكتوبر الذي أتحفنا بالقول في عموده ـ آخر كلام ـ: خلاص انتهت (حدوتة) احمد عز وطلعت السادات واصبحنا حبايب وسمن علي عسل ومفيش اي حد منهما غلطان بفرمان من مجلس الشعب!وبكده يبقي كل اللي جري في مجلس الشعب من اتهامات وخناقات وشتائم ورفع احذية مجرد تهيؤات (خالتي شفيقة) ساعة تروح وساعة تيجي وساعة تروح وساعة تيجي.. هـ يـ يـ يـ راحت! .ـ اللصان اللذان سرقا المجوهرات من غرفة نانسي عجرم لم يلفت نظرهما في (نانسي) اللي مشيبة الشباب العربي من المحيط للخليج الا مجوهراتها وبس!واضح انهم ما بيعرفوش عربي خالص وماعندهمش اي فكرة عن الدلع والطبطبة)! .طبعا ساذجان ابلهان خيبة الله عليهما ومنهما الي حكومة الشؤم والنحس والبيزنس وما اشبه التي قال عنها كاتبنا الساخر الكبير احمد رجب يوم الثلاثاء متغزلا في انجازاتها في بابه اليومي ـ نص كلمة ـ الحكومة في مشاكل مع نادي القضاة، ونادي هيئات التدريس، ونقابة الصحافيين ونقابة المهندسين تحت الحراسة وتعقد الحكومة اجتماعات سرية لدراسة كيفية جر الشكل مع نقابة الاطباء وهناك اخبار سارة تترقبها الحكومة عن قرب الدخول في معركة مع نقابة التجاريين .طبعا اكثر الله من معاركها ومصائبها التي قال عنها جحا في الاحرار يوم الثلاثاء ايضا: اعلن القضاة حالة الاعتصام المفتوح ضد غطرسة الحكومة ولم يعد امام الحكومة الا اعلان حالة الاضراب عن الطعام . ياريت تعلنها حتي الموت دون ان يتقدم احد لاطعامها، اما مدير تحريرها زميلنا وصديقنا عصام كامل فقال في بابه ـ فيتو ـ قالت هيفاء وهبي ان كليباتها محترمة ويبدو ان ذلك صحيح والخطأ في نوايا الجماهير .لجأت 15 فتاة للمحاكمة بسبب رفض الجهات الرسمية منحهن رخصا للرقص الشرقي ولن يكون غريبا اذا هاجت منظمات حقوق الانسان ضد اغتصاب حقوق المرأة.طلبت ساقطة من مباحث قسم اول طنطا القبض علي 5 اشخاص مارسوا معها الجنس ولم يدفعوا الفيزيتا وذلك انطلاقا من ان الشرطة في خدمة الشعب .والي كاتبنا الساخر الكبير احمد رجب وقوله يوم الخميس عمارة يعقوبيان هي بلدنا التي كانت واصبحت. هي نحن بكل خطايانا وفسادنا وسفالتنا وسقوط اخلاقنا. المال يأمر، المال يحكم، المال سيد في كل مكان، المال بوابة العبور الي الحياة والفقراء يمتنعون. الفيلم ابداع غير عادي لمؤلف غير عادي ومنتج غير عادي ومخرج ـ مروان حامد ـ غير عادي يقدم عمله الاول كمن له خبرة السنين وعمالقة عظام، انهم ممثلون وهم يخوضون امامنا مستنقع الفساد والضلال، ودمعة من عيني طفرت: يارب متي تتخلص بلدي من اسم فساد ليعود اليها اسمها الطاهر: مصر .لا فساد ولا يحزنون فقد حلت حكومة الشؤم والنحس والبيزنس وما اشبه جميع مشاكلنا بقرار واحد قال عنه زميلنا وصديقنا عصام كامل مدير تحرير الاحرار امس الاول ايضا تقرر تصنيع الفياغرا محليا كدليل علي ان الحكومة تدرك جيدا معاناة الجماهير الحقيقية .اخيرا الي وفد امس وزميلنا عماد خيرة وصفحته ـ النهاردة اجازة ـ وفيها واحد شاف جنازة ماشي وراها كلب اسود ووراه ماشي شوية رجالة كأنهم في طابور، الراجل استغرب المنظر فمشي لغاية ما بقي جنب الراجل الاول وسأله ـ جنازة مين دي؟قال: جنازة حماتيسأله الراجل الثاني: حصل لها ايه؟رد عليه: عضها الكلب الاسود دهقال الراجل: تسلفه لي عشان انا عايزه يعض حماتي ومراتي؟رد الراجل عليه: ماشي، بس استني دورك في الطابور.وفي مكان آخر جاء: واحد ندل عنده تاكسي حصلت مشكلة بينه وبين مراته طلقها وراح يوصلها لبيت ابوها بالتاكسي شغّل العداد.اما في عمود ـ ضحكة تيك اواي ـ فجاء: ست عجوزة عندها مرض جلدي فضلت تحك ظهرها في الجدران لحد ما دخلت علي الجيران.مدرس بيسأل تلميذ في اي فصل يسقط المطر، قاله في الفصل اللي مالوش سقف.تلميذ اهبل سمع ان الشيطان شاطر راح يذاكر معاه.واحد بخيل قامت حريقة في بيته مسك الموبايل ورن علي المطافي وقفل السماعة.مرة واحد بتاع سمك ابنه مات فضل مشاي في الجنازة يقول دا كان صاحي وبيلعب.